تسعى شركات مينائية للتحول للاقتصاد الأخضر بهدف تخفيض الآثار البيئية

بهدف تشجيع القطاع الصناعي في العقبة على تبني أفضل الممارسات الصديقة للبيئة والتي تعنى بتخفيض الآثار البيئية الضارة لمختلف الأنشطة الاقتصادية أطلقت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة مشروع شبكات الاستدامة في القطاع الصناعي، ضمن مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وفي اللقاء تبين أن مصانع مدينة العقبة هي الأقل استفادة من مشروع شبكات الاستدامة، في الوقت التي تسعى فيه شركات مينائية للتحول للاقتصاد الأخضر بهدف تخفيض الآثار البيئية الضارة لمختلف الانشطة الاقتصادية، كما تسعى مدينة العقبة الصناعية في مشروعها الجديد " مدينة القويرة الصناعية " الى ربط المدينة بالغاز الطبيعي لتكون أول مدينة صناعية أردنية يصلها الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضاً : انقطاع المياه عن مدينة العقبة بسبب عطل فني

وقال نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حمزة الحاج حسن أن‏ هذا البرنامج هو برنامج دعم للصناعة الخضراء والاقتصاد الأخضر وهو أحد الأساسيات للعمل في داخل المنطقة ضمن الاشتراطات والمعايير البيئية الحالية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهذا اللقاء يهدف إلى التشاور مع القطاع الصناعي لأخذ التغذية الراجعة بخصوص الخطط التي تقوم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لإبرامها في الأعوام القادمة وهي خطة تنفيذية والهدف الخروج بمبادرات مشتركة مع القطاع الصناعي.

وأكد مدير غرفة صناعة الاردن الدكتور عبدالله العبدالله على أهمية تبني أفضل الممارسات المستدامة في مختلف القطاعات الصناعية من اجل الوصول إلى صفر انبعاثات كروبية ولمواكبة التطور الهائل في مجال الاقتصاد الأخضر.

ومن خلال هذا المشروع استفاد 1350 منشأة صناعية من خدمات فنية وتمويلية واستشارية، في وقت بلغ عدد الاستثمار الطاقي ما يقارب 350 ألف دينار بدعم خارجي مقدم 175 الف دينار.

ويبلغ عدد المصانع في العقبة بمختلف صناعاتها أكثر من 100 مصنع تتوزيع ما بين مدينة العقبة الصناعية وبقية المناطق في العقبة بعيدا عن التجمعات السكنية وفي المناطق المينائية الجنوبية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: العقبة برنامج استدامة القطاع الصناعي القطاع الصناعی مدینة العقبة

إقرأ أيضاً:

«التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%

كشفت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن طرح الوحدات الصناعية الشاغرة بكل من مجمع بني سويف، والمنيا، جاهزة للتسليم الفوري والتشغيل، من بينها 8 وحدات بالمنيا تنقسم إلى وحدات مساحة 792 متر متخصصة في القطاع الغذائي، وحدات بمساحة 432 متر متخصصة في القطاع الهندسي، والكيميائي.

وطرحت التنمية الصناعية 10 وحدات بمجمع بنى سويف الصناعي بمساحة 432 للوحدة وتتخصص في القطاع الغذائي، يمكن للمستثمر الحصول على اكثر من وحدة بدون حد أقصى.

وتوفر هيئة التنمية الصناعية لكل المستثمرين تمويلات بنكية ميسرة بتسهيلات تصل إلي 100% من قيمة الوحدة، وتمويلات ميسرة لكل من الآلات والمعدات من خلال جهاز تتمية المشروعات، كما تساعد الهيئة في استخراج التراخيص الصناعية للوحدات. ويبدأ سحب وتقديم كراسة الشروط مستوفاه كافة الاشتراطات والمستندات بدءاً من ١ يوليو وحتى ١ أغسطس ٢٠٢٤.

اقرأ أيضاًوزيرة التجارة والصناعة تتفقد جناح هيئة التنمية الصناعية في ختام فعاليات المؤتمر السنوى لمجموعة البنك الاسلامى للتنمية

غرفة الصناعات النسيجية تستعد لعقد اجتماع عاجل مع رئيس هيئة التنمية الصناعية لبحث مشاكل القطاع

مقالات مشابهة

  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • اقتصادية قناة السويس: تعزيز الشراكات يحقق طفرة في مشروعات الطاقة الخضراء
  • أمانة الجوف تعلن اكتمال مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمركز الملك عبدالله الثقافي بسكاكا
  • رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%
  • %68 من شركات المنطقة تواجه مشاكل بالشبكة مرة في الشهر على الأقل
  • مجازر ونزوح في شمال القطاع.. والفلسطينيون يكافحون لإطعام أطفالهم
  • "أسترازينيكا" تتعاون مع "يداوي" لتعزيز الاستدامة البيئية من خلال "Ecocare Pack"
  • قائد "الأمن البيئي" يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض
  • تحت رعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. قائد القوات الخاصة للأمن البيئي يفتتح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض