معبد رمسيس الثانى الكبير بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان، أحد روائع العقل البشرى على موعد مع التاريخ غدا السبت، حيث تتجه أنظار العالم، إلى متابعة الظاهرة الفلكية الفريدة، لتعامد الشمس، على تمثال الملك رمسيس الثاني، داخل قدس الأقداس بمعبده الكبير، وهى الظاهرة الفلكية الفريدة، التي يتكرر حدوثها مرتين خلال العام فى 22 فبراير، و22 أكتوبر، وسط حضور ألألاف من السائحين الأجانب والزائرين المصريين، والملايين عبر شاشات التليفزيون، والفضائيات والمحطات الإخبارية العالمية، في ظل الاهتمام الكبير بهذا الحدث الفريد الذي تكرر حدوثة طوال 33 قرنا مضت.

يقول الأثري الدكتور أحمد صالح مدير عام النشر العلمي بمنطقة أثار أسوان، ومدير عام أثار أبوسمبل السابق، فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة، إن الظاهرة الفلكية والمعجزة الفريدة لتعامد الشمس داخل معبد رمسيس الثانى خلدها التاريخ، ونحتفل بها هذا العام ، فى لحظة تاريخية لن تتكرر كثيرا، حيث يتواكب الاحتفال مع مرور 3300 عام علي إنشاء المعبد، وهو ما يمثل تاريخيا بنحو ( 33 قرنا ) على إنشاء المعبد وحدوث الظاهرة الفلكية المرتبطة به.

وتابع أنه وفقا للنصوص التاريخية، والنقوش التى عثر عليها، فسرت ظاهرة تعامد الشمس، والتى يتكرر حدوثها مرتين خلال العام، أنها مرتبطة بمناسبتين تاريخيتين، كشفت عنها تلك النصوص والنقوش، والتي عثر عليها على جدران المعبد، حيث سنجد فى الصالة الثانية لمعبد، رمسيس الثاني وأيضا بقدس الأقداس داخل المعبد، منظرين متشابهين، الأول منها فى الصالة الثانية ناحية اليسار من المعبد ، نجد الملك "رمسيس الثاني وزوجته الملكة نفرتارى" يقفان أمام موكب من الكهنة يتمثل فى21 كاهنا، يحملان مركبا صغيرا على زحافة محمولة على أكتافهم، وفى المشهد الثاني، من ناحية الجنوب بداخل قدس الأقداس ، تجد الملك وزوجته يقفان أيضا أمام مركب ثانية يحملها الكهنة.

وكشف الأثري الدكتور احمد صالح، أن المراقب للظاهرة الفلكية لتعامد الشمس، يجد أربعة تماثيل بداخله ، من أقصى اليمين تمثال الإله رع حور أختى، ثم تمثال الملك رمسيس الثانى، ثم تمثال الإله أمون راع، ثم تمثال الإله بتاح فى أقصى الشمال، حيث يبدأ دخول الشمس، فيما يعرف بلحظة التعامد والتى تستغرق نحو 20 دقيقة على التماثيل المتواجدة فى منتصف قدس الأقداس أمام محور المعبد، وهى تماثيل الملك رمسيس الثانى، والأله أمون رع، فيما لا تصل أشعة الشمس، ولا تذهب لتماثيل الآلهة المتواجد ناحية اليمين رع حور أختى، ومن ناحية اليسار لتمثال الإله والمعبود ( بتاح ) .
كيف تحدث الظاهرة الفلكية.

بدوره، يقول الأثري أحمد عوض سليم، بالإدارة العامة للآثار المصرية واليونانية والرومانية بأسوان، إن الظاهرة الفلكية والتى ينتظرها العالم غدا، تحدث بتعامد شعاع الشمس، خلال هذا اليوم، إذ يخترق شعاع الشمس جدران وصالات معبد رمسيس الثانى، التى ترتفع إلى نحو60 مترا، لتصل إلى قدس الأقداس، مكونة ما يشبه بفيض من النور على تمثال الملك الفرعونى رمسيس الثاني المتواجد بمنتصف دائرة قدس الأقداس، ثم يتكاثر شعاع الشمس بسرعة مكوناً حزمة من الضوء داخل قدس الأقداس، " فيما لا تصل الشمس إلى تمثال الأله بتاح الذى كان يعتبره القدماء إله الظلام.

