YNP: مارش الحسام

--ترجمة خاصة

 

 

سلطت عدد من وسائل الاعلام الغربية الضوء، على التقرير، الذي نشرته هيومن رايتس، واتهمت فيه السعودية بارتكاب جرائم بحقوق الإنسان وقتل مهاجرين إثيوبيين يحاولون العبور من اليمن إلى السعودية. ورُبطت هذه الحادثة بالصفقات الرياضية التي تقوم بها المملكة لاستقطاب أبرز نجوم كرة القدم في العالم، بهدف تحسين صورتها أمام العالم وإخفاء سجلها الأسود في انتهاك حقوق الإنسان.

 

و حول الحادثة التى كشفتها هيومن رايتس، نشرت صحيفة (La Nación) الناطقة باللغة الإسبانية، تقريرا يبرز دور السعودية في استخدام الرياضة كوسيلة لتحسين صورتها السياسية وتغطية انتهاكاتها في مجال حقوق الإنسان.

 

وقالت صحيفة (لا ناسيون)،

أن السعودية تسعى من خلال التوسع الاستثنائي في كرة القدم ضمن "مشروع طويل الأمد" إلى جعل دوري المملكة من أفضل الدوريات العالمية، بهدف تلميع صورتها أمام العالم.

 

 

الى ذلك قالت قناة 

"TNT Sports"

الرياضية الناطقة باللغة الإسبانية، أن الصفقات الرياضية، كلّفت السعودية، التي تشهد منذ وصول الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد انفتاحا غير مسبوق، مئات ملايين الدولارات.

و أن الأموال الضخمة التي تضخّها السعودية اليوم لشراء اللاعبين، تحدث فوضى كبيرةً في سوق الانتقالات الصيفي الحالي، والذي يمتدّ حتى نهاية شهر آب/ أغسطس الحالي، إلا أنه عدّ أن جذب حفنة من النجوم العالميين لن يخفي السجل الحقيقي للمملكة في انتهاك حقوق الانسان، ومن جهة ثانية فإن استقطاب أبرز نجوم كرة القدم العالمية لن يكون كافياً حتى لاستقطاب شرائح كبيرة من المشاهدين من حول العالم، لأن جودة اللعب ستظل أقل بكثير من جودة الدوريات الأوروبية صاحبة الشعبية الأكبر. 

فيا قالت مجلة (Barron's) الأسبوعية الأمريكية في نسختها الناطقة باللغة الإسبانية: : "إن إنفاق المليارات على الرياضة والترفيه لتحسين صورة السعودية يجب ألا يصرفنا عن هذه الجرائم الفظيعة".

 

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش ( حقوق الإنسان )، كشفت، الإثنين، عن مجازر سعودية كبيرة في الحدود اليمنية.

وقالت المنظمة الدولية في تقرير، إن" قوات حرس الحدود السعودي قتلت مئات المهاجرين وطالبي اللجوء الإثيوبيين الذين حاولوا عبور الحدود اليمنية-السعودية بين مارس/آذار 2022 ويونيو/حزيران 2023".

 

وأوضح التقرير أن" المسؤولون السعوديون يقتلون مئات النساء والأطفال بعيدا عن أنظار العالم بينما ينفقون المليارات على الفعاليات الرياضية لتحسين صورتهم".

وأضاف " ينبغي للسعودية أن تلغي فورا وحالا أي سياسة لاستخدام القوة القاتلة ضد المهاجرين وطالبي اللجوء وعلى الدول المعنية الضغط من أجل المساءلة وينبغي للأمم المتحدة التحقيق".

 

وتأتي المكاشفات، في ظل مساعي سعودية مستمرة للإستقطاب أبرز نجوم كرة القدم المشهورين إلى دوريها. ومن بينهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي نيمار، والسنغالي ساديو ماني.  والفرنسي كريم بن زيمة.


المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة يطالب الحكومة الجديدة بتشديد الرقابة على الأسواق

قال جمال التهامي، رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، إن رضا المواطن لن يكتمل إلا إذا استطاع الوزراء الجدد حل مشاكل المواطنين، مطالبا الحكومة الجديدة بسرعة ضبط إيقاع السوق ومواجهة تلاعب التجار بأسعار السلع.

وأضاف خلال تصريحاته لـ “إكسترا نيوز”، أن وزير التموين السابق أصدر قرارًا بضرورة كتابة الأسعار على المنتجات، إلا أن ضعف الرقابة على تنفيذ القرار ساهمت في عدم التزام البعض، مؤكدًا أنه على الحكومة تعزيز الرقابة وتطبيق القوانين بصرامة.

وأكد أن مصر تمتلك بنية تحتية تكلفت كثيرًا، ويجب استغلالها وتعظيم الاستفادة منها، مؤكدًا أن هذه الطرق تساهم في تطوير الصناعة والزراعة، ولذا يجب العمل على هذين الملفين لتقليل فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • الخبير المعين لحالة لحقوق الإنسان بالسودان يصل البلاد
  • أستاذ في العلوم السياسية: حياة كريمة بذلت جهودا كبيرة لتحسين أوضاع المواطن
  • الملاعب الحزينة.. عندما تحصد كرة القدم أرواح اللاعبين
  • رئيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة يطالب الحكومة الجديدة بتشديد الرقابة على الأسواق
  • نشرة منتصف اليوم.. إمام عاشور يكشف أولى صفقات الأهلي وإسبانيا تبلغ نصف نهائي يورو بعد إقصاء ألمانيا
  • انطلاق منافسات بطولة مراكش المفتوحة لكرة المضرب على الكراسي المتحركة
  • نيفين مسعد: ملف حقوق الإنسان على رأس أولويات الحوار الوطني
  • وكيل وزارة الأوقاف :الحوثيون في موقف محرج أمام العالم والحجاج العالقين لذا اضطروا للإفراج عن الطائرات المحتجزة لتحسين صورتهم
  • من هو كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟
  • الخارجية الإسبانية: انضممنا إلى دعوة جنوب إفريقيا وعلى الدول الأوروبية دعم محكمة العدل الدولية