مسقط- الرؤية

تشهد الأسواق اشتعال المنافسة بين الهواتف القابلة للطيّ، وذلك بعد الإصدار الأخير لهاتف  Galaxy Z Fold5أحدث إصدار في فئة هواتف الفلاج شيب ضمن سلسلة الهواتف القابلة للطيّ من Samsung.

ويأتي الإصدار الجديد لهاتف Galaxy Z Fold5 مع تحسينات كثيرة على المعالج، ليكون في منافسة قوية مع الهاتف القابل للطيّ من هواوي HUAWEI Mate X3، والذي تم إطلاقه قبل عدة أشهر.

وعندما أطلق هاتف Mate X3 من هواوي، اشتُهر بفضل تصميمه الفريد، فقد كان أرفع الهواتف الذكية القابلة للطيّ في العالم آنذاك.

ويبلغ سمك Mate X3 5.3 ملم عند فتحه و 11.8 ملم عند الطيّ، بينما يبلغ سمك هاتف Fold5 6.1 ملم عند فتحه و13.4 ملم عند طيّه، ويزن هاتف Mate X3  أقل مقارنةً بهاتف Fold5 بواقع 239 أو 241 جرامًا تبعًا للمادة المستخدمة في ظهر الهاتف، بينما يزن هاتف Fold5 253 جرامًا.

ويجعل التصميم الرباعي المنحني هاتف Mate X3 يبدو أكثر أناقة، كما أنه يوفر راحة أفضل في التعامل مع حوافه الأربعة المستديرة بنعومة، ومع ذلك، فقد أحرز Fold5 بعض التقدم من حيث التصميم أيضًا، في حين أن هاتف Fold4  عند ثنيه تظهر فجوة قد تسمح بدخول الغبار والفُتات، وقامت Samsung  بإصلاح هذه المشكلة مع  Galaxy Fold5.

ويحتوي كلا الهاتفين على شاشة كبيرة قابلة للطي من الداخل وشاشة خارجية أصغر، وفي  Mate X3 الشاشة الخارجية هي شاشة OLED ثلاثية الأبعاد مقاس 6.4 بوصة، والداخلية شاشة OLED قابلة للطي مقاس 7.85 بوصة، وتدعم كل من الشاشات الداخلية والخارجية كثافة بكسل عالية للغاية تبلغ 426 بكسل لكل بوصة ومعدل تحديث متكيف 120 هرتز، مما يوفر تجربة مشاهدة لا مثيل لها على الدوام.

أما هاتف Galaxy Fold5، فيبلغ حجم الشاشة الداخلية 7.6 بوصة، بينما يبلغ حجم الشاشة الخارجية 6.2 بوصة، وكلتاهما تمتلكان معدل تحديث 120 هرتز و 373 بكسل لكل البوصة، ومن فئة الشاشات Dynamic AMOLED 2X  مع دعم  HDR10بألوان جميلة ونقية.

لكن الاختلاف الأهم بين الهاتفين هو الاختلاف في نسب العرض إلى الارتفاع بينهما، إذ يتميز Fold5 بنسبة عرض إلى ارتفاع أعلى من Mate X3 عند إغلاقه، ونتيجة لذلك، تكون الشاشة الخارجية لهاتف Fold5 أضيق من شاشة  Mate X3.

من ناحية أخرى، تشبه الشاشة الخارجية لهاتف Mate X3 شاشة الهاتف الذكي العادي، مما يسهل استخدامه مثل الهاتف العادي عند الطي.

وتتمتع هواتف هواوي من فئة فلاج شيب دائمًا بسرعات شحن أعلى من نظيراتها في سامسونج، وهذا ينطبق على هذا الهاتف أيضًا، بينما يدعم هاتف Fold5  الشحن السلكي بقدرة 25 واط والشحن اللاسلكي بقدرة 15 واط، فإن هاتف Mate X3 يتميّز بشحن سريع SuperCharge أعلى بكثير يتمثل  بقدرة 66 واط لاسلكيًّا وشحن لاسلكي بقدرة 50 واط، لكن في هذه الحالة، يحتوي هاتف Mate X3 أيضًا على بطارية أكبر؛ 4800 مللي أمبير مقارنة بـ 4400 مللي أمبير لهاتف  Fold 5.

ومن حيث الكاميرا، يتميز هاتف HUAWEI Mate X3 بكاميرا رئيسية فائقة الرؤية بدقة 50 ميجابكسل، وكاميرا بزاوية فائقة الاتساع بدقة 13 ميجابكسل، وكاميرا بيريسكوب Telephoto بدقة 12 ميجابكسل والتي تدعم التقريب البصري بمعدل 5 أضعاف، مما يتيح التقاط بعض اللقطات الرائعة، كما أنه يحتوي على كاميرا سيلفي بدقة 10 ميجابكسل على الغلاف وكاميرا سيلفي أخرى بدقة 10 ميجابكسل من الداخل.