وأشار إلى أن عددا من المراجع التاريخية أكدت أن حدوث الظاهرة الفلكية والمعجرة الفريدة، بهذا الشكل، لها مدلولات أنها كانت لاعتقاد عند المصريين القدماء بوجود علاقة بين الملك رمسيس الثانى والآله رع "إله الشمس"، مؤكدا أن ظاهرة تعامد الشمس تستغرق نحو 20 دقيقة فى ذلك اليوم، حيث من المتوقع أن تبدأ مع دقات الساعة 6 و21 دقيقة صباح يوم 22 فبراير.

وأرجع " عوض" أن ظاهرة تعامد الشمس، تعود وفقا لبعض الوثائق التاريخية، إلى أن المصريين القدماء صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء موسم الزراعة وتخصيبه.

استعدادات الآثار للظاهرة الفلكية
أما الأثري فهمى الأمين مدير عام الإدارة العامة للآثار المصرية واليونانية والرومانية بأسوان، فيقول إنه تم الانتهاء مع كافة الاستعدادات والتنسيق مع محافظة أسوان، ومنطقة أثار أبوسمبل، لاستقبال الحدث الفلكي الفريد، بالشكل الذي يتناسب مع القيمة التاريخية لمصر أمام العالم.

وقال الأمين إن التحضيرات التى تم تنفيذها تشمل، عرض حفل للصوت والضوء ليلة تعامد الشمس مساء اليوم الجمعة داخل محيط معبدى أبوسمبل بحضور محافظ أسوان وكبار الشخصيات العامة ومسؤولي وزارة السياحة والآثار والثقافة، كما سيتم فتح أبواب الدخول أمام الزيارة واستقبال ضيوف المعبد، مع فجر يوم التعامد فى 22 فبراير.

وأضاف أنه تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتسهيل دخول وخروج زوار المعبد خلال هذا اليوم عبر البوابات الإلكترونية، مع توفير سيارات جولف لنقل كبار السن داخل المواقع الأثرية.

فى سياق متصل، تختتم بمدينة أبوسمبل اليوم وغدا السبت، فعاليات مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون فى دورته 12، الذى تنظمه وزارة الثقافة تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، والدكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، خلال الفترة من 16 إلى 22 فبراير، فى إطار الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال الملك رمسيس الثاني بمدينة أبوسمبل السياحية جنوب أسوان.

ويشارك فى المهرجان هذا العام 26 فرقة فنون شعبية ، من بينها 14 فرقة دولية، تمثل دول ليتوانيا، بولندا، الصين، اليونان، صربيا، الهند، فلسطين، بنما، كولومبيا، سلوفاكيا، التشيك، الجزائر، تونس، سيرلانكا، إلى جانب 12 فرقة فنون شعبية مصرية، هى بورسعيد، التنورة، شلاتين، العريش، أسيوط، الأنفوشي، مطروح، الوادى الجديد، كفر الشيخ، الشرقية، أسوان، وتوشكى، ومن المقرر أن تشهد الفعاليات الختامية بمدينة أبوسمبل، عرض فنى للفرق المشاركة بمسرح السوق بمدينة أبوسمبل بمشاركة جميع الفرق مساء اليوم 21 فبراير، يعقبها حفل للفرق داخل صحن معبدى أبوسمبل "رمسيس الثانى ونفرتارى" صباح ظاهرة تعامد الشمس فى 22 فبراير.

