قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن الوضع العالمي صار أكثر تعقيدًا بسبب تصرفات الغرب الهدامة؛ مما يجعل دور الدبلوماسية بين الأحزاب ذا أهمية متزايدة. 

 

 

لافروف: مجموعة بريكس لا تطمح لأن تصبح قوة جماعية مهيمنة جديدة لافروف: روسيا تقدر جهود دول الجنوب العالمي الرامية إلى تسوية الصراع في أوكرانيا

وقال لافروف، أمام المنظمين والمشاركين في المؤتمر الدولي لأعضاء أجنحة الشباب في روسيا، "اليوم، وقد صار الوضع في العالم أكثر تعقيدًا بسبب الموقف المدمر للدول الغربية، فإن جهود القادرين على تقديم مساهمة مفيدة في وضع استراتيجيات بناءة للتنمية الدولية مطلوبة بشدة.

وهنا، تبرز الأهمية المتزايدة للدبلوماسية بين الأحزاب، بما في ذلك بعدها الشباب". 

وأضاف لافروف، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء "تاس" الروسية: "من المشجع أن الهياكل السياسية الروسية أقامت اتصالات تجارية مع العديد من الأطراف الأجنبية، وهي في حوار مستمر مع نظرائها في جميع أنحاء العالم، والنطاق الواسع للمشاركين في المؤتمر يثبت ذلك".

وأكد لافروف أن هذا الاجتماع يُعقد قبيل مهرجان الشباب العالمي المقرر إقامته في مدينة سوتشي الروسية عام 2024، مضيفًا: "أتوقع أن يشارك الكثير منكم أيضًا في هذا المنتدى الدولي الكبير".

وفي سياق آخر، اتهمت السفارة الروسية في فرنسا، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الفرنسية تسهم في تصعيد النزاع في أوكرانيا من خلال أفعالها، تعليقًا على تصريحات السفير الأوكراني بشأن تسليم دفعة من صواريخ SCALP بعيدة المدى إلى كييف من فرنسا.

وذكرت السفارة، في بيان نشرته وكالة أنباء "تاس" الروسية، "ما كشفه السفير الأوكراني لدى فرنسا فاديم أوملشينكو، حول الدعم العسكري الفرنسي لكييف، وكذلك خطط زيادته، هو تأكيد للحقيقة القاسية المخالفة للبيانات الرسمية التي تردد أن فرنسا ليست طرفًا في الصراع، لكنها منخرطة فيه بشكل مباشر. ومن خلال أفعالها، فهي لا تساهم في التسوية بل في تصعيد الموقف".

يُذكر أن السفير أوميلتشينكو صرح في وقت سابق بأن فرنسا زودت كييف بدفعة تجريبية من صواريخ جو-أرض بعيدة المدى من طراز SCALP وتسليمها سيستمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لافروف الدبلوماسية

إقرأ أيضاً:

ماذا يعني يوم المدن العالمي؟.. تحتفل به مدينة الإسكندرية الشهر الجاري

حدد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، تفاصيل مهمة عن يوم المدن العالمي، إذ يختتم اليوم العالمي للمدن شهر أكتوبر الحضري في 31 أكتوبر من كل عام، وتمّ الاحتفال به لأول مرة في عام 2014، وكما هو الحال مع اليوم العالمي للموئل، ويُقام احتفال عالمي في مدينة مختلفة كل عام ويركز اليوم على موضوع محدد.

إجراءات أكثر جرأة لمعالجة أزمة المناخ

في 31 أكتوبر 2024، وفق موقع البرنامج الإلكتروني، سيكون الاحتفال العالمي باليوم العالمي للمدن، تحت شعار «الشباب يقودون المناخ والعمل المحلي للمدن»، إذ يدعو الشباب إلى اتخاذ خطوات وإجراءات أكثر جرأة لمعالجة أزمة المناخ في مدننا، ويلفت الانتباه إلى كيفية التقاط هذه الأفكار الجريئة والأهداف الطموحة وتحويلها إلى إنجازات.

وهذا العام تستضيف مدينة الإسكندرية اليوم المدن العالمي في 31 أكتوبر، وفق ما ذكرته منال عوض وزيرة التنمية المحلية، كمدينة مصرية لهذا الحدث الهام للمرة الثانية ما يبرهن على دور مصر الريادي على المستوى الإقليمي والدولي في دعم قضايا التحضر، مؤكّدة أنَّ استضافة مدينة الإسكندرية لهذا الحدث له دلالة مهمة حول التقدير الدولي للتجربة المصرية الفريدة في قضية المناخ.

تفاصيل مهمة عن يوم المدن العالمي 

- يبرز الدور الحاسم للحكومات المحلية والشباب في الدعوة إلى اتخاذ تدابير وإجراءات جريئة لمواجهة أزمة المناخ في المدن. 

- تسليط الضوء على الأفكار المبتكرة والأهداف الطموحة القابلة للتنفيذ التي يقترحها الشباب.

- هو مناسبة سنوية لتعزيز وإلهام العمل حول مفهوم التوسع الحضري المستدام

- تعظيم الفرص والتصدي للتحديات التي نتجت عن الوتيرة السريعة للتوسع الحضري.

- مواجهة تحديات الإسكان وتغير المناخ والوصول العادل إلى الخدمات الأساسية والأمن والوظائف اللائقة.

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • هل يسمح الغرب لأوكرانيا باستخدام صواريخ كروز طويلة المدى ستورم شادو؟
  • مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات في ليبيا
  • ماذا يعني يوم المدن العالمي؟.. تحتفل به مدينة الإسكندرية الشهر الجاري
  • الجيش الأوكراني يعترف بسيطرة القوات الروسية على بلدة "فوهليدار"
  • الجبهة الدبلوماسية: غرس الهوية الوطنية في نفوس الشباب ركيزة لبناء المستقبل
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • معلومات الوزراء: معدل البطالة بين الشباب العالمي يسجل أدنى مستوياته
  • «معلومات الوزراء»: معدل البطالة بين الشباب العالمي يسجل أدنى مستوى منذ 15 عاما