نبض السودان:
2024-09-08@20:15:32 GMT

بشريات بانتاجية عالية للموسم الزراعي

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

بشريات بانتاجية عالية للموسم الزراعي

القضارف – نبض السودان

كشفت الزيارة التي قام بها مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية القضارف المهندس عمر محمد احمد البشير للمنطقة الزراعية الجنوبية بالقلابات الشرقية كشفت عن النمو الجيد للمحاصيل الزراعية المختلفة ووصول محاصيل الفول السوداني والسمسم لمرحلتي الازهار والاثمار وتواصل عمليات الكديب.

وقال مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ان هذه الجولة تأتي للاطمئنان على سير الموسم الزراعي بالمنطقة الجنوبية مشيدا بالتاسيس الجيد للمحاصيل الزراعية ومعدلات الامطار الجيدة التي ساهمت في وصول المحاصيل لمراحل متقدمة في النمو وخلوها من الآفات الزراعية.

وطمأن المدير العام اهل السودان بنجاح الموسم الزراعى بالقضارف وتوفير الامن الغذائي من خلال زراعة اكثر من سبعة مليون فدان بالمحاصيل الزراعية المختلفة وتخصيص خمسة مليون لمحصولي الامن الغذائي من الذرة والدخن ومليون فدان للسمسم بجانب مليون فدان لمحاصيل القطن المطري وزهرة الشمس والفول السوداني.

ودعا وزارة التجارة لضرورة الاستعداد المبكر لتسويق المحاصيل الزراعية ووزارة الصناعة بإدخال سلاسل القيمة المضافة التحويلية للمحاصيل وعدم تصديرها كمواد خام لتوفير العملات الصعبة مشيدا بتجارب الجمعيات الزراعية في استخدام وتطبيق التقانة الشيئ الذى انعكس العام الماضي في إرتفاع انتاج فدان الذرة إلى عشرين جوال.

وحيا المهندس عبدالمنعم الزين مدير إدارة الإرشاد ونقل التقانة شبكات الجمعيات الزراعية المنتشرة بالولاية مثمنا دورهم الكبير فى استخدامات التقنيات الموصى بها من قبل هيئة البحوث الزراعية والمنظمات بالولاية فى تطبيق الحزم وتنوع المحاصيل مما زاد من انتاجية الفدان وتوقع انتاجية عالية هذا العام لكافة المحاصيل بالولاية.

المزارع متوكل هارون أكد تطبيق كافة التقانات الزراعية لمحاصيل الذرة والسمسم والفول السودانى موكدا إنتاج اكثر من عشرين جوال لفدان الذرة وخمسة جوالات لفدان السمسم.

وأشار لخروج المزارعين من الزراعة التقليدية للحديثة بفضل إدارة الإرشاد والمنظمات الداعمة للزراعة بالولاية وأعلن التوسع العام القادم في المحاصيل واتباع التقانات من الحرث وحتى الحصاد آليا.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الزراعي عالية للموسم مسئول يبشر

إقرأ أيضاً:

برئاسة وزارة الخارجية.. عقد اجتماع مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو

عقدت مجموعة العمل الوطنية المعنية بالترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو، والمشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2138 لسنة 2023، اجتماعها الفصلي الرابع، بحضور الدكتور خالد العناني المرشح المصري للمنصب ومشاركة ممثلي الوزارات والجهات المختلفة، وبرئاسة السفير عمرو الجويلي، مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي.

وصرح مساعد وزير الخارجية، بأن مجموعة العمل استمعت إلى عرض وزارة الخارجية للجهود النشطة التي قامت بها منذ الاجتماع الثالث للمجموعة في نهاية أبريل الماضي، سواء على الصعيد الدولي من خلال التواصل مع الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، خاصة من خلال الجولات الخارجية، واستصدار القرارات من المنظمات والمنتديات الدولية والإقليمية المختلفة، وعقد الأنشطة الترويجية العامة الدولية من جانب، وعلى الصعيد الداخلي فيما يتعلق بالتنسيق مع الوزارات والهيئات المختلفة، ومن ضمنها اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.

مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام

وأضاف رئيس مجموعة العمل، أن الاجتماع عكس الأولوية التي توليها جميع الجهات الوطنية لهذا الترشيح الهام، باعتباره الترشيح المصري العربي الإفريقي، والإسهامات الموضوعية والتسهيلات الإجرائية التي تقدمها كل جهة، إضافة إلى الخطوات المعززة المطلوبة خلال الفترة المقبلة.

وأكد المشاركون على أهمية المساهمة المتكاملة من الوزارات والجهات الوطنية كافة، وذلك لتعزيز فرص المرشح المصري للحصول على ذلك المنصب ذي الأولوية للدول العربية وللقارة الأفريقية وللجنوب العالمي بأكمله.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يزور ضريح مؤسس دولة الإمارات (صور)

وزير الخارجية يبحث مع وزير الصناعة الإماراتي العلاقات المتميزة بين البلدين

وزير الخارجية يؤكد لنظيره القبرصي حرص مصر على تعزيز العلاقات الاقتصادية

مقالات مشابهة

  • استراتيجية شاملة لتحسين أصناف المحاصيل واعتماد «الرى الحديث»
  • برئاسة وزارة الخارجية.. عقد اجتماع مجموعة العمل الوطنية للترشيح المصري لمنصب مدير عام اليونسكو
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة
  • مدير الأمن يشهد تخريج (334) خريجًا من الدورة التأهيلية الـ (53) للضباط الجامعيين .. فيديو
  • زيادة عوائد الاستثمار والمبيعات وراء قفزة صافى أرباح «الدولية للمحاصيل»
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • الداخلية: أكثر من 40 مليون عراقيّ حصلوا على البطاقة الوطنية الموحدة
  • للحديث عن التنمية الزراعية.. «حقائق وأسرار» يستضيف الخبير الزراعي عادل زيدان
  • مدبولي يبحث مع مدير شركة «GAC» الصينية صناعة السيارات الكهربائية في مصر