من المقرر أن تنطلق أعمال الحفر والتنقيب عن الغاز في الرقعة التاسعة من المياه الإقليمية اللبنانية في البحر المتوسط، الخميس المقبل، بحسب إعلان وزارة الطاقة والمياه، اليوم الثلاثاء.

وأعلنت شركة "توتال إنيرجيز" وشريكاها إيني وقطر للطاقة، إطلاق أنشطة الاستكشاف في الرقعة التاسعة في المياه الإقليمية اللبنانية الجنوبية.


وقالت "توتال إنيرجيز" والشريكان، في بيان صحافي، "أطلقت اليوم أنشطة الاستكشاف في الرّقعة رقم 9 في لبنان، خلال زيارة إلى منصة الحفر (Transocean Barents)، بحضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، يرافقهم وزير الأشغال العامّة والنّقل علي حميه".  

إستقبل رئيس الحكومة #نجيب_ميقاتي، في حضور وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وفدا من شركة" توتال" للنفط بعد ظهر اليوم في السرايا، وذلك في اعقاب الزيارة التفقدية التي قام بها ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزيرا الطاقة والمياه وليد فياض والاشغال العامة والنقل علي حمية اليوم الى منصة… pic.twitter.com/4PlNLipkox

— رئاسة مجلس الوزراء ???????? (@grandserail) August 22, 2023

وقال المدير العام لـ "توتال إنيرجيز إي بي لبنان" رومان دو لامارتينيير، "يسعدنا أن نعلن أن عمليّات الحفر ستبدأ خلال أيام قليلة، بفضل التزام فرق توتال إنيرجيز ودعم السلطات اللبنانيّة وشريكينا".
وأضاف، أن "البئر الاستكشافيّة ستسمح لنا بتقييم الموارد الهيدروكربونيّة، وإمكانات الإنتاج في هذه المنطقة".
وأشار إلى أنه "بعد الترسيم السلمي للحدود البحريّة، التزمت توتال إنيرجيز مع شريكيها إيني وقطر للطاقة بحفر بئر استكشافية في الرّقعة رقم 9 في أقرب وقت ممكن في العام 2023".

وأكدت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية، أنه من المقرر أن تبدأ أعمال الحفر في الرقعة التاسعة، الخميس المقبل.

وتتمركز منصّة الحفر منذ يوم الأربعاء الماضي في الرّقعة  التاسعة، بحسب البيان على بعد حوالى 120 كم من بيروت.
وأشار البيان إلى أن "شركة توتال إنيرجيز هي المشغّل للرّقعة  في المياه اللبنانيّة مع حصّة 35%، إلى جانب شريكيها إيني (35%) وقطر للطاقة (30%)".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني لبنان غاز لبنان الطاقة والمیاه

إقرأ أيضاً:

“بيئة الباحة” تطلق مهرجان الفواكه الثاني بمحافظة بلجرشي

المناطق_واس

أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة أمس، مهرجان الفواكه بنسخته الثانية بمحافظة بلجرشي، وذلك بتعاون عدد من الجهات الحكومية والجمعيات الزراعية وهيئة فنون الطهي، ومشاركة 20 ركناً تنوعت من خلاله المنتجات الزراعية المعروضة من فواكه وعسل ومنتجات ريفية.

 

أخبار قد تهمك “بيئة الباحة” تنظم ورشة عمل حول الممارسات الزراعية للعنب والتين 3 مايو 2024 - 12:06 مساءً “بيئة الباحة” تطرح موقعًا للاستثمار الزراعي في المانجو والأشجار المثمرة 17 يناير 2024 - 2:34 مساءً

 

‎ وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني أن المهرجان الذي يستمر لمدة 3 أيام، يُعد وسيلة تسويقية للمنتجات الزراعية، والتعريف بأبرز المحاصيل ذات الميزة النسبية للمنطقة، منوهًا بما تتضمنه المهرجانات من فعاليات وبرامج إرشادية تسهم في رفع مستوى الوعي لدى المزارعين بأهمية الممارسات الزراعية السليمة والتي تجسد بشكل إيجابي على جودة المنتج وغزارة الإنتاج.

 

 

وأوضح أن المهرجانات الزراعية تحظى باهتمام من وزارة البيئة والمياه والزراعة لما تمثله من دعم للمزارعين والأسر الريفية المنتجة حيث تسعى الوزارة إلى رفع مستوى الدخل لصغار المزارعين وتحسين الأوضاع المعيشية لديهم والتي تعد ضمن أهداف رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • “بيئة الباحة” تطلق مهرجان الفواكه الثاني بمحافظة بلجرشي
  • علامة زار مع وفد لجنة الشؤون الخارجية الناقورة : لبنان لا يريد الحرب
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • التاسعة مساءً.. انطلاق حملة تغريدات عربية وعالمية لفضح جرائم الصهيونية في غزة
  • ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • أمينة بنخضرة توقع مع شركة "ESSO" عقدي استكشاف عن النفط قبالة سواحل آسفي وأكادير -سيدي إفني
  • «كنز علي بابا».. حبس عصابة التنقيب عن الآثار في بولاق أبو العلا