يذكر أن معابد أبو سمبل تم اكتشافها فى الأول من أغسطس عام 1817، عندما نجح المستكشف الإيطالي جيوفانى بيلونزى، فى العثور عليها ما بين رمال الجنوب، فيما تم الكشف لأول مرة عن ظاهرة تعامد الشمس الفلكية، فى عام 1874، عندما رصدت المستكشفة "إميليا إدوارذ" والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وتسجيلها فى كتابها المنشور عام 1899 بعنوان "ألف ميل فوق النيل".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رمسيس الثاني تعامد الشمس المزيد ظاهرة تعامد الشمس الظاهرة الفلکیة بمدینة أبوسمبل رمسیس الثانى رمسیس الثانی قدس الأقداس الملک رمسیس تمثال الملک

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية والصراع الهادئ بين البوذية والمسيحية

رغم أن البوذية دخلت كوريا منذ قرابة ألفي سنة والمسيحية دخلتها منذ قرن ونصف فقط، فإن هذه الأخيرة تمددت حتى صارت أكثر انتشارا من البوذية، وما يميز كوريا الجنوبية عن غيرها من دول شرق آسيا هو الحضور القوي للديانة المسيحية فيها رغم شيوع الطابع البوذي التاريخي للدولة.

ففي حين قد يظن البعض أن كوريا دولة بوذية فإن الحقيقة غير هذا تماما، حيث يشكل المسيحيون ما بين 28 إلى 30% من سكان البلاد، بينما يشكل البوذيون ما نسبته 22% تقريبا، ويحتل من يعتبرون أنفسهم "لا دينيون" معظم النسبة المتبقية، مع نسب ضئيلة لأتباع الديانات والمذاهب الأخرى كالإسلام واليهودية والهندوسية والسيخ وغيرهم.

وخلال وجودنا في العاصمة الكورية سول قررنا زيارة معبد بوذي وكاتدرائية مسيحية، لنأخذ القراء في جولة حول أكبر ديانتين في البلاد، نقابل خلالها أطرافا من الجانبين.

راهبات بوذيات يتسوقن من متاجر بوذية بجوار معبد في سول (الجزيرة) البوذية

دخلت البوذية كوريا عبر الصين عام 372 ميلادية خلال فترة الممالك الثلاث، ثم تجذرت في السياسة والفلسفة والفنون، ومع ذلك، فخلال عهد مملكة جوسون (1392-1897) في كوريا الجنوبية، حلت المعتقدات الكونفوشية -القادمة من الصين أيضا- محل البوذية كأيدولوجية للدولة، مما أدى إلى قمع الأخيرة عدة قرون رغم استمراها في المناطق الريفية والمعابد الجبلية.

واليوم تعد "طائفة جوغي" أكبر طائفة بوذية في البلاد، ويبلغ عدد أتباعها نحو 7 ملايين شخص، ويشرف عليها 13 ألف راهب، ويوجد في كوريا الجنوبية نحو 900 معبد تقليدي ونحو 20 ألف موقع بوذي.

معبد جوغيسا بسول تأسس سنة 1910 ويتميز بزخارفه ورسوماته والأنشطة التي تقام فيه سنويا (الجزيرة) معبد جوغيسا

من بين كل تلك المعابد زرنا معبد جوغيسا، الواقع في منطقة جونغنو في قلب العاصمة سول، ويعتبر المركز الروحي والإداري لطائفة جوغي، ومحورا رئيسيا للعبادة البوذية والأنشطة الثقافية.

إعلان

ويشتهر هذا المعبد، الذي تأسس عام 1910، بمهرجان الفوانيس السنوي الذي يقام خلال عيد ميلاد بوذا، ويجذب آلاف الزوار، كما يشتهر بقاعة دايونغجيون -قاعة بوذا الرئيسية- التي تحتوي على تمثال ضخم لبوذا في الوسط وعن يمينه ويساره تمثالان آخران يمثلان حالات تأمل لبوذا.

