مما يتداول فـي هذا المعنى: «من ينكر التاريخ يجازف بتكراره» فالتاريخ مليء بالأحداث والمواقف التي يفترض أن تكون قاعدة معرفـية لكل فرد فـي الحياة، وأن كل هذا التراكم من الأحداث ونتائجها يكون محطة للعبرة، والاستفادة منها، وفـي هذا المعنى الكثير من الدلالات التي يجب ألا تغيب عن ذي بصيرة؛ لأن المحافظة على الحياة، وعلى الممتلكات، بل وعلى كل المكاسب التي يستطيع الفرد أن يجمعها فـي فترة زمنية ما، فبقدر ما هو مسؤول عنها، هو فـي الوقت ذاته رصيد تراكمي يفترض أن يكون له مصدر فخر، ذلك وأنه بتقدير من الله عز وجل وكرمه وفضله، يكون هو كفرد حقق ما لم يحققه غيره، مع أن كليهما يعيشان الظروف نفسها فـي أغلب الأحيان، وبالتالي فأي مكتسب مادي أو معنوي هو عمر مكتسب فـي هذه الحياة، ولذلك يكون من الغباء أن يفرط الفرد فـي مكتسباته، ويعرضها لتذروها الرياح فـي غمضة عين.
يأتي هذا الحرص على المحافظة على كل مكتسب فـي الحياة، تحسبا للوقوع فـي مأزق سلب النعمة من لدن رب العزة والجلال، والنعمة لن تسلب إلا إذا تزاحمت أسباب منكرة للفضل، أو متغافلة عن القدر الكبير والأهمية الأكبر مما تحقق، وفـي ذلك إنكار للنعمة، وعدم الإحساس بها، وبقدر ما تكون النعمة فـي حقيقتها قدرا، يأتي سلبها أيضا قدرا، ولأن القدر أمر محتوم فـي حالتي المكسب والخسارة، فكذا ينبغي للإنسان أن يحذر من هذا القدر، ويعمل على ما يجب أن يكون القدر هو مما يكون فـي صالحه، وليس العكس، ولنا فـي الحديث المرويّ عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فـي شأن اغتنام مجموعة من المكاسب قبل فواتها مبلغ الأثر فـي الحذر من القدر «فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل يعظه: «اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك» أخرجه الحاكم فـي المستدرك «وفق المصدر» فهذه الخمس كلها أقدار مكتوبة على الإنسان ليس له خيار الرفض أو القبول فـيها ولكن يمكن الحذر، وبكثير من الحكمة فـي مقابلها، أو فـي التحكم النسبي فـي النتائج المتوقعة لها بعد اقتطاع زمن مقدر من الحياة التي يعيشها الإنسان، وبالتالي فإذا كانت الحياة قدرا والموت قدرا، فإن المساحة المتاحة بين القدرين هي من المسؤولية الذاتية عند الإنسان، وكذلك ينطبق الفهم نفسه بين الشباب والهرم، والصحة والسقم، والغنى والفقر، والفراغ والاشتغال، فما بين كل هذه المتضادات، هناك مساحة رائعة متاحة للإنسان لأن يقتنص فرصة وجوده، وحضوره ليسجل لنفسه مكاسب كثيرة لا تعد ولا تحصى، وهذا الاشتغال ليس معفـي عنه بالمطلق، بل هو ملزم بالمطلق، ومن لا يعمل وفق ما يتاح له من عمر، ومن استثمار شبابه، وصحته، وغناه، وفراغه، فإن بذلك يقع فـي فخ القدر الآخر، مع سبق الإصرار والترصد.
نعم؛ القدر محتوم بالضرورة، ولكن نسبة ذلك لا تتجاوز الـ(10%) فقط، أما الـ(90%) فهي متاحة للإنسان لأن يتحرك فـيها وفق قراره، وقناعته؛ فأداء الصلاة على سبيل المثال هو قدر مكتوب، وهو ضمن الـ(10%) لكن مكان تأديتها، والإسراع فـي تأديتها، والخشوع فـي تأديتها، والإخلاص فـي تأديتها، كل ذلك يكون ضمن الـ(90%) والحذر هنا يبقى فـي هذه المساحة؛ لأن العقاب المتوقع فـي حالة الإهمال -وهو قدر- قد يكون قاسيا، فـيجب الحذر منه، وقس على ذلك أمثلة كثيرة، ومعنى هذا أن من يحذر القدر يكنْ فـي مأمن، ولو كان نسبيًا.
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
مسلسلات رمضان 2025.. «الحياة» تطرح برومو مسلسل «ظلم المصطبة»
مسلسلات رمضان 2025.. طرحت مجموعة قنوات «الحياة»، البرومو الرسمي لمسلسل ظلم المصطبة بطولة إياد نصار وريهام عبد الغفور، الذي من المقرر أن يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2025.
نشرت قناة «الحياة»، البرومو الرسمي لمسلسل ظلم المصطبة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وعلقت قائلة: «أنا أترميت في السجن 7 سنين مكنتش بفكر غير فيكي انتظروا مسلسل ظلم المصطبة على قناة الحياة في رمضان 2025».
قنوات عرض مسلسل ظلم المصطبةومن المقرر أن يعرض مسلسل ظلم المصطبة بطولة ريهام عبد الغفور على شاشة قنوات الحياة ومنصة واتش أت الرقمية.
يُجسِّد الفنان فتحي عبد الوهاب خلال أحداث المسلسل دور حمادة كشري فلاح لكنه تاجر كبير ويمتلك مولًا تجاريًا خلال أحداث العمل، وتم تصوير مشاهده داخل مول حقيقي بمنطقة بنها على طريق مصر إسكندرية الصحراوي.
وتُجسِّد الفنانة ريهام عبد الغفور، خلال أحداث المسلسل شخصية امرأة ريفية، وتعمل في الشهر العقاري، وتشعل صراعًا بين إياد نصار وفتحي عبد الوهاب على حبها، وستكون مجبرة على اختيار أحدهما، وذلك سيجعل الثنائي يدخلان في معارك كبيرة تطول العائلات أيضًا.
بينما يُجسِّد الفنان إياد نصار شخصية سائق عربة نقل، والمسلسل مكون من 15 حلقة، ويعتمد على البطولة الجماعية، حيث يجمع أكثر من 15 فنانًا وفنانة من نجوم السينما والدراما.
ويشارك في بطولة مسلسل ظُلم المصطبة عددًا كبيرًا من النجوم، أبرزهم: إياد نصار، ريهام عبد الغفور، فتحي عبد الوهاب، بسمة، أحمد عزمي، محمد علي رزق، وأحمد عبد الحميد، والعمل من تأليف أحمد فوزي صالح، سيناريو وحوار محمد رجاء، إخراج هاني خليفة، وإنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.
وتُجسِّد الفنانة ريهام عبد الغفور، خلال أحداث المسلسل شخصية امرأة ريفية، وتعمل في الشهر العقاري، وتشعل صراعًا بين إياد نصار وفتحي عبد الوهاب على حبها، وستكون مجبرة على اختيار أحدهما، وذلك سيجعل الثنائي يدخلان في معارك كبيرة تطول العائلات أيضًا.
اقرأ أيضاًمسلسلات رمضان 2025.. ON تكشف عن البرومو الدعائي لـ «ظلم المصطبة» | فيديو
مسلسلات رمضان 2025.. تفاصيل شخصية بسمة في «ظلم المصطبة»
مسلسلات رمضان 2025.. المتحدة تروج لـ «ظلم المصطبة» بطولة ريهام عبد الغفور (صورة)