صلالة- الرؤية

نفذّت سعادة حليمة بنت راشد الزرعية رئيسة هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سلسلة من اللقاءات والزيارات، في إطار استكمال برنامج الزيارات لمختلف محافظات سلطنة عُمان، وسعيًا للاطلاع عن قرب على مشاريع رواد الأعمال، وتعزيزًا لنهج التكامل والتعاون والشركة مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في محافظة ظفار.

والتقت سعادة حليمة الزرعية بسعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار؛ لتعزيز مجالات التعاون بين الهيئة وبلدية ظفار، والتعريف بالتوجهات الاستراتيجية للهيئة، وأبرز برامجها ومبادراتها الداعمة لرواد الأعمال، إضافة إلى بحث الفرص الواسعة لتمكين رواد الأعمال في المحافظة لضمان نمو استدامة أعمالهم خاصة في المواسم السياحية المختلفة في المحافظة مثل خريف ظفار وموسم الصرب وموسم الشتاء.

والتقت سعادة رئيسة الهيئة، كذلك، مع المهندس داود بن سالم الهدابي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"؛ وذلك في إطار دعم الجهود الرامية لتطوير المجالات المشتركة بين الهيئة ومدائن، ودعم مكانة القطاع الصناعي الريادي ومبادرات الأعمال لجذب الاستثمارات الصناعية وتطوير البنية الأساسية المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناطق الصناعية.

وزارت سعادة رئيسة الهيئة عددًا من المؤسسات الصناعية؛ وهي: شركة اليمامة الوطنية والمتخصصة في إنتاج وتعبئة مياه الشرب المعبأة في العبوات، وشركة صلالة للصناعات الحديدية المتخصصة في صناعة قضبان حديد التسليح وصناعة شبكات حديد التسليح الملحومة بالحوائط المعزولة من المعدن في مدينة ريسوت الصناعية. وتأتي هذه الزيارات ترسيخًا لنهج التكامل ولتوسيع الشراكات الاستراتيجية القائمة مع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في مختلف القطاعات لدعم وتحسين بيئة ريادة الأعمال لدى الشباب وأصحاب الحرف والمهن الفردية في محافظة ظفار.

وزارت الزرعية، مبنى إدارة تنمية المؤسسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة ظفار؛ بهدف متابعة سير العمل والاطلاع على المشاريع والمبادرات الخاصة بالإدارة، واستمتعت لمختلف الآراء والمقترحات المعززة لأدوار الإدارة والأدوات اللازمة لتفعيل هذه الأفكار والمقترحات.

وزارت رئيسة الهيئة موقع فعالية "نوافذ بارك" في سهل أتين؛ للاطلاع على المشاريع والخدمات المقدمة لزوار موسم الخريف، وركن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المعرض الاستهلاكي بسهل أتين، والاطلاع على المشاريع الحرفية في معرض حرف عمان بقرية سمهرم.

وشاركت رئيسة الهيئة في حفل اختتام فعالية تحديات شبابية لفئة الناشئة والتي تنفذها الهيئة بشراكة استراتيجية مع مركز الشباب؛ حيث استعرضت المشاريع الطلابية المشاركة في الفعالية مع تسليم الجوائز للمشاريع بالمراكز الثلاثة الأولى.

ومن المقرر أن تستكمل سعادة رئيسة الهيئة، اليوم الأربعاء، البرنامج بزيارة مجموعة من المشاريع والفعاليات التي أسهمت الهيئة في دعمها مثل مشروع أوسارا في ريسوت، ومشروع القبب، إضافة إلى زيارة المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في وادي دربات بولاية طاقة، ومشروع بوليفارد بولاية صلالة، إلى جانب زيارتها للقرية الحرفية في برج العسكر بولاية طاقة، ومشروع كراج أبوعابد، كما ستنفذ زيارة لحاضنة أعمال سمهرم في مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه بصلالة، وفعاليات بلدية ظفار منها فعالية عودة الماضي، و الفعاليات المنفذة في حديقة عوقد.

