ابين (عدن الغد) خاص

ضمن الاهتمام الذي يوليه محافظ محافظة أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم للقطاع الصحي بالمحافظة و منها هيئة مستشفى الرازي العام ، وتحت إشراف مكتب الصحة والسكان في المحافظة بقيادة الدكتور صالح الثرم  ، تم تزويد مستشفى الرازي العام بأبين بمنظومة أوكسجين عبر شبكة أنابيب نحاسية من وحده توليد بمبنى مستقل وآمن في المستشفى ، والذي يعتبر لأول مرة في اليمن ومحافظة أبين .

.


مدير الهيئة الدكتور حسين عبدالباري قال : هذه الشبكات هي بديل عن الأسطوانات المنفصلة التي كانت تنقل إلى الغرف المراد استخدام الغاز فيها؛ إذ كانت هذه الطريقة بدائية ومحفوفة بكثير من المخاطر، وتعرِّض كلاً من المرضى والعاملين والمشفى للعديد من الأضرار، منها الضجيج وتسرب الغازات من الأسطوانات والتلوث البصري وتضرر الأرضيات وغيرها.
واضاف الدكتور حسين : وهذه المنظومة تحتاج إلى وعي مجتمعي بأهميتها ، وتحتاج إلى تكاتف الجميع للحفاظ عليها .
مؤكدا أن هذه المنظومة أسلوب فعال واقتصادي لتزويد أقسام المستشفى المختلفة، مثل الطوارئ العامة و العمليات والعناية المشددة والطوارئ التوليدية والأطفال .

وهي أول منظومة تركب تركيب داخلي للأقسام لتزويدها بالأكسجين ، على مستوى اليمن ومحافظة أبين  والمنظومة تتطلب وعي من الجميع .

الجدير ذكره أن شبكة الغازات الطبية تتيح إمكانية الحصول على الغاز الطبي المطلوب بالضغط والتدفق المناسبين من خلال مآخذ جدارية مخصصة للتطبيقات المستخدمة، وسهّلت مراقبة تلوث الغازات وكشف حالات التسرب والانسدادات ومعظم الأعطال المحتملة في أجزاء نظام التوزيع المركزي للغازات.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

هرب من الحر فمات خنقا بمكيّف السيارة

سرايا - للمرة الثانية في أقل من أسبوع، تشهد مصر واقعة مأساوية تتمثل في حادثة موت بعد هروب رجل من الحر الشديد ولجوئه إلى تكييف السيارة لفترة طويلة وهي متوقفة.

وشهد حي "منشأة ناصر" في القاهرة، اليوم الأحد، الحادثة الجديدة التي أصيب فيها شاب باختناق داخل سيارته؛ نتيجة تشغيله المكيف خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي.

وقال شهود عيان إن الضحية لم يحتمل ارتفاع الحرارة بعد انقطاع الكهرباء، وفق خطة "تخفيف الأحمال" الحكومية، فتوجه للسيارة وشغل المكيف داخلها ونام لأكثر من ساعة، ليختنق ويلقى حتفه في المستشفى.

وكان الدكتور محمود حسن، استشاري الأمراض الصدرية، أكد أن تكييف السيارة يطلق بعض الغازات الخطيرة والسامة مثل أول أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكربون، مشيرا إلى أن معظم هذه الغازات تخرج من السيارة أثناء الحركة بطرق طبيعية، لكنها تخرج عبر فتحات التكييف أثناء توقف المركبة؛ مما يشكل خطرا داهما على من بداخلها.
وأوضح، في تصريحات تلفزيونية، أنه في خلال مدة تتراوح من 45 إلى 60 دقيقة تحاصر الشخص داخل السيارة أعراض الاختناق المفاجىء، التي تشمل الشعور بصداع وإعياء.

وكانت طالبة في الثانوية العامة قد لقيت مصرعها اختناقا إثر استنشاق غاز أول أكسيد الكربون، داخل إحدى السيارات في محافظة المنوفية المصرية، بعد أن لجأت لها هربا من الحر الشديد بسبب انقطاع الكهرباء في منزلها.

ارم


مقالات مشابهة

  • «الضرائب»: ندوات أون لاين للممولين الملزمين بمنظومة احتساب الأجور والمرتبات
  • هرب من الحر فمات خنقا بمكيّف السيارة
  • حسين غادر ولم يعُد.. هل من يعرف عنه شيئًا؟
  • أرامكو توقع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة
  • وزير الطاقة : مشروع حقل الجافورة  للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً
  • توقيع المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية
  • حزب ألماني: المخابرات الأمريكية حاولت منع إنشاء "السيل الشمالي 2" في عهد ترامب
  • الجميع يحلم بالفوز.. «البوابة نيوز» تتحدث مع كُتاب روايات القائمة الطويلة لجائزة طه حسين
  • طلاب طب الأقصر يختتمون امتحانات نهامة العام
  • وفيات السبت .. 29 / 6/ 2024