جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-17@22:25:21 GMT

وابتدأ المشوار.. رسالة مع التحية

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

وابتدأ المشوار.. رسالة مع التحية

 

 

د. سليمان بن خليفة المعمري

 

بعد أيام معدودات ينطلق قطار العلم والتعلم مؤذناً ببدء مشوار عام دراسي جديد، إذ سيبدأ أكثر من نصف مليون طالب وطالبة عامًا دراسيًا جديدًا ملؤه الطموح والأمنيات بأن يكون عامًا مكللا بالنجاح والتفوق زادهم لذلك الجد والعزم والمثابرة للتحصيل العلمي والمعرفي، وستعود صباحات المدارس الجميلة لتملأ هامات السماء بتحية العلم وبالتحايا والدعوات لهذا البلد العزيز وسلطانه المُفدى بدوام الأمن والأمان والعز والسداد، وستصدح قاعات الدرس بنغمات العلم وسيمفونيات المعرفة فهنيئًا للأساتذة الأجلاء وللطلبة الأعزاء انطلاق عامهم الدراسي الجديد.

والحق أن العلم يحتل مكانة سامقة في ديننا الإسلامي الحنيف، إذ جاء التوجيه الإلهي الكريم لنبيه صلى الله عليه وسلم بالاستزادة من معين العلم الذي لا ينضب" وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا" (سورة طه: 114) ونوه جلَّ شأنه بمكانة العلم والعلماء" يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" (سورة المجادلة: 11)، وغيرها الكثير من المواضع والآيات الكريمة التي وردت فيها الإشادة بالعلم وأهله بين دفتي الكتاب العزيز، كما جاء الحض على التعلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة إذ جاء عنه صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أنه قال: "من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة"(رواه مسلم)، وما فتئ العلماء والمصلحون والأدباء والمبدعون يعددون مآثر العلم ومحامده ويجلون حملة العلم وطلبته، ولطالما دبج الشعراء القصائد العصماء في مدح العلم وأهله، وكثيرا ما تضمنت ثقافات الشعوب وأمثالهم الدارجة الإشارة لأهمية العلم كقولهم" من جدَّ وجد ومن زرع حصد"، وقولهم "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد" و"العلم في الصغر كالنقش في الحجر" وغيرها، وحق للعلم أن يتبوأ هذه المنزلة الرفيعة وأن يحتل تلك المكانة العالية إذ إنه أس كل تحضر وتقدم، وأن كل ما نعيشه اليوم من مظاهر التطور إنما هو نتاج المسيرة العلمية للبشرية وكفاحها الطويل عبر التاريخ.

على أن تحصيل العلم وجني ثماره من أجل خلق العقول الحرة المتصفة بالفهم والمعرفة المستنيرة والتحليل العميق للأمور والقضايا الحياتية لا يتأتى إلا بالجد والاجتهاد و"المثابرة التي تفل الحديد" على رأي المثل الياباني، وأول السبل الموصلة لذلك هي القراءة، إذ إنها الأمر الرباني الأول في هذا الدين الحنيف" ٱقرَأ  بِٱسمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ" (العلق: 1)، لذا لابد من إيجاد فلسفة وخلق وعي لدى الطلبة للقراءة والنقد والتحليل لأبعاد ومضامين ما يقرأونه وما يتعلمونه، وأن تجعل المدارس شعارها "القراءة للجميع مثل الخبز للجميع"؛ فتعزز القراءة الواعية التي تتسم بالفهم العميق والإدراك الحصيف لما يقرأه الطلبة بين سطور ومواضيع الكتاب المدرسي، وأن يحتضنوا الكتاب كما يحتضنون الأجهزة الإلكترونية والألعاب، وتشير الدراسات في هذا المجال إلى أن الأطفال الذين يقرأون مبكرا أو يقرأ لهم تكون نفسياتهم وسلوكياتهم أفضل من غيرهم، فالقراءة حصانة من القلق وهي الأداة الأنجع للتحصيل الدراسي والمعرفي، ولله در الشاعر حين قال:

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ

وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ

وحيث إنه لا يستقيم الظل والعود أعوج، وحتى يكون جيل الغد المنتظر سليما صحيحا معافى من أية عقد أو تشوهات أو عاهات سلوكية ومعرفية فإن على المعلمين الأعزاء- وهم كذلك بإذن الله- أن يجعلوا من أنفسهم الأنموذج فيحرصوا على القراءة والتزود من المعارف لمواكبة كل جديد في الحقل التربوي والتعليمي، وأن يغرسوا في الناشئة حب الكتاب وأن يجعلوا من المكتبات ومصادر التعلم عتبات مقدسة تحظى بهالة من التكريم والتبجيل، وأن تكون طريقتهم المثلى في التعليم والتدريس المشاركة والتفاعل أخذا بالقاعدة "قل لي وسوف أنسى، أرني وربما أتذكر، أشركني وسوف أحفظ"، وأن يسلكوا في تبسيط المعلومة مقولة العالم الكبير اينشتاين" ينبغي أن نبسط كل شيء بقدر الإمكان ولكن دون أن نفرط في تبسيطه"، كما إن على المعلمين أن يكونوا القدوة التي تحتذى في التفاؤل وأن يشيعوا بين طلبتهم أجواء الأمل والثقة والإيجابية؛ فالواقع إن "الخائف لا يهب السكينة" فالمعلم المتشائم لا يمكن أن يزرع الطمأنينة لدى طلابه بل إنه في الواقع يحقنهم بـ"إبرة التشاؤم" الذي يعانيه فيصبحوا وقد ارتدوا ثوب الكسل واللامبالاة ويخرجوا للحياة والمجتمع بدمغة السلبية والاضطراب يصدق عليهم وصف "ولدوا في قماط من قلق"، وعلى المعلم أن يعتز بمهنته وأن يسلك وفق ما تقتضيه أمانة وكرامة وظيفته النبيلة التي هي وظيفة الرسل والأنبياء والمصلحين على مر التاريخ، وكم أصاب أمير الشعراء حين قال:

أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي

يَبني وَيُنشِئُ أَنفُسًا وَعُقولًا

وختامًا.. فإنَّنا نهيب بأبنائنا الطلبة أن يشحذوا الهمم ليعبوا من معين العلم ويأخذوا من مناهل المعرفة ما يعينهم على خوض غمار الحياة متسلحين بالمعرفة والمهارة اللازمتين لكل نجاح وسؤدد، وأن يجعلوا احترام المعلم وتقديره نصب أعينهم وأن يعكسوا ما تلقوه من علم وأدب وتربية في أفعالهم وسلوكياتهم، وأن ينتموا لهذا الوطن قلبا وقالبا فيعتزوا بهويتهم الوطنية ويحافظوا على موروثات مجتمعهم العماني الأصيل وتعاليم وقيم دينهم الإسلامي الحنيف، وأن يتعاملوا مع تطورات العصر وتقنياته المتسارعة بروح وثابة للخير والحق والعدل والإنسانية والفضيلة فيأخذوا ما ينفعهم وما يجعلهم وأهليهم فخورين بهم وأن يربأوا بأنفسهم عن كل ما يشينهم ويخدش سمعتهم وأخلاقهم، وأن يبدأوا عامهم الدراسي بكل شغف وطموح نحو معالي الأمور ليكونوا رجالًا يُعتد بهم ويعتمد عليهم في حاضر عُمان ومستقبلها المشرق بإذن الله تعالى، مستعينين ومتوكلين على الله العلي القدير أن يكتب لهم كل توفيق وسؤدد متذكرين على الدوام أنه:

إذا لم يكن عَوْنٌ من الله للفتى // فأوَّلُ ما يجني عليه اجتهادُهُ  

وكل عام والجميع بخير.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

من هو المعاجز الذي توعد الله له بسوء الخاتمة ؟.. علي جمعة يوضحه

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن المعاجزة هي المعاندة والمحاربة ومحاولة تعجيز رسل الله وشرعه ومراده في الكون، والمعاجز صاحب عقلية مصارعة، ونفس خبيثة، لا يُسلم لله، فيخرج من أمره الشرعي ويتحدى آيات الله وأوامره لإمهال الله له، وقد توعده الله بسوء الخاتمة إذا ما استمر على ذلك الحال، فقال تعالى : (وَالَّذِينَ سَعَوْا فِى آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الجَحِيمِ) [الحج :51] .

وأضاف جمعة، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن المعاجز يحاول الخروج عن أمر الله الكوني كذلك، فيسعى لتغيير جنسه، ولإطالة عمره، وإلى تغيير خلق الله، وكأنه يمتثل امتثالا شديدا لأمر الشيطان له بذلك، كما حكى ربنا ذلك في كتابه فقال تعالى : (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا * لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا * وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِيَنَّهُمْ وَلآمُرَنُّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا) [النساء :117 : 119]. 

وأشار الى أنه قد نهى الله عن المعاجزة في آياته، والمعاجز في آيات الله هو نقيض المؤمن الذي سلم بآيات الله، فالمعاجز لا يصدق ولا يسلم ولا يرضخ لحكم الله وأمره، قال تعالى : (وَمَن لاَّ يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِى الأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُوْلَئِكَ فِى ضَلالٍ مُّبِينٍ) [الأحقاف :32]. 

وقال سبحانه وتعالى : (وَالَّذِينَ سَعَوْا فِى آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الجَحِيمِ) [الحج :51]، وقال سبحانه : (وَالَّذِينَ سَعَوْا فِى آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ) [سبأ :5]، وقال جل شأنه : (وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِى آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ فِى العَذَابِ مُحْضَرُونَ) [سبأ :38] 

فالناس فريقان، فريق فهم عن الله وطبق، وفريق رفض أن يفهم وعاجز وصار مفسدا في آيات الله التي خلقها من حولنا في كونه الفسيح، فوصفهم الله بأنهك (أصحاب الجحيم) وذلك لمقارنتهم فيها ودوامهم على ذلك الحال، فمن داوم على شيء كان صاحبه، فالمسألة ليست هينة وليست سهلة، وليست مجرد أحكام لا أثر لمن امتثل بها، ولمن خالفها، وإنما هي رؤى كلية للكون والإنسان والحياة والعقيدة، غايتها إنزال الله حيثما يستحق أن ينزل في قلوب العباد، ويستحق أن تسلك أيها المسلم سلوكك في الحياة الدنيا مرتبطًا بهذا الفهم وتلك العقيدة. 

مقالات مشابهة

  • من هو المعاجز الذي توعد الله له بسوء الخاتمة ؟.. علي جمعة يوضحه
  • نص مشروع القرار حول حماية المدنيين في السودان الذي وزعته بريطانيا على أعضاء مجلس الأمن للتصويت عليه غداً الاثنين
  • القراءة سلاح للتقدم
  • ردًا على "حواس"… خبير: دخول يوسف عليه السلام مصر واقع يؤكده التاريخ
  • آمين الفتوى يوضح حكم البكاء على الميت والحزن عليه
  • حكم قراءة القرآن في الركوع والسجود
  • بشأن جورج عبدالله.. ما الذي قرّرته محكمة فرنسيّة؟
  • إليك بعض فوائد النسيان التي أثبتها العلم
  • بيان البرهان الذي تتوقعه الجماهير
  • هل ذهب الزينة المكسور عليه زكاة؟ دار الإفتاء تجيب