ويحتوي Samsung Galaxy Z Fold5 أيضًا على إعداد كاميرا ثلاثية في الخلف، يتميز بكاميرا رئيسية بدقة 50 ميجابكسل وكاميرا تليفوتوغرافي بدقة 10 ميجابكسل مع تقريب بصري 3x وكاميرا فائقة الدقة بدقة 12 ميجابكسل وكاميرا سيلفي بدقة 10 ميجابكسل على الغلاف. يحتوي أيضًا على كاميرا سيلفي بدقة 4 ميجابكسل في الداخل، والتي توفر تجربة غامرة أكثر على الشاشة الرئيسية، إلّا أنّ المفارقة هي أن جودة الصورة لهذه الكاميرا ليست مثيرة للإعجاب.

وبشكل عام، طرأت تحسينات ملحوظة على هاتف Galaxy Fold5 الجديد مقارنة بهاتف Fold4  لكن لا يزال هاتف HUAWEI Mate X3 قادرًا على التفوق في الأداء حتى على الهواتف الأحدث في المجالات الرئيسية التي تعتبر مهمّة حقًا لهاتفٍ قابلٍ للطي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"استولت على ربع غزة".. تحقيق يكشف بدقة ما تفعله إسرائيل

كشف تحقيق لصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي يستولي حاليا على 26 بالمئة من أراضي قطاع غزة، بعد نحو 9 أشهر من بدء الحرب.

واستند التحقيق الذي نشر الأربعاء، إلى صور للأقمار الاصطناعية ومصادر عسكرية وغيرها من مصادر المعلومات.

وهذا أبرز ما توصل إليه التحقيق:

نشاط الجيش الإسرائيلي في الأراضي التي استولى عليها متنوع، بين إنشاء القواعد وبناء البنية التحتية وشق الطرق. قال ضابط بارز في الجيش الإسرائيلي مطلع على تطورات الحرب، إن الاستيلاء على الأراضي في قلب غزة "محاولة للاحتلال المستمر للقطاع". العمليات العسكرية توفر دعما لمؤيدي تجديد المستوطنات في غزة، وهكذا يتم تهيئة الظروف لخلق واقع جديد وسيطرة إسرائيلية طويلة الأمد على القطاع. حسب الجيش الإسرائيلي، فإن "الاستيلاء على هذه الأجزاء خطوة استراتيجية".

بعد 9 أشهر تقريبا من الحرب، أصبح ترحيل مئات الآلاف من سكان غزة إلى جنوب قطاع غزة دائما. في الأماكن الاستراتيجية التي فر منها السكان، احتل الجيش الإسرائيلي وسوى المباني بالأرض. أنشأ الجيش منطقة عازلة تطوق قطاع غزة، وسوى كل المباني الموجودة داخلها بالأرض تقريبا، ومنع الفلسطينيين من دخولها. سيطر الجيش على محور فيلادلفيا الحدودي، بهدف "منع حماس من الوصول إلى مصر"، وسويت العديد من المباني بالأرض هناك أيضا. القادة السياسيون في إسرائيل يدفعون باتجاه استمرار الحرب، بينما تطالب حركة حماس بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وإنهاء الحرب".

والأربعاء أعلنت إسرائيل أنها تدرس الرد الجديد لحماس في المفاوضات الخاصة بوقف المعارك وإطلاق سراح الرهائن، لكن الطرفين ما زالا بعيدين عن التوصل إلى اتفاق.

مقالات مشابهة

  • سلسلة Galaxy Z Fold.. إنجاز هندسي جديد في تصميم الهواتف القابلة للطي
  • فيدان: على العالم التركي منع وصول تنافس القوى العالمية إلى منطقته
  • أفضل خمسة هواتف من شاومي مع مميزاتها لعام 2024.. بأسعار منافسة
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • 5 أفلام إماراتية تنافس في صالات العرض
  • تسريب مواصفات Samsung Galaxy Z Flip 6 و Z Fold 6
  • هواتف جيدة وبأسعار معقولة في مصر.. إمكانيات ومواصفات متميزة
  • برايتون يتفوق علي ليفربول ويقترب من ضم نجم وسط فينورد الهولندي
  • السديس: ولي العهد يتابع بدقة كل ما يحصل في الحرمين الشريفين
  • "استولت على ربع غزة".. تحقيق يكشف بدقة ما تفعله إسرائيل