أعلن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، بيتر ستانو، أن الاتحاد يرفض قطعا إعلان المجلس العسكري في النيجر عن فترة انتقالية لمدة ثلاث سنوات.

إقرأ المزيد "إيكواس" تعلن رفضها إعلان المجلس العسكري في النيجر عن فترة انتقالية مدتها 3 سنوات

وأشار ستانو، إلى أن الاتحاد الأوروبي يؤيد موقف مجموعة "إيكواس" من الأزمة في النيجر، ويدعم موفقها الرافض للفترة الانتقالية المعلنة في النيجر.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، اليوم الثلاثاء: "نواصل دعم جميع مبادرات مجموعة إيكواس"، وقد أبلغنا أنها رفضت الفترة الانتقالية المعلنة في النيجر مدة 3 أعوام وإجراء انتخابات بعدها، ونحن في الأمم المتحدة ندعم جميع جهود المجموعة بما في ذلك الوساطة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر".

وأكدت مجموعة "إيكواس"، يوم الاثنين، رفضها القاطع لإعلان المجلس العسكري في النيجر عن فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات، ما يشير إلى تعقد جهود إنهاء الأزمة بالوسائل الدبلوماسية.

وشددت المجموعة على أن الفترة الانتقالية يجب أن تكون "قصيرة جدا"، مشيرة إلى أن الفترة الانتقالية لا يجب أن تتجاوز العام الواحد، ويفضل أن تكون أقل من ذلك، مذكرة بأنه لم يتم استبعاد احتمال التدخل العسكري حتى اللحظة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان قائد الانقلاب في النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني، يوم السبت الماضي، مرحلة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات وإطلاق حوار وطني.

وألقى تشياني خطابه المتلفز، خلال زيارة وفد من مجموعة "إيكواس" النيجر، ضمن المساعي الدبلوماسية لحل الأزمة.

واستولى المجلس العسكري في النيجر على السلطة في الـ26 من الشهر الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تشياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وفي وقت سابق، هدد المجلس العسكري في النيجر بتقديم بازوم للقضاء ومحاكمته بتهمة "الخيانة العظمى" و"تقويض أمن" البلاد في حال تدخلت الدول المجاورة عسكريا.

ودانت "إيكواس" هذا التهديد وقالت إنه استفزازي، ويتناقض مع الإرادة الممنوحة للسلطات العسكرية لجمهورية النيجر، لاستعادة النظام الدستوري بالوسائل السلمية.

ولاحقا، أعلن المجلس استعداده للإفراج عن الرئيس المخلوع مقابل رفع دول "إيكواس" العقوبات عن النيجر.

وكانت بعثة الأمم المتحدة قد طلبت من المجلس العسكري الