الرياض – مباشر" سجل النصف الأول من 2023 نسبة نمو قياسية في مشاريع البيع على الخارطة تجاوزت 52% مقارنةً بذات الفترة من العام الماضي 2022.

وشهد النصف الأول من العام الجاري، بحسب بيان لـ"وافي" اليوم الثلاثاء، ترخيص 47 مشروعا للبيع على الخارطة، وذلك امتداداً لجهود "وافي" لتعزيز المعروض العقاري وتوفير وحدات عقارية تلبي تطلعات الأسر السعودية وكذلك رفع نسبة التملك السكني إلى 70% بحلول عام 2030، وفقاً لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

وأوضح الأمين العام للجنة البيع والتأجير على الخارطة، نايف بن نواف الشريف، أن رخص المشاريع الصغيرة والمتوسطة شهدت نموا بلغ 139% خلال النصف الأول من 2023 مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حيث رخّصت اللجنة 79 مشروعا لإتاحة 1832 وحدة عقارية جديدة في جميع مناطق المملكة.

وأضاف الشريف، أن معدل نمو المشاريع المنجزة خلال الفترة بلغ 130%، حيث تم إنجاز واكتمال 1533 وحدة عقارية في 23 مشروعا موزعة على مناطق المملكة، مشيرا إلى أنه هذه المشروعات سُتسهم في رفع الناتج المحلي من خلال الاعتماد في تطويرها على المحتوى المحلي.

ولفت الشريف، إلى أن نسبة نمو تأهيل المنشآت العقاريـة لممارسة نشاط البيع على الخارطة ارتفع بنسبة 9% مقارنة بالنصف الأول لعام 2022 حيث تم تأهيل 174 مطورا عقاريا، كما قام "وافي" بتدريب 587 متدربا من خلال 32 دورة تدريبية لتأهيل المطورين العقاريين والاستشاريين الهندسيين والمحاسبين القانونيين حيث أسهمت هذه الدورات في خلق فرص وظيفية سواء إدارية أو فنية ضمن أنشطة التطوير العقاري لمشاريع البيع على الخارطة.

 وبيّن الأمين العام للجنة البيع والتأجير على الخارطة، أنّ أعمال "وافي" تتضمن الإشراف على تنفيذ مشاريع البيع على الخارطة فقد بلغت زيارات الإشراف الهندسي على المشاريع المرخصة 456 زيارة خلال النصف الأول من عام 2023م، امتداداً لحرص اللجنة على حفظ حقوق المشترين ومتابعة التزام المطورين العقاريين بالمعايير والمواصفات المحددة في العقود المُبرمة بين أطراف المشروع عن طريق الإشراف المباشر على المشاريع المُرخصة ومراجعة تقاريرها الهندسية ومطابقتها بنسب الإنجاز المحققة على أرض الواقع.

يُذكر أن "وافي" راجع 1472 تقريرا لحسابات الضمان الخاصة بمشاريع البيع على الخارطة و1017 تقريرا محاسبيا و928 تقريرا هندسيا خلال النصف الأول من 2023، وتعمل اللجنة على تحفيز وتأهيل المطورين العقاريين لإنشاء مشروعات متميزة ومتكاملة تلبي تطلعات السوق العقاري، وتمنح تراخيص البيع والتأجير والتسويق والعرض على الخارطة لجميع المشروعات العقارية السكنية والتجارية والصناعية والخدمية والسياحية وغيرها، لزيادة المعروض من الوحدات العقارية وتعزيز الاستثمار في القطاع.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: النصف الأول من 2023

إقرأ أيضاً:

مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار

كشفت وزارة السياحة والأثار اليوم الإثنين عن ارتفاع إجمالي أعداد السائحين الوافدين إلى مصر خلال الفترة من يناير وحتى يونيو 2024، ليصل خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 7.069 مليون سائح، مقارنة بـ7.062 مليون سائح في الفترة نفسها من العام 2023، وحوالي 6.9 مليون في العام 2010.

إيرادات السياحة في مصر بالنصف الأول 2024

وأشارت وزارة السياحة إلى أن الأثر المالي لارتفاع أعداد السائحين الوافدين لمصر جاء إيجابياً على النسب التقديرية للإيرادات السياحية لنفس الفترة محققة بذلك مبلغ 6.6 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 6.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، ومبلغ 5.6 مليار دولار خلال ذات الفترة من عام 2010.

السياحة في مصرارتفاع أعداد الليالي السياحية في مصر

إلى ذلك شهدت أعداد الليالي السياحية نمواً خلال هذه الفترة من العام الجاري حيث بلغت 70.2 مليون ليلة سياحية لتتجاوز بذلك المستويات القياسية السابقة، مقارنة بـ 67.6 ليلة سياحية خلال ذات الفترة من عام 2023 و65.7 ليلة سياحية خلال عام 2010.

جاء ذلك بعد أن تلقى وزير السياحة والاثار أحمد عيسى، تقريراً مفصلاً عن حجم الحركة السياحية التي شهدتها المقاصد السياحية المصرية خلال النصف الأول من العام الجاري ومقارنتها بذات الفترة من عام الذروة 2010، والعام الماضي 2023 الذي حقق الرقم القياسي في تاريخ السياحة في مصر، وذلك في إطار متابعة مؤشرات وأرقام الحركة السياحية الوافدة لمصر من الأسواق السياحية المستهدفة وهو ما يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

واستعرض التقرير إجمالي أعداد كل من السائحين الوافدين لمصر والليالي والإيرادات السياحية التي تحققت خلال هذه الفترة من العام الجاري 2024، حيث شهدت كل منها نمواً عن مثيلتها من ذات الفترة من العام السابق 2023 والذي يعتبر عاماً قياسياً شهد أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، وكذلك عن مثيلتها من عام 2010 الذي يعتبر عام الذروة السياحية، لتكون بذلك قد حققت أرقاماً قياسية ستتجاوز المستويات القياسية السابقة.

مصر تسعي للوصول بأعداد السياح إلى 30 مليون

وأكدت الوزارة أن ذلك يأتي في ضوء تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر التي ترتكز على تحسين جانب العرض بالمقصد السياحي المصري من خلال زيادة أعداد كل من مقاعد الطيران الوافدة لمصر والغرف الفندقية بها بما يسهم في استيعاب الأعداد السياحية المستهدفة وتحسين التجربة السياحية بها لتحقيق مستهدفات الصناعة وصولاً إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

يذكر أن عام 2023 كان قد شهد أعلى معدل في الحركة السياحية الوافدة في تاريخ السياحة في مصر، محققاً رقماً قياسياً في أعداد السائحين الوافدين والذي بلغ 14.906 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، حيث حقق عام 2010 وهو عام الذروة 14.731 مليون سائح.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

بعد زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه.. بنك التنمية الصناعية يعلن حسين رفاعي رئيسا تنفيذيا

معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

مقالات مشابهة

  • 7 ملايين سائح زاروا مصر خلال النصف الأول من العام الحالي
  • السياحة تحقق 6.6 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024
  • رقم تاريخي.. حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر بالنصف الأول من العام الجاري
  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • «السياحة»: 6.6 مليار دولار إيرادات خلال النصف الأول من عام 2024
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • أسعار الذهب تتراجع 20 جنيهًا خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري
  • اختراق شبكة قربانيون.. الامن الوطني يكشف عن عدد عملياته خلال النصف الأول من العام الحالي
  • فيتنام: تسارع نمو إجمالي الناتج الداخلي إلى 6.4 % في النصف الأول من العام