صدى البلد:
2024-07-04@14:19:13 GMT

الغضبان: منطقة شرق بورسعيد أصبحت المستقبل الواعد

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

أكد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، أن منطقة شرق بورسعيد أصبحت المستقبل الواعد لمدينة بورسعيد،  مشيرا إلى أن الدولة المصرية قامت بخطى ثابتة وتنمية سريعة نحو تنمية محور قناة السويس، لافتا إلى أن أكثر من 12% من حجم التجارة العالمية يمر عبر بورسعيد.

وأوضح الغضبان، أننا نمتلك ببورسعيد ميناءين، و3 مناطق لوجيسيتة، ومناطق صناعية عملاقة متنوعة الأنشطة في  شرق بورسعيد،  مؤكدا أن بورسعيد تعد المحافظة الأولى في حجم الاستثمارات التي ضختها الدولة المصرية على أرضها .

جاء ذلك خلال مشاركة محافظ بورسعيد في احتفالية ميناء شرق بورسعيد بالإعلان عن عقود التزام المحطات الجديدة وبدء نشاط تموين السفن بالوقود التقليدي والأخضر ، بحضور المهندس كامل الوزير وزير النقل،  والفريق أشرف عطوة  قائد القوات البحرية والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية البحرية.

الغضبان .. منطقة شرق بورسعيد أصبحت المستقبل الواعد 1000122887 1000122899 1000122896 1000122875 1000122902 1000122878 1000122905 1000122908 1000122890 1000122872 1000122884 1000122881 1000122893

ولفت محافظ بورسعيد إلى أن ميناء شرق بورسعيد شهد العديد من أعمال البنية التحتية الخاصة برفع كفاءة الميناء، عن طريق أعمال تحسين التربة، وتنفيذ ساحات تداول للأرصفة الجديدة، إضافة إلى أعمال المياه والصرف والاتصالات، باعتباره  واحداً من أهم موانئ البحر المتوسط، نظراً لموقعه المتميز على المدخل الشمالي لقناة السويس، حيث يحتوي الميناء على أرصفة حاويات بطول 7.4 كم، وغاطس بعمق 18م.

وليد جمال الدين: موانئ بورسعيد نجحت في تموين 9 سفن بالوقود الأحفوري بميناء شرق بورسعيد.. اقتصادية قناة السويس تحتفل بإعلان عقود التزام محطة حاويات 2

وأكد الغضبان أن منطقة شرق بورسعيد حققت طفرة كبيرة في معدلات النمو،  وأصبحت تشمل كافة المقومات والمميزات التي تجعلها مركزا للتجارة العالمية،  وخاصة أن الميناء يجاوره المنطقة الصناعية واللوجستية، وكذلك أنفاق ٣ يوليو "جنوب بورسعيد" التي كان لتشغيلها طوال اليوم أثر إيجابي في سهولة انتقال الأفراد والبضائع من وإلى هذه المنطقة المتكاملة في ٢٠ دقيقة، ما ساهم أيضاً في ربط شرق وغرب القناة، الأمر الذي انعكس على تنمية شبه جزيرة سيناء.

وتطرق محافظ بورسعيد للحديث عن الإنجاز الذي حققه ميناء شرق بورسعيد حيث تقدم إلى المركز العاشر عالميًا في مؤشر أداء موانئ الحاويات،  وحصل على المركز الأول على مستوى موانئ الجمهورية، بناء على نتائج مؤشر أداء موانئ الحاويات الصادر عن البنك الدولي عام 2023، والذي أشار إلى تقدم ميناء بورسعيد 3 مراكز ليصل إلى المركز العاشر في مؤشر أداء موانئ الحاويات لعام 2022 من بين 348 ميناء حول العالم، مقارنة بالمركز الـ 13 عام 2021 من بين 370 ميناء.

