يجتمع قادة دول بريكس ذات الاقتصادات الناشئة والتي تمثل نحو 25% من ثروة العالم، اعتبارا من اليوم الثلاثاء في عاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبرج في قمّة ترمي لتوسيع نفوذ التجمع والدفع باتجاه تحول في السياسة العالمية.

توقعات بتقرير قمة بريكس 2023 معايير توسع المجموعة

وتمثل دول «بريكس» مليارات الأشخاص عبر ثلاث قارات، مع اقتصادات تشهد مراحل متفاوتة من النمو، ولهذا أبدت دول عربية اهتماما بالانضمام إلى المجموعة، وقدمت مصر والسعودية والإمارات والجزائر إضافة إلى مملكة البحرين والكويت والسلطة الفلسطينية، طلبات رسمية للانضمام إلى مجموعة بريكس.

ومن المتوقع أن تقرر قمة بريكس الحالية، معايير توسع المجموعة، وإدخال أعضاء جدد، سيحضرون بصفتهم الجديدة في قمة 2024، المقرر عقدها في روسيا، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

لافروف: انضمام مصر والسعودية والإمارات سيثري مجموعة بريكس

وفي يونيو الماضي، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن انضمام مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والجزائر إلى تجمع دول بريكس، سيثري المجموعة بسبب ما لهذه الدول من إرث حضاري عربي وإسلامي.

وتنامى الحديث في الآونة الأخيرة عن احتمال إنشاء مجموعة بريكس عملتها الخاصة، الأمر الذي من شأنه أن يقلّل من الطلب على الدولار الأمريكي، وبالتالي سيضعف موقف الدولار الأمريكي كعملة احتياطية عالمية.  

ويمثل انضمام دول عربية إلى المجموعة محطة مهمة في تحول موازين القوى الاقتصادية العالمية، فمصر والسعودية والإمارات والجزائر، مرشحة لتكون دولا رائدة في إنتاج وتصدير الطاقات النظيفة خلال العقود القليلة المقبلة، على غرار الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، والتي من المتوقع أن تنافس الوقود الأحفوري. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة بريكس مجموعة بريكس دول بريكس قمة بريكس 2023 مجموعة بریکس

إقرأ أيضاً:

تونس والجزائر يبحثان التعاون في مجال الهجرة غير الشرعية وتنمية المناطق الحدودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث وزير الداخلية التونسي، خالد النوري، وسفير الجزائر بتونس، عزوز باعلال، بمقر الوزارة بالعاصمة، التعاون الثنائي في مجال الهجرة غير الشرعية وتنمية المناطق الحدودية، لخدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.

وأكد الطرفان في بيان لوزارة الداخلية التونسية أمس الثلاثاء، على عمق العلاقات الثنائية التي تربط تونس والجزائر، وتطرقا إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بحضور كاتب الدولة المكلف بالأمن الوطني.

مقالات مشابهة

  • تونس والجزائر يبحثان التعاون في مجال الهجرة غير الشرعية وتنمية المناطق الحدودية
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • بينها 6 عربية.. الخارجية الأميركية تذكر بتحذيرات السفر إلى 19 دولة
  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • الغندور: على الأهلي والزمالك أن ينفذا طلبات المنتخب الأولمبي
  • بينها مصر.. نقل أسلحة الحوثيين ومقاتليها إلى 3 دول عربية (الأسماء)
  • الإمارات تتطلع لبناء نظم غذائية مستدامة لـ «بريكس»
  • ٤ دول عربية تشارك في حدث الموضة الأول IFA
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع «بريكس»
  • آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع “بريكس” في مجالي الأمن الغذائي والحفاظ على البيئة