قاعة بوذا الرئيسية في معبد جوغيسا بسول (الجزيرة)

ويتيح موقع المعبد في وسط سول للزوار مشاهدة الممارسات البوذية أمام أعينهم، والتي تشمل التأمل وتلاوة الترانيم والإقامة في المعابد، ورغم انخفاض أعداد البوذيين في السنوات الأخيرة بسبب الحداثة وانتشار المسيحية، فإن البوذية لا تزال جزءا مهما من الهوية الثقافية الكورية.

الراهبة بوبشين

خلال زيارتنا للمعبد قابلنا الراهبة بوبشين (37 سنة)، التي قالت إنها بدأت التطوع في المعبد بهدف مساعدة الناس، ثم شعرت "بالحاجة للتعمق في فهم البوذية"، فبدأت دراستها منذ 7 سنوات، وبعد ذلك قررت أن تصبح راهبة بوذية.

تقول بوبشين إنها حلقت شعرها بعد الترهب، "لأن حلاقة الشعر تعني التحرر من التعلق بالدنيا، وفي البوذية نرى أن التعلق بالدنيا هو سبب المعاناة والألم، وحلاقة الشعر تعني بطريقة ما التخلص من المعاناة"، بحسب تعبيرها.

الراهبة بوبشين (يسار) قالت إنها درست البوذية 7 سنوات قبل أن تقرر أن تصبح راهبة (الجزيرة)

أما عن دراستها للبوذية وكم تستغرق لإتمامها، قالت إن دراسة البوذية بالنسبة للراهبات "لا نهاية لها"، وأشارت إلى أنها زارت المعبد في هذا اليوم لتأخذ كتابا جديدا لتعاليم بوذا لدراسته، وأضافت "كلما انتهينا من دراسة كتاب نبدأ كتابا جديدا".

وعن الزواج تقول بوبشين إن الراهبات البوذيات لا يتزوجن "نحن نتزوج العالم كله من خلال العطاء والحب"، على حد قولها، وعن تقليد إيقاد الشموع في المعبد، قالت إنه "يرمز لإشاعة النور وطرد الظلام، ولتذكر طبيعة الحياة الفانية من خلال رؤية الشمعة تذوب".

إعلان طقوس بوذية

صادفنا في المعبد أيضا أحد زواره وهو جونغ كوان سون (43 عاما)، وقال للجزيرة نت إنه يزور هذا المعبد دوريا لأن والده كان يعمل فيه، وأوضح أن والده لم يكن راهبا لكنه "كان بوذيا متدينا جدا إلى حد الرهبنة"، واعتاد مرافقته في طفولته.

إيقاد الشموع في الطقوس البوذية يرمز لإيقاد النور و طرد الظلام ويذكّر بحقيقة الحياة الفانية (الجزيرة)

يقول كوان سون إنه حين يدخل المبعد يركع 3 مرات في 3 اتجاهات، وبفعل ذلك فإنه يقدم التحية والاحترام لثلاثة: بوذا ودارما (تعاليم بوذا) وسانغا (أتباع بوذا)، ولكي "أتخلص من السموم الثلاثة: الطمع والكراهية والوهم"، حسب قوله.

وعن صلاتهم، قال إنه ليس في البوذية عبادة بالمعنى ذاته الموجود في الأديان السماوية، وإنما العبادة لديهم عبارة عن "تأمل في الوجود ومحاسبة أنفسنا والحرص على ضبط انفعالاتنا"، وأثناء الصلاة يرتلون أناشيد هي نصوص متنوعة من تعاليم بوذا.

كاتدرائية سيدة الحمل الطاهر

خرجنا من المعبد البوذي، حيث لم يكن مسموحا للزوار التصوير بداخله، وانطلقنا إلى كاتدرائية "سيدة الحمل الطاهر" والمعروفة باسم كاتدرائية ميونغ دونغ، نسبة إلى الحي الذي تقع فيه بمنطقة جونغ بسول، وتعتبر مقر رئيس أساقفة العاصمة، بيتر تشونغ سون تايك.