يُشار إلى أن هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كانت قد أطلقت الحملة الترويجية "روّادنا في ظفار"؛ لتسليط الضوء على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة النشطة والفاعلة في مختلف مواقع خريف ظفار. وتضمنت الحملة أنشطة إعلامية وتسويقية على منصات التواصل الاجتماعي عبر مقاطع مرئية ترويجية إضافة إلى الاستعانة بالمؤثرين والفاعلين إعلاميًا للترويج للمؤسسات والمشروعات ومواقع وجودها في مختلف المواقع السياحية ودعوة الجمهور للاستفادة من خدماتها ومنتجاتها. وسلّطت الحملة الضوء على 18 من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحاصلة على بطاقة ريادة الأعمال عبر اللوحات الإعلانية في مختلف المواقع بمحافظة ظفار، وتقديمها كقصص نجاح ملهمة في المحافظة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

العقوبة تصل للحبس والغرامة.. احذر من التلاعب في تراخيص المشروعات الصغيرة والمتوسطة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حدد القانون رقم 152 لسنة 2020 الخاص بتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عدد من الضوابط الخاصة بالتراخيص المؤقتة، بينها التصدي لكل من يرتكب جريمة التلاعب أو التزوير عند تقديم مستندات غير صحيحة أو مزورة، من أجل الحصول على ترخيص مؤقت لتوفيق أوضاعه، من خلال عقوبات تصل للحبس بجانب غرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تجاوز مائة ألف ‏جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما عاقب القانون كل من يرتكب تلك الجريمة بوقف الترخيص المؤقت للمشروع، فضلا عن ارتكابك مخالفة تتعارض مع شروط الترخيص المؤقت أو البرنامج الزمنى لتوفيق الأوضاع بغير مبرر مقبول لدى الجهاز، أو في حالة ارتكابك مخالفة ينتج عنها ضرر جسيم، أو كان من شأنها ‏ترتيب خطر جسيم على الأمن أو الصحة أو السلامة أو البيئة.‏

كما أتاحت اللائحة التنفيذية للقانون لصاحب المشروع أن يجرى تعديلا على بيانات المشروع من خلال الالتزام ببعض الضوابط والشروط.

إذ نصت المادة 18 من اللائحة على أنه يجوز لصاحب المشروع إجراء تعديل على بيانات المشروع في الترخيص المؤقت أو النهائي الصادر من الجهاز، بموجب طلب على النموذج المعد لهذا الغرض مرفقا به المستندات الدالة على التعديل، بشرط ألا يكون تعديلا جوهريا يتعلق باشتراطات سلامة المشروع أو صلاحيته للتشغيل، وإلا اعتبر طلب ترخيص جديد.

 وفى جميع الأحوال يتعين على الجهاز إخطار الجهة المختصة بالتعديل المطلوب لتقدير مدی جوهرية التعديل واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتلتزم الجهات المختصة بموافاة الجهاز بملخص نتائج المتابعات الدورية التى تشمل مراجعة التزام المشروعات الحاصلة على ترخيص من الجهاز، على أن توضح نتائج المتابعات تحدیث بيانات المشروع وما يطرأ عليه من تغيير أو غلق أو تصفية، وذلك بغرض تحديث البيانات الخاصة بتلك المشروعات لدى الجهاز واطمئنان الجهاز لحسن سير المشروع ومباشرة أعماله على الوجه الأمثل، وفى حالة تسجيل مخالفة أثناء عملية المتابعة تقوم الجهة بإخطار الجهاز بالمخالفة والإجراء المتخذ من قبلها حيال المخالفة، كما يجوز لصاحب المشروع حال ثبوت تعنت جهات المتابعة معه أو إضرارهم بحسن سير العمل أثناء المتابعة التقدم للجهاز بشكوى بوقائع مثبتة ويحق للجهاز مخاطبة جهات الاختصاص بشأن نتائج المتابعة والتنسيق معها فى هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • إطلاق دورة جديدة من برنامج معسكر فرق إدارة مسرّعات الأعمال
  • الطبيعة الخلابة تكسو سلطنة عُمان
  • المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.. بوابة الفرص الكبيرة وعصب الاقتصاد المصري
  • العقوبة تصل للحبس والغرامة.. احذر من التلاعب في تراخيص المشروعات الصغيرة والمتوسطة
  • حمدان بن محمد: دور مؤثر لرواد الأعمال في تعزيز الابتكار
  • “غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة يحصلون على عقود مشتريات بقيمة 1.27 مليار درهم خلال 2023
  • الوزير الخليل: المشروعات الصغيرة والمتوسطة حامل التطوير في مرحلة التعافي والإعمار
  • ملتقى المشاريع الشبابية يناقش دعم الشباب في ريادة الأعمال في ظفار
  • حمدان بن محمد: دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يأتي وفق رؤية محمد بن راشد لتمكين رواد الأعمال ومساعدتهم