وأكد محافظ بورسعيد أن هذا النجاح والتميز يعد ثمرة قرارات وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي،  والذي أصدر قرار إنشاء ميناء شرق بورسعيد،  وأيضا إنشاء الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس،  وإنشاء ميناء شرق بورسعيد ليصبح أكبر ميناء محوري على البحر الابيض المتوسط  ،  فضلا عن جعل بورسعيد قاطرة التنمية في شتى المجالات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بورسعيد أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الأكاديمية البحرية اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد المنطقة الصناعية تموين السفن بالوقود رئيس هيئة قناة السويس رئيس الأكاديمية البحرية محافظ بورسعيد مركز للتجارة العالمية مدينة بورسعيد ميناء شرق بورسعيد میناء شرق بورسعید محافظ بورسعید قناة السویس

إقرأ أيضاً:

السفن الكورية تعرب عن رغبتها في العودة للعبور من قناة السويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ونائب الرئيس التنفيذي لجمعية مالكي السفن الكورية تشانج هو يانج، سبل تعزيز التعاون المستقبلي، وذلك عبر تقنية الفيديوكونفرانس.

كما شهد اللقاء مناقشة تداعيات الأوضاع الراهنة في منطقة البحر الأحمر على حركة التجارة العالمية، والتشاور حول مستقبل سياسات إبحار السفن التابعة للجمعية الكورية عبر قناة السويس.

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع، أن قناة السويس مستمرة في تقديم كل خدماتها الملاحية والبحرية للسفن العابرة، مع استحداث خدمات جديدة لم تكن متاحة من قبل لتلبية متطلبات التعامل مع حالات الطوارئ المحتملة من بينها خدمات الإنقاذ البحري، والإصلاح والصيانة، والإسعاف البحري.

وأوضح رئيس الهيئة، أن قناة السويس عكفت على تطبيق استراتيجية مرنة ضمن جهودها الرامية لتقليل تأثير تداعيات الأزمة على سلاسل الإمداد العالمية من خلال استمرار تبنيها للسياسات التسويقية المرنة وفتح قنوات تواصل مباشرة مع العملاء، وبحث مستقبل سياسات الإبحار مع المنظمات الدولية المعنية بالشأن البحري.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن توترات الأوضاع في منطقة البحر الأحمر انعكست سلبا على سلاسل الإمداد العالمية حيث ارتفعت أسعار نوالين الشحن البحري، كما زادت أسعار الوقود، وتكلفة التأمين البحري، فضلا عن تاثيراتها السلبية على ارتفاع معدل الانبعاثات الكربونية و تكدس الموانئ وتأخر وصول البضائع وغيرها من التأثيرات التي يعاني منها سوق النقل البحري في الآونة الاخيرة.

من جانبه، أكد تشانج هو يانج نائب الرئيس التنفيذي لجمعية مالكي السفن الكورية أن المخاوف الأمنية على سلامة السفن والطواقم البحرية والبضائع اضطرت العديد من ملاك السفن الكورية لتجنب العبور من منطقة البحر الأحمر وهو ما أدى إلى اضطراب سلاسل الإمداد العالمية، وتأثر حركة التصدير والاستيراد العالمية وارتفاع كل التكاليف الخاصة بالشحن البحري مما نتج عنه زيادة أسعار المنتجات للمستهلك النهائي.

اضطراب حركة التجارة العالمية أسفر عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك

وأشار نائب الرئيس التنفيذي لجمعية مالكي السفن الكورية إلى أن الاضطراب الذي شهدته حركة التجارة العالمية أسفر عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك، متوقعا انخفاضه مرة أخرى فور استقرار الأوضاع في المنطقة.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي لجمعية مالكي السفن الكورية رغبة السفن الكورية في العودة للعبور من قناة السويس في أقرب وقت، أملا أن تبذل كافة الأطراف المعنية جهودها لعودة الاستقرار مرة أخرى إلى منطقة الشرق الأوسط.

جدير بالذكر، أن جمعية مالكي السفن الكورية هي منظمة تضم مالكي ومشغلي السفن العاملة في مجال النقل البحري، وتعمل على تعزيز النشاط العادل والحر في مجال الشحن والمساهمة في التنمية المستدامة لصناعة الشحن الكورية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المصري: إيرادات قناة السويس انخفضت على نحو حاد بعد أزمة البحر الأحمر
  • السفن الكورية تعرب عن رغبتها في العودة للعبور من قناة السويس
  • قناة السويس تبحث تعزيز التعاون مع كبار ملاك السفن الكورية عبر تقنية الفيديو كونفرانس
  • الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس
  • مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • المحافظون الجدد.. اللواء محب حبشي مرشحًا لمحافظة بورسعيد
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 16 ألف طن و929 شاحنة بضائع