كاتدرائية ميونغ دونغ في سول أعلنتها الحكومة موقعا تاريخيا سنة 1977 (الجزيرة)

وتعمل الكاتدرائية -التي تأسست نهاية القرن التاسع عشر- كمعلم مجتمعي وجذب سياحي ورمز بارز للكنيسة الكاثوليكية في كوريا، وقد أعلنتها الحكومة موقعا تاريخيا في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1977.

على الرغم من أن المسيحية دخلت كوريا في أوقات متفرقة عبر الكتب والمبشرين الكاثوليك في القرن 17، فإنها لم تنتشر بشكل كبير إلا في أواخر القرن 19 عندما وصل المبشرون البروتستانت من الغرب، وشهدت المسيحية نموا سريعا بعد الحرب الكورية (1950-1953) حيث لعبت الكنائس دورا كبيرا في تقديم المساعدات الاجتماعية والتعليمية.

كاتدرائية ميونغ دونغ من الداخل-سول (الجزيرة)

ويوجد في كوريا نحو 5.8 ملايين كاثوليكي ونحو 10 ملايين بروتستاني، وتضم البلاد أكثر من 1700 كنيسة كاثوليكية، أبرزها كاتدرائية ميونغ دونغ التي زارتها الجزيرة نت، كما تضم بعض أكبر الكنائس البروتستانتية في العالم مثل كنيسة يويدو الإنجيلية الكاملة في سول، والتي تعد أكبر كنيسة في العالم بعدد أعضاء يتجاوز 800 ألف شخص، وفقا للكنيسة.

إعلان موجة مادية

ولم يتسنَّ للجزيرة نت التحدث مع رجال الدين في الكاتدرائية، لأن إدارة الكنيسة اشترطت تقديم طلب مسبق، لكننا قابلنا خلال زيارتنا لها الشاب كايل جونغ وخطيبته لوسيا يو، وعند سؤالهما قالت لوسيا للجزيرة نت إنهما يزوران الكاتدرائية لأنه لا توجد كنيسة قريبة من محل إقامتهما، وفي هذه الكنيسة يجدان السلام والطمأنينة، حسب قولها.

كايل جونغ وخطيبته لوسيا يو أمام كاتدرائية ميونغ دونغ في سول (الجزيرة)

أما كايل فسألناه عن نظرته لمستقبل المسيحية في كوريا، فقال إن "الكاثوليكية مثل عموم الأديان، تواجه موجة المادية، فالشباب المسيحيون لا يحضرون بانتظام للكنيسة لأنهم منشغلون بالسعي لتلبية متطلبات الحياة الصعبة في هذا الوقت"، ويضيف "لكنني عموما متفائل".

وعلى الرغم من التحديات التي واجهتها المسيحية في كوريا الجنوبية، بما في ذلك المنافسة مع الديانات التقليدية مثل البوذية، فإنها تبقى قوة رئيسية في الحياة الدينية والاجتماعية بالبلاد، في حين لا تزال تحتفظ البوذية بمكانتها، ولها تأثير واضح في الثقافة والفكر والحياة اليومية.

مقالات مشابهة

  • عروض تراثية بمهرجان أسوان في ليلة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل (صور)
  • بالهدايا التذكارية والفرعونية..محافظ أسوان يستقبل ضيوف مهرجان تعامد الشمس بمطار أبوسمبل الدولى.. شاهد
  • فرق مهرجان أسوان تنظم حفلا ليلة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل (صور)
  • 22 فبراير| تعامد الشمس على معبد أبو سمبل.. معجزة فلكية تتحدى الزمن
  • محافظ أسوان يستقبل ضيوف مهرجان تعامد الشمس بمطار أبو سمبل الدولى
  • أسوان في 24 ساعة| أبوسمبل يتزين لاستقبال تعامد الشمس.. وافتتاح معارض أهلاً رمضان
  • كوريا الجنوبية والصراع الهادئ بين البوذية والمسيحية
  • أبو سمبل تستعد لاستقبال تعامد الشمس على رمسيس الثاني
  • كسر في أرضية معبد جبل النور .. آثار بني سويف توضح الحقيقة