كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان تفاصيل  الحالتين التي تم اكتشاف إصابتهما بمتحور كورونا الجديد .

وقال المصدر إن أعمار الحالتين مابين ٣٥ و ٤٠ عاما  والحالتين ذكور من احدي محافظات الوجه البحري  موضحا أنه تم إرسال العينات الخاصة بهما للمعامل المركزية قبل اسبوع وظهرت النتيجة أمس الاثنين .

وأشار المصدر أن هناك استقرار في الحالة الصحية للحالتين ويخضعنا للبرتوكل العلاجي بالمنزل.

بيان الصحة 

وزارة الصحة والسكان، نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي  تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

ويقوم قطاع الطب الوقائي، بوزارة الصحة والسكان بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى، وذلك من خلال عدة برامج ومنها الترصد الروتيني، ويتم تطبيقه في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

كما تقوم الوزارة بتطبيق برامج ترصد المواقع المختارة في عدة مستشفيات موزعة جغرافياً على جمهورية مصر العربية، ومنها ترصد الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا في العيادات الخارجية ويتم تطبيقه في 12 منشأة طبية، وترصد الأمراض التنفسية الحادة للمرضى المحجوزين في الأقسام الداخلية ويتم تطبيقه في 17 منشأة طبية، حيث يتم أخذ عينات مسحات حلق وأنف و ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوي لجميع العينات بصفة دورية.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور  EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية،  وللمصابين بأعراض تنفسية ،وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي .

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمراض التنفسیة الحادة الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

نصائح للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصبح انتشار الأمراض النفسية بين الناس مرعب حيث تصيب الكبار والصغار منهم الأطفال، وتصيب الرجال والنساء، فأصبح الإصابة بأي مرض نفسي أكبر من أي مرض عضوي.. حيث تعد ذات خطورة كبيرة على صحة الإنسان الجسدية.. لذلك يجب على كل انسان الحفاظ بقدر الامكان على صحته النفسية ومحاولة الانتباه للأعراض التي قد تظهر كدلالة على قرب الإصابة بأي مرض نفسي ووفقا لموقع healthline تبرز “البوابة نيوز” نصائح الوقاية.

-نصائح للوقاية من الأمراض النفسية:

*الانتباه للأعراض التي تدل على تدهور الصحة النفسية، ومناقشة الطبيب حول الأسباب التي تحفز ظهور هذه الأعراض، واستشارة المختصين عند الشعور بأي تغيرات في الأعراض أو عند الشعور بأعراض جديدة.

*علاج الأمراض النفسية يصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت وتطور الأعراض، ومن الجدير بالذكر أن المريض يمكن أن يستمر بأخذ بعض الأدوية طوال فترة حياته لمنع الانتكاس أو عودة الأعراض من جديد.

*إلهاء النفس والقيام بنشاطات متعددة، مثل تعلم هواية او شيء جديد أو تعلم اللغات الأخرى.

*تجنب إهمال الفحوصات أو زيارات الطبيب، خصوصًا عند الشعور بأعراض غير طبيعية وغريبة.

*تقدير الشخص لذاته، ومعاملة نفسه بأسلوب لطيف واحترام الذات وتجنب انتقادها.

*اتباع روتين يومي صحي مثل تناول الوجبات المتوازنة والمغذية، الإقلاع عن التدخين، شرب الكثير من الماء يوميًا.

*الشعور بالامتنان على نحو مستمر نحو الأشياء الجيدة الموجودة في الحياة.

*ممارسة التمارين الرياضية.

*التمسك بالمشاعر الإيجابية عند الشعور بها.

*الحصول على قسط كافي من النوم يوميًا، فالعديد من الدراسات أثبتت أن قلة النوم لها دور كبير في زيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب.

*المحافظة على الروابط العائلية والاجتماعية الصحية.

*البحث عن أهم الأهداف التي تساعد الشخص على الاستمرار بالحياة، مثل مساعدة الشخص للآخرين ليعزز رضا الشخص عن نفسه والشعور بالسعادة عند الاستيقاظ يوميًا في الصباح.

*التطوع لمساعدة الأشخاص الآخرين، لمساعدة الشخص للشعور بالرضا تجاه نفسه.

*التمرين على التعامل مع حالات التوتر، كممارسة التمارين الرياضية، أو الخروج للتنزه في الطبيعة، أو اللعب مع الحيوانات الأليفة، أو كتابة المذكرات.

*المحافظة على مشاعر السعادة قدر الإمكان، إذ أن الكثير من الأبحاث أشارت إلى أن الضحك يمكن أن يعزز من عمل الجهاز المناعي، ويخفف من الألم، ويساعد على استرخاء الجسم.

تجنب تناول المشروبات الكحولية، أو تعاطي المواد المخدرة.

*المحافظة على المشاعر الإيجابية، فمن المهم النظر إلى الحياة وأمورها بنظرة إيجابية لتعزيز الصحة النفسية، ومن الطرق التي تساعد على ذلك خلق التوازن ما بين المشاعر الإيجابية والسلبية، إذ أن الإيجابية لا تعني عدم الشعور بالمشاعر السلبية، كالحزن أو الغضب من شيء ما، ولكن يجب السيطرة على النفس عند الشعور بالمشاعر السلبية، لمنع سيطرة هذه المشاعر السلبية على الشخص وحياته، ويجب الابتعاد عن التفكير في الماضي، أو القلق الزائد حول المستقبل.

*عدم الاهتمام بشكل كبير بالمعلومات السلبية، مثل التوقف عن مشاهدة الأخبار أو قراءتها.

تغيير الأمور الروتينية والمعتادة اليومية، إذ أنه بالرغم من أن الروتين يمكن أن يجعل الشخص أكثر كفاءة، ويعزز الشعور بالأمن والأمان، إلا أن تغيير الروتين يساعد على استعادة النشاط، وتغيير الروتين من خلال البدء بممارسة تمارين رياضة جديدة، أو التخطيط للقيام برحلة ترفيهية، أو تغيير بعض الأثاث في المنزل، أو القيام بتجارب جديدة لم يسبق للشخص ممارستها مثل تجربة بعض الهوايات كالتصوير.

-تأثير الأمراض النفسية على الشخص:

*تؤثر الأمراض النفسية، بشكل كبير على تفكير الشخص، ومشاعره، ومزاجه وحتى سلوكه، ويمكن أن تكون أعراض هذه الأمراض إما عرضية، أو طويلة الأمد ومزمنة، الأمر الذي يؤثر على قدرة الشخص في التواصل مع الآخرين، ممارسة حياته وعمله بشكل طبيعي.

*يمكن أن تتغير الصحة النفسية والعقلية للشخص مع مرور الوقت، ويعتمد التغير في الصحة النفسية على مجموعة من العوامل، إذ أنه عندما تتجاوز الطلبات المفروضة على الشخص موارده وقدراته المتوفرة، يمكن أن تتأثر صحته العقلية بشكل كبير، كما أن العمل لساعات طويلة خلال اليوم، أو الجلوس بقرب شخص مريض للعناية به، أو عند المرور بضائقة مادية، كل هذه الأمور تؤدي إلى مشاكل وضعف في الصحة النفسية والعقلية.

*الضغوط النفسية المستمرة والحزن يسبب الكثير من الأمراض الصحية الخطيرة ويؤثر على أعضاء الجسم.

مقالات مشابهة

  • ضمن «حياة كريمة».. الكشف على 1080 حالة في قافلة طبية مجانية بقرية حجازة قبلي بقنا
  • الصحة : تسجيل إصابتين بمرض حمي النيل الغربي في جنين ورام الله
  • بعد إقرار القانون نهائيًا والتصديق عليه.. التفاصيل الكاملة لتعديلات قانون المرور
  • نصائح للوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية
  • التفاصيل الكاملة لحفل أنغام في الإمارات (صور)
  • الكشف على 903 مواطنين في قافلة طبية مجانية بقنا
  • نصائح وزارة الصحة لتجنب الإمساك في فصل الصيف
  • بعد الإعلان عن موعده.. التفاصيل الكاملة لفيلم إكس مراتي «فيديو»
  • توابع كورونا.. انتشار الأمراض العقلية في روسيا لأعلى مستوياتها منذ عقد من الزمان
  • التفاصيل الكاملة لقفز سيدة من توك توك بمصر القديمة