التقى المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، برئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، الدكتور علاء عشماوي،  اليوم الثلاثاء، بمقر الهيئة، وذلك بحضور  الدكتور تامر الكوراني - رئيس النقابة الفرعية للمهندسين بالغربية، ومقرر لجنة التعليم الهندسي بنقابة المهندسين، وذلك في إطار التعاون وتنسيق الجهود بخصوص ملف جودة التعليم الهندسي بين النقابة والهيئة.


وشهد اللقاء مناقشة آليات تنفيد قرارات النقابة العامة للمهندسين فيما يخص تطبيق معايير الجودة على المعاهد الهندسية والضوابط التي وضعتها النقابة لقيد خريجي تلك المعاهد.
ومن جانبه أكد المهندس طارق النبراوي- نقيب المهندسين، أن قرارات نقابة المهندسين بخصوص شروط القيد بنقابة المهندسين لضمان جودة التعليم الهندسي يستهدف القضاء على صفوف البطالة، فضلًا عن كونه هدف قومي لتخريج مهندسين قادرين على المنافسة في سوق العمل و تحقيق تطلعات الدولة المصرية في مواكبة التطور العصري، و تنفيذ خطط مصر التنموية.

واتفق الطرفان أن هيئة ضمان الجودة على استعداد لتقديم كل أوجه المعاونة لكل المعاهد الهندسية حتى تتمكن من الحصول على شهادة الجودة، إذ أبدى الدكتور علاء عشماوي، استعداد الهيئة لتقديم الدعم لجميع مؤسسات التعليم للحصول على شهادة الجودة و الاعتماد طالما توافرت النية و الرغبة لدى المؤسسة التعليمية.
وأكد عشماوي قدرة الهيئة الكاملة على تنفيذ وإنجاز كافة المراحل والإجراءات الخاصة بالجودة وفقا للضوابط والجدول الزمني التي تم الاتفاق عليه بالتنسيق المشترك بين الهيئة والنقابة، وصولًا إلى تنفيذ معايير الجودة على كل المعاهد الهندسية، كاشفًا عن تقدم عددٍ ليس بالقليل من تلك المعاهد بطلبات للهيئة للحصول على شهادة الجودة.
وأشار إلى أن الهيئة باعتبارها تابعة لمجلس الوزراء تحرص أن تتم كافة الإجراءات بشكل شفاف ونزيه ويراعي صالح المهنة، مشددًا أن الهيئة ستخاطب كافة المعاهد الهندسية لإخطارها وإحاطتها بالإجراءات والمواعيد اللازمة لتنفيذ تلك القرارات.
واتفق الحضور على أن استمرار  التنسيق الكامل بين النقابة و الهيئة  يصب في صالح مؤسسات التعليم الهندسي.
وشدد وتوافق الحضور  أن الهيئة تسعى لتطبيق الجودة الفعلية و ليس مجرد عملية استيفاء (تستيف) الأوراق كما يُشاع، حيث تحرص الهيئة في الوقت الراهن على متابعة و مراقبة المعاهد و المؤسسات حتى من حصل منها على الاعتماد؛ للتأكيد على استمرارية تطبيق قواعد الجودة بعمل زيارات دورية و متابعة فعلية، لاسيما أن أهداف نقابة المهندسين تتوافق مع أهداف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التي تسعى لرسم خريطة التعليم في مصر بجميع مستوياته، ووضع الأسس والمتطلبات للانتقال من مستوى إلى آخر، كما تُوصي بتوجيه طلبة التعليم الفني للالتحاق بالتعليم التكنولوجي لتميزه و ومواكبته لنوعية دراستهم.
يذكر أن اللقاء يأتي في إطار سعي نقابة المهندسين للتعاون والتنسيق مع كل الجهات المعنية والمختصة، من أجل رفع جودة مستوى خريجي التعليم الهندسي، إذ تشهد هذه الفترة تعاونًا كبيرًا وتنسيقا للجهود بين النقابة والهيئة في هذا الملف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نقابة المهندسين المعاهد الهندسیة التعلیم الهندسی جودة التعلیم

إقرأ أيضاً:

تنبيه من نقيب «مهندسي المنوفية» للمتقدمين بطلبات التصالح في مخالفات البناء

أكد المهندس أشرف فرحان نقيب المهندسين بمحافظة المنوفية، أن النقابة لا تدخر جهدا في ملف التصالح في مخالفات البناء، خلال الفترة الماضية بالتعاون مع المحليات والجهات المعنية من أجل إنجاز أكبر عدد من ملفات التعديات، مشيرًا إلى أن الإقبال يتزايد يومًا بعد يوم لثقة المواطنين في القيادة السياسية.

نصيحة للمواطنين المقدمين على التصالح

ووجّه «فرحان» في تصريحات لـ«الوطن»، رسالة إلى المواطن الذي يقدم على طلبات التصالح أن يذهب إلى المكاتب الهندسية مباشرة دون التردد على المحامين أو السماسرة، لأن ذلك يؤدي إلى زيادة التكلفة والمصاريف طوال مراحل التقديم، كما حث المواطنين على المشاركة في قانون التصالح الجديد لأن الحكومة المصرية حريصة على سرعة إنجاز الملف بالكامل.

مشاركة النقابة في ملف التصالح

وأضاف نقيب المهندسين، أن النقابة يتردد عليها أكثر من 30 ملف يوميا ويتم الانتهاء منها في ذات اليوم وتحويلهم إلى الجهة المعنية، كما أن تكليف عدد كبير من المهندسين النقابيين وإرفاق لهم 30 ملفا والاستشاري 45 ملفا والاستشاري المختص 60 ملفا، وذلك من أجل إسراع وتيرة العمل وانتهاء أكبر عدد من طلبات التصالح.

وقال «فرحان»: أحث المواطنين على سرعة التوجه إلى المراكز التكنولوجية للتقديم على طلبات التصالح بدون تأخير، مؤكدا أنه تم إنجاز عدد كبير من الملفات داخل النقابة خلال الآونة الأخيرة وما زال العمل مستمرا.

مقالات مشابهة

  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • 6 مرشحين على مقعد نقيب الفنانين التشكيليين.. واستراحة محارب
  • 97 في المائة من الشواطئ المغربية الخاضعة للمراقبة مطابقة لمعايير الجودة
  • «المهندسين» تحصل على حكم تاريخى لرسم الإنتاج
  • نوادي "المهندسين" بدمياط تستضيف طلاب الثانوية العامة
  • مستشار رئيس هيئة الرعاية الصحية: ثقة المواطن وجودة الخدمة أهم إنجازاتنا
  • تنبيه من نقيب «مهندسي المنوفية» للمتقدمين بطلبات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ أسوان يلتقي رئيس هيئة تنمية الصعيد
  • محافظ أسوان يلتقي رئيس هيئة تنمية الصعيد.. تفاصيل
  • نقيب الإعلاميين يعلن ترشيد استهلاك الكهرباء في مقر النقابة