قال المشرف الرئيسي على تنظيم قمة المناخ الأفريقية، اليوم الثلاثاء، إنه من المتوقع إبرام صفقات بمئات الملايين من الدولارات في القمة المقرر انعقادها الشهر المقبل، وتتضمن استثمارات قائمة على الطبيعة تحظى بإقبال متزايد.

ويأمل المسؤولون الأفارقة أن يعزز الاجتماع صوت القارة، وينقل رسالة موحدة قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ كوب28، الذي ينعقد في وقت لاحق هذا العام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الرئيس التنفيذي لأمانة قمة المناخ الأفريقية جوزيف نجانجا في مقابلة: "نتوقع صفقات تتراوح قيمتها من مليون دولار إلى مئات الملايين من الدولارات"، وأضاف أن "الصفقات ستشمل تمويلاً من القطاعين الخاص والعام للاستثمارات القائمة على الطبيعة، وإنتاج الطاقة النظيفة وجهود التكيف مع المناخ".

Large investments expected at first Africa climate summit https://t.co/fe5k3SiyAA pic.twitter.com/cFOwF5biA7

— Reuters (@Reuters) August 22, 2023

وأكد أكثر من 20 رئيس دولة وحكومة أفريقية و20 ألف مندوب من جميع أنحاء العالم، على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مشاركتهم في القمة التي تعقد بين يومي الرابع والسادس من سبتمبر (أيلول) المقبل في العاصمة الكينية نيروبي.

وتأثرت الدول الأفريقية بشدة بتغير أنماط المناخ وتزايدت معاناتها من الجفاف والفيضانات والعواصف المرتبطة بتغير المناخ. وفي الأشهر القليلة الماضية، أُعلنت صفقات كثيرة كانت الدول الأفريقية جزءاً منها. وتعتمد هذه الصفقات على الطبيعة وتساعد في حل معضلة الجهة التي تتحمل كلفة مكافحة آثار تغير المناخ.

وقال المبعوث الكيني الخاص لتغير المناخ، علي محمد، في المقابلة نفسها، إن "الحكومات الأفريقية تستعد أيضاً للضغط في قمة كوب28 لتحقيق التزامات التمويل التي تعهدت بها الدول الغنية في مؤتمرات القمة السابقة للمناخ".

وأضاف أن "قمة كوب27 التي عقدت العام الماضي في مصر، وافقت على إنشاء صندوق للخسائر والأضرار للدول النامية لكن هذا لم يتحقق بعد".
وأوضح "نعقد هذه القمة ليس لنستمر في تكرار الرسائل نفسها. بل نعقد هذه القمة كي تقدم أفريقيا حلولاً للتحديات"، مشيراً إلى أن الاعتراف بحوض غابات الكونغو كبقعة رئيسية لامتصاص الكربون، يمثل أحد الأهداف الرئيسية للدول الأفريقية قبل انعقاد كوب 28.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني كوب28 إفريقيا الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

باحثة: ما حدث بلبنان ضربة غير متوقعة.. وكارثة تشبه تفجير مرفأ بيروت

قالت سوسن مهنا، الكاتبة والباحثة السياسية، إنّ ما حدث في لبنان ضربة غير متوقعة، وكارثة تشبه ما حدث في تفجير مرفأ بيروت.

وأضاف «مهنا»، في مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «المستشفيات مليئة بالجرحى والمصابين، والصليب الأحمر يناشد المواطنين التبرع بالدم، ونحن أمام جريمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى».

وتابع: «المشهد موجع، وهناك مدنيون كثر أصيبوا، لأن الضربة جاءت في النهار، وكان المصابون منتشرين في السوبر ماركت والشوارع ومع الأولاد والأطفال، والإصابات تخطت حاجز الـ3 آلاف، وسقط قتلى من حزب الله».

وأوضح: «الضربة جاءت مفاجئة ولم يكن أحد يتوقع ما حدث، لأن هذا الجهاز غير موصول بالإنترنت، فبعد الاغتيالات استغنى الحزب عن الهواتف المحمولة لأنها متصلة بالإنترنت، ولكن الجهاز غير موصول، ويقال إن الجهاز به عطل، وهي عبارة عن أجهزة جديدة استوردها حزب الله ووزعها على عناصرها، وقيل إن الشركة المرسلة إيرانية».

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لحزب الله اللبناني: تعرضنا لضربة كبيرة أمنيًا خلال اليومين الماضيين
  • رئيس الوزراء: القطاع الخاص السعودي يستعد لضخ استثمارات كبيرة في مصر لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • البيت الأبيض: الولايات المتحدة لم تشارك في الهجمات التي شهدها لبنان أمس واليوم
  • الفيدرالي الأمريكي يخفض سعر الفائدة للمرة الأولى هذا العام
  • شاهد| اللحظات الأولى عقب المجزرة المروعة التي ارتكبها الاحتلال بقصف مدرسة “ابن الهيثم” التي تؤوي نازحين بحي الشجاعية (فيديو)
  • "صناعات الطاقة": استثمارات الإمارات في الطاقة النظيفة تعزز ريادتها عالمياً
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية تعقد اجتماعًا تنسيقيًا في الأردن
  • باحثة: ما حدث بلبنان ضربة غير متوقعة.. وكارثة تشبه تفجير مرفأ بيروت
  • حديقة العين تستعرض «روائع الطبيعة»
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»