نواف السالم

كشفت مصادر عن المدة التي يحتاجها لاعب الهلال نيمار دا سيلفا للتعافي من الإصابة.

وذكرت صحيفة ريكورد البرتغالية، أنه وفقًا للفحوصات الطبية التي أجريت في نادي الهلال نيمار يعاني من إصابتين في عضلة الفخذ.

ويحتاج نيمار للتعافي من الإصابة الثانية وهي “الأكثر تعقيدًا” مدة أربعة أسابيع من لحظة وصوله إلى النادي، أي 19 أغسطس.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الهلال نيمار

إقرأ أيضاً:

التمارين تعكس أثر الجلوس المفرط لمرضى السكري

 

 

 

قالت دراسة جديدة من جامعة كولومبيا إن المصابين بمرض السكري الذين يستوفون الإرشادات الموصى بها للنشاط البدني قد يعوضون عن خطر الوفاة المرتبط بالجلوس المفرط.

ووفق “مديكال إكسبريس”، هذه هي أول دراسة تظهر أن الحصول على تمارين كافية يمكن أن يعكس ارتفاع خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة كل يوم، حتى بالنسبة للمصابين بالسكري.

وحلّل الباحثون بيانات من مسوحات الفحص الوطني للصحة والتغذية بالولايات المتحدة بين عامي 2007 و2018، وتمت متابع بيانات عينة المسح لمدة 6 سنوات.

وصنّف الباحثون النشاط البدني للشخص على أنه: غير نشط (10 دقائق في الأسبوع)، وغير نشط بدرجة كافية (10 إلى 149 دقيقة في الأسبوع)، ونشط (150 دقيقة في الأسبوع).

وكان نصف المشاركين في عينة المسح مصابين بالسكري لمدة 5 سنوات أو أقل، وكان 34% منهم مصابين بالسكري لأكثر من 10 سنوات.

وخلال فترة المتابعة، وجدت النتائج أن الأفراد غير النشطين المصابين بالسكري أو الذين سجلوا نشاطاً بدنياً أقل من 10 دقائق في الأسبوع لديهم خطر أكبر للوفاة من جميع الأسباب.

ولاحظ الباحثون أن الوفيات كانت أعلى بأمراض القلب بين المجموعة غير النشطة.

وقالت ساندرا ألبريشت الباحثة الرئيسية: “تدعم نتائجنا التركيز على تشجيع المرضى ودعمهم في الالتزام بمستويات النشاط البدني الموصى بها، وخاصة بالنسبة لمن تتطلب ظروف حياتهم الجلوس لفترات طويلة، مثل السائقين أو العاملين في المكاتب.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

العضلات القوية تقلل احتمالات الإصابة بالزهايمر والشلل الرعاش

 

كشفت دراسة علمية أن إصابة الشخص ببعض الأمراض يرتبط بتكوينه الجسماني، وأن العضلات القوية تقلل احتمالات الإصابة ببعض الأمراض، بما في ذلك الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي للجسم.

ووجدت الدراسة، التي أجراها فريق بحثي من جامعة سيشوان الصينية، أن توزيع الدهون في جسم الإنسان يقترن ببعض أمراض الجهاز العصبي مثل الزهايمر والشلل الرعاش (باركنسون).

وشملت الدراسة متابعة الحالة الصحية والتكوين الجسماني لأكثر من 400 ألف شخص بالغ في متوسط العمر على مدار 10  سنوات، وتوصلت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو لديهم كميات كبيرة من الدهون في منطقة الوسط والذراعين تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بالزهايمر والشلل الرعاش.

وتوصل الباحثون إلى أن قوة العضلات تعتبر من العوامل التي يمكن أن تساعد في الحد من احتمالات الإصابة بهذه الأمراض.

وأكد رئيس فريق الدراسة أن تحسين التكوين الجسماني بشكل عام يقلل فرص الإصابة بالمرض.

وكشفت الدراسة التي نشرها الموقع الإلكتروني “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين لديهم نسب عالية من الدهون في منطقة البطن تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز العصبي بنسبة 13%، وبالمثل فإن الأشخاص الذين لديهم دهون مرتفعة في الذراعين تتزايد لديهم احتمالات الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 18%، كما أن زيادة الدهون في البطن والذراعين تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتات.

وأثبتت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين يتمتعون بقوة جسمانية وعضلية تتراجع لديهم مخاطر الإصابة بهذه الأمراض بنسبة 26%.وكالات

 

 

 

 

 

 

جورج وسوف يطرح “رقصة إسباني” باللهجة المصرية

 

طرح الفنان جورج وسوف أحدث أعماله الغنائية التي حملت عنوان “رقصة أسباني” على طريقة الفيديو كليب باللهجة المصرية.

والأغنية التي تتناسب مع الأجواء الصيفية من كلمات ملاك عادل، وألحان محمد يحيى، وتوزيع موسيقي باسم رزق، ومن إخراج جاد شويري.

ولاقت الأغنية تفاعلاً واسعاً حيث سجّلت مشاهدات عالية عبر مختلف المنصات، مع مئات التعليقات التي تشيد بالعمل، ومن ضمنها “بعد كل هالسنين لسا عم تطرب الأجيال كلها يا أبو وديع.. أسطورتنا بكل ما تحمل الكلمة من معنى”.

يذكر أن جورج وسوف انتهى من تصوير أغنيته الجديدة “رقصة إسباني” منذ فترة، ويستعد لإحياء حفلات غنائية في لبنان، يومي 9 و11 أغسطس المقبل.وكالات

 

 

 

 

 

حر الصيف تؤثر على الأدوية وتقلل فعاليتها

 

مع استمرار حرارة الصيف، يواجه الإنسان مخاطر الإصابة بالجفاف وغير ذلك من الأمراض التي تقترن بارتفاع حرارة الطقس، ولكن الباحثين يؤكدون أن الحرارة، مثلما تؤثر على البشر، فإنها تؤثر أيضاً على الأدوية وتقلل فعاليتها مما ينطوي على خطورة بالغة على صحة المرضى.

ويقول الطبيب مايك رين المتخصص في طب الأسرة والمجتمع في كلية طب بايلور في مدينة هيوستن الأمريكية إن الحرارة والرطوبة تؤثران بشكل كبير على فعالية بعض الأدوية.

وأضاف في بيان صحفي أورده الموقع الإلكتروني “هيلث داي” المتخصص في الأبحاث الطبية: “لا يريد أحد من المرضى أن تخفق الأدوية التي يتناولها في علاج المرض أو تراجع فعاليتها”.

وأشار رين إلى أن “الأدوية التي تكون في صورة رذاذ مثل الأدوية التي يتم استنشاقها لعلاج ضيق التنفس تتأثر من الحرارة وقد تصاب بالتلف”، موضحاً أن “الحرارة قد تؤدي إلى جفاف السائل الدوائي أو الأدوية التي يتناولها المريض عن طريق الحقن، حيث يمكن أن تتصلب أو تتبخر وبالتالي تصبح غير صالحة للاستعمال”.

وذكر أن بعض العقاقير مثل عقاقير علاج الغدة الدرقية أو منع الحمل قد تبدو صالحة بعد التعرض لسخونة الطقس، ولكن في حقيقة الأمر، فإن الجزيئات الكيمياوية داخل هذه الأدوية تفسد بسبب الحرارة، أما النسخ السائلة منها، فإنها قد تذوب بسبب الحر أو تتحول إلى مادة جيلاتينية.

ومن أجل تخزين الأدوية بشكل سليم، يقول رين إنه من الضروري إبعاد الدواء عن أشعة الشمس المباشرة والاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة أو في خزانة مخصصة أو في مكان بارد وجاف، ويحذر من ترك أي أدوية في السيارة نظراً لأنها تكون عادة في أماكن مفتوحة تحت أشعة الشمس المباشرة.وكالات

 

 

 

 

 

 

دنيا سمير غانم تعود إلى السينما بـ “ركن 3″ و”روكي الغلابة”

 

تعود دنيا سمير غانم، بقوة بعدة أعمال بعد غيابها 3 أعوام، مُنذ فيلم “تسليم أهالي” الذي انتهت من تصويره في 2021، والذي عُرض في 2022.

بدأت دنيا، التحضير لفيلم بعنوان “ركن 3″، مع محمد ممدوح، في أول تجربة مشتركة لهما، في انتظار “روكي الغلابة”، والذي من المقرر أن ينتهي العمل عليه خلال أيام ليُعرض قريباً.

وتؤدي دنيا، في “روكي الغلابة” شخصية بطلة ملاكمة، تُدعى “روكي” تعمل”بودي غارد” لرجل أعمال، محمد ممدوح، وهو فيلم كوميدي، من إخراج أحمد الجندي.

وستعود دنيا، في رمضان 2025، بمسلسل تشارك فيه شقيقتها إيمي سمير غانم ، لتعود به الشقيقتان بعد انقطاعهما عن العمل معاً 8 أعوام، منذ  مسلسل “نيللي وشيريهان” في 2016.وكالات

 

 

 

 

 

 

تكريم منة شلبي بجائزة “إنيغما” في كاليفورنيا

 

نظمت مجلة “إنيغما”، حفلها السنوي هذا العام، في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا.

واختارت المجلة شخصيتين لتكريمهما بجائزة “Enigma Achievement Award”، لتميزهما وتأثيرهما الدولي، هما المصرية منى شلبي، والإيرانية غوغوش.

وفي كلمة مُقتضبة، أعربت منة شلبي عن سعادتها بوجودهما ضمن الحاضرين في الحفل بكاليفورنيا، وشكرت للقائمين على الجائزة لاختيارها للتكريم هذا العام باعتبارها شخصية ناجحة ومؤثرة .

يُشار إلى أن آخر أعمال منة،  مسلسل “تغيير جو”، الذي عُرض في رمضان 2023.وكالات

 

 

 

 

 

حنان مطاوع تشارك في ثلاثة مسلسلات جديدة

 

تشارك حنان مطاوع في ثلاثة مسلسلات جديدة من المقرر عرضها قريبا، الأول الذي تعاقدت عليه مؤخرا وتستعد لتصوير دورها فيه هو “تقاطع طرق”، بطولة محمد شاهين، تأليف حاتم حافظ وإخراج أحمد حسن، والثاني بعنوان “هابي هالوين” وتدور أحداثه في 10 حلقات، في إطار الإثارة والتشويق، حول جريمة قتل تحدث ليلة الاحتفال بالهالوين، ليبدأ التحقيق لمعرفة القاتل، حيث تُوجه أصابع الاتهام لأكثر من شخص، ويُعرض على إحدى المنصات الإلكترونية، ويشاركها البطولة محمود عبدالمغني ومحمد كيلاني وفرح يوسف وهدى الإتربي، سيناريو وحوار محمد أشرف وإخراج أحمد عبده.

وتستأنف حنان قريبا تصوير مسلسل “ورد” الذي أنجزت بعض مشاهده، ولكنه توقف طوال العامين الماضيين لأسباب إنتاجية، ويشاركها بطولته نضال الشافعي ومحمد لطفي وصلاح عبدالله ومحمد عز وهاجر الشرنوبي، تألیف فتحي الجندي وإخراج شادي أبوشادي، وتدور أحداثه حول فتاة تتعرض للعديد من الضغوط والصعوبات، وتقع في حب رجلين رجل أعمال، ومحام في وقت واحد.

وأبدت حنان تفاؤلها بوجود مواسم عرض موازية لشهر رمضان، حيث سبقت لها المشاركة في مسلسل “صوت وصورة”، وحقق نجاحا جماهيريا ونقديا كبيرا، بسبب أهمية القضية التي ناقشها، وهي تأثير السوشيال ميديا السلبي على الناس.وكالات

 

 

 

 

 

 

نجم كرة القدم السنغالي ساديو ماني في رسوم متحركة

 

أصدر الرسام وكاتب السيناريو السنغالي الشاب سيدنا عيسى صو ألبوم رسوم متحركة جديدا حول نجم كرة القدم العالمي والأيقونة السنغالية ساديو ماني، ويمثل هذا الألبوم عصارة التجارب والمغامرات التي ينشرها اللاعب الموهوب حول القيم الإيجابية. وأوضح الفنان السنغالي أنه منذ فوز منتخب بلاده بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم عام 2022 في الكاميرون، عمل على إصدار تكريمي للنجم الذي قدم مساهمة حاسمة في هذا النصر، وأضاف أن بعض العناصر في الألبوم مستخلصة مباشرة من طفولة ساديو ماني مثل كونه منحدرا من أسرة متواضعة الحال من الناحية المادية.

وقد حرص المؤلف أيضا على تصميم رسم يكون أقرب إلى الرجل، وخاصة تسريحته المعروفة. كما تضمن الإصدار بعض العناصر المتعلقة بعائلة النجم العالمي، وبالذات كونه يتيما من الأب واعتراض عمه على ممارسته رياضة كرة القدم وإعجابه منذ الصغر باللاعب البرازيلي رونالدينو، بالرغم من أن الفنان ذكر مكانه نجما برازيليا آخر هو رونالدو. وأضاف سيدنا عيسى أن الجوانب الأخرى كلها من محض خياله الخاص.

وعن الرسالة الموجهة من خلال هذا العمل أشار المؤلف إلى رغبته في إبراز محامد الرجل، وخاصة حبه لمساعدة الآخرين، مستطردا في هذا الإطار قصة مفادها أن ساديو ماني مر ذات يوم برجل مكفوف يكاد يضع قدمه على عقرب فأنقذه منها وقاده حتى أوصله إلى وجهته. واعترف الفنان بأنه أدخل في ألبومه لمسة من الخرافة التي لا تكاد تخلو منها أي قصة أفريقية.وكالات

 

 

 

 

 

 

مكيفات الهواء في المكاتب تنشر الأمراض بين الموظفين

 

يسود الاعتقاد بأن البشر أكثر عرضة لالتقاط الفيروسات خلال فصل الشتاء، إلا أن بعض الخبراء جزموا بأنّ درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن توفر المزيد من الفرص لتكاثر الإنفلونزا وكورونا والعديد من الفيروسات الأخرى.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت هذا الصيف عن ارتفاع كبير في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، مقارنة بتلك التي تم الإبلاغ عنها في وقت سابق من هذا العام، والعدد مستمر في الارتفاع، وفقاً لما نقلته صحيفة “ميرور” البريطانية.

وأرجع الدكتور ألين هادريل من جامعة بريستول هذه الزيادات إلى التغيرات السكانية والعودة إلى النمط القديم من الاختلاط، خصوصاً أن الفيروسات تتجمع في الأماكن المغلقة المكتظة بالتجمعات مقارنة بانتشارها في الهواء الطلق.

أوضح هادريل، الذي يواصل دراسة تأثير السلوك والبيئة على مخاطر انتقال العدوى، أنّ التجمعات تحولت إلى بؤر محتملة لانتقال العدوى، لكن يبقى أكثرها خطراً هو المكاتب المعتمدة على أجهزة التكييف للحفاظ على برودة الهواء ما تتسبب بتضارب ما بين ارتفاع حرارة الأجواء خارجاً والبرودة داخلاً.

كما أن أجهزة تكييف الهواء تعتبراً مصدراً للعدوى لأنها تستدعي إغلاق الأبواب والنوافذ ما يعني انحسار الفيروسات في مكان واحد وزيادة كبيرة في انتقال العدوى، وفقاً لهادريل.

ودعا للعودة إلى استخدام الأقنعة الطبية في الأماكن المغلقة، إضافة إلى فتح النوافذ من الوقت لآخر، والحفاظ على التباعد الاجتماعي وتجنب الحشود، خصوصاً مع انطلاق أولمبياد باريس 2024.

وأعاد التذكير بأن كورونا لم يختف، بل توصل العلم إلى احتوائه، لكن متحوراته تتواصل وتعود إلى الظهور في كل مرة تظهر مسبباته.وكالات

 

 

 

 

 

 

تساقط الشعر لدى الأطفال يدل على مشكلة صحية

 

قال مركز “الصحة” بألمانيا إن تساقط الشعر لدى الأطفال له أسباب عدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير.

وأوضح المركز أن الأسباب البسيطة لتساقط الشعر لدى الأطفال تتمثل في العناية الخاطئة كالتمشيط القاسي أو استخدام ربطات شعر غير مناسبة، على سبيل المثال لتصفيف تسريحة ذيل الحصان أو على شكل ضفيرة.

ويحدث تساقط الشعر في هذه الحالة لدى الفتيات ذوات الشعر الخفيف، وغالباً ما يحدث في منطقة الجبهة أو على جانب الرأس.

كما يحدث هذا النوع من تساقط الشعر بسبب استعمال مستحضرات عناية بالشعر تحتوي على مواد كيميائية شديدة أو مركبات اصطناعية.

وأشار المركز إلى أن تساقط الشعر لدى الأطفال قد يدل أيضاً على مشكلة صحية خطيرة مثل العدوى الفطرية في فروة الرأس، والتي تحدث بسبب الاستخدام المشترك للأمشاط والفرش والمناشف.

كما قد يرجع تساقط الشعر لدى الأطفال إلى الإصابة بداء الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، أي خلل في الجهاز المناعي، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر فجأة.

ويمكن الاستدلال على داء الثعلبة من خلال ظهور بقع مستديرة أو بيضاوية الشكل ذات معالم محددة.

وأشار مركز “الصحة” الألماني إلى أن تساقط الشعر لدى الأطفال قد يرجع أيضاً إلى أسباب نفسية مثل التوتر النفسي المستمر والاكتئاب.

ومن الأسباب النفسية أيضاً ما يعرف بعصاب الوسواس القهري في مرحلة الطفولة، حيث يقوم الطفل بشد شعره بنفسه على نحو قسري، ما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل غير متساو.وكالات

 

 

 

بداية التجارب السريرية على خلايا الدم الاصطناعية في اليابان

 

ستبدأ في اليابان في مارسالمقبل دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية، التي يمكن تخزينها لنقل الدم في أوقات الطوارئ، حسب ما ذكرت جامعة نارا الطبية.

وذكرت الجامعة في بداية يوليو الجاري أنها تستهدف البدء في استخدام خلايا الدم الاصطناعية بحلول 2030.

ويأتي تطوير خلايا الدم، المصممة للاستخدام في المناطق النائية وفي أوقات الكوارث، في ظل توقع نقص في الدم في المرافق الطبية بسبب انخفاض عدد المتبرعين، مع تقلص عدد السكان في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن باحثين قولهم إن خلايا الدم الحمراء التي يحصل عليها من المتبرعين، يمكن تخزينها لأقل من شهر في درجات حراراة منخفضة، فإن خلايا الدم الاصطناعية يمكن تخزينها عامين في درجة حرارة الغرفة.

وأضاف الباحثون أن خلايا الدم الاصطناعية التي تصنع دون فصيلة دم، يمكن أيضاً استخدامها دون تأكيد فصيلة دم المريض ونقلها إليه في سيارة إسعاف.وكالات

 

 


مقالات مشابهة

  • هام.. العاصمة: غلق الطريق بين قصر الرياس وجسر تافورة أمام حركة المرور لهذه المدة
  • هذه الأمراض لابدّ من الكشف عنها إذا وصلت سنّ الـ 50
  • الكشف متى تكون آلام الظهر علامة على الإصابة بالسرطان ؟
  • الكشف عن أحدث المفاوضات بين ميشيل والهلال
  • التمارين تعكس أثر الجلوس المفرط لمرضى السكري
  • تناول السكر يزيد خطر الإصابة بالشيخوخة
  • برونا ومافي في مقر نادي الهلال .. صورة
  • نيمار يصدم جماهير الهلال بشأن مباراة السوبر
  • موعد عودة نيمار للهلال
  • تجاوزنا الفترة الأصعب اقتصاديًّا.. مدبولي يكشف موعد وصول مصر للتعافي الحقيقي قبل الأزمات