أعلنت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران، عن قائمة العروض المشاركة في المهرجان هذا العام، والتي وصلت إلى 19 عرضا مسرحيا يمثلون 19 دولة عربية أجنبية بالإضافة إلى مصر، والذي تقام فعالياته خلال الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل.

ووقع اختيار لجنة مشاهدة العروض المصرية على عرضين من أصل 90 عرضًا مصريا، تقدموا بطلبات للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهما: عرض "الرجل الذي أكله الورق" عن قصة "تاجر البندقية" لوليم شكسبير، دراماتورج وإخراج محمد الحضري، وعرض "من أجل الجنة إيكاروس" كتابة بينديكت نويشتاين، كلاوس أوفركامب، وكريستيان شايدولوفسكي، وأعد النص وترجمه إلى العربية محمد الهجرسي، وأخرجه أحمد عزت الألفي.

واختارت اللجنة العليا للمهرجان عرض "فريدا" للمشاركة خارج المسابقة الرسمية، وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث، صممته وأخرجته سالي أحمد.

ووقع اختيار لجنة مشاهدة العروض العربية على 8 عروض من أصل 87 عرضًا عربيا تقدموا بطلبات للمشاركة في المهرجان، وجاءت قائمة العروض المختارة، كالتالي: الروبة (تونس)، السيد والعبد (البحرين)، صادق النمك (السعودية)، فنتولين العودة (فلسطين)، قائمة الخديج (الإمارات)، ملف 12 (العراق)، ما يراوش (تونس)، نوستالجيا (الجزائر).

ووقع اختيار لجنة مشاهدة العروض الأجنبية على 8 عروض من أصل 88 عرضا أجنبيا تقدموا بطلبات للمشاركة في المهرجان، وهي: عطيل (جورجيا)، نيكي باديري (الكونغو، زامبيا، بلجيكا)، APNEA (إيطاليا)، الإلياذة (اليونان)، بوكوفيسكي (أرمينيا)، أنتيجون (ليتوانيا)، تابو (سوريا، ألمانيا)، Teenage god (فرنسا).

وتضم لجنة مشاهدة العروض المصرية كلا من: الدكتورة رانيا فتح الله، والدكتور محمد زعيمة، وأحمد خميس، وأحمد عبد الرازق أبوالعلا، ورنا عبد القوي، وعبير علي، ومحمد الروبي، وياسر علام، والدكتور عمرو دوارة، بالإضافة إلى زيزي المصري مقررا للجنة.

وتتكون لجنة مشاهدة العروض العربية والأجنبية من أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، والتي تضم: الدكتور سامح مهران رئيسًا، والدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، والدكتورة دينا أمين مديرًا، والدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، والدكتورة أسماء يحيى الطاهر، والدكتور محمد سمير الخطيب، والمخرج أحمد البوهي.

يُقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الفترة من 1-8 سبتمبر، وتقدم عروض الدورة الـ30 في 11 مسرح هي: دار الأوبرا المصرية، والمسرح القومي، والجمهورية، والطليعة، والسلام، والهناجر، والعرائس، والغد، والبالون، والسامر، والفلكي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية المسرح القومي مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدكتور سامح مهران

إقرأ أيضاً:

الليلة.. العرض المسرحي "نعيمة" على مسرح السامر

يشهد مسرح السامر بالعجوزة اليوم في تمام الساعة السادسة مساءً العرض المسرحي "نعيمة" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة". 

 

العرض تأليف درويش الأسيوطي وإخراج محمود عيد، ويقدمه فريق جمعية رواد ثقافة أسيوط، يتناول العرض العادات والتقاليد والصراع الذي نشأ بين حب حسن المغنواتي ونعيمة، بنت الفلاح الثري الذي رفض الزواج بسبب العادات.

عرض "الليلة قصة ماكبث"

 

في الساعة الثامنة مساءً، يقدم العرض الثاني "الليلة قصة ماكبث" لجمعية رواد بيت ثقافة منفلوط، تأليف محمد دسوقي قبيصي وإخراج أحمد ثابت الشريف. يستعرض العرض الظروف المحيطة بكتابة مسرحية "ماكبث" للكاتب الإنجليزي وليم شكسبير وتأثرها بمؤامرة البارود التي استهدفت الملك جيمس الأول.

ندوة نقدية عقب العروض

 

بعد انتهاء العرضين، تُعقد ندوة نقدية بحضور النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة جوانب العروض المسرحية وتقديم رؤى نقدية حول الأداء والإخراج.

لجنة التحكيم وإشراف المهرجان

 

تتكون لجنة تحكيم المهرجان من نخبة من الفنانين والمختصين، بينهم طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، والمهندس فادي فوكيه.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ 14 بقصر ثقافة الانفوشي
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي الـ14 دورة أحمد السقا (صور)
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي وتكريم عددا من النجوم
  • الليلة..حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي ال14 " دورة أحمد السقا"
  • تطورات حالة الموسيقار أحمد الجبالي بعد إصابته في حفل افتتاح مهرجان الغردقة
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم "هاني رمزي" فى دورته السابعة
  • بيت السناري يشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحانية
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يكرم هاني رمزي في دورته السابعة
  • الليلة.. العرض المسرحي "نعيمة" على مسرح السامر
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يعلن تفاصيل الورش بدورته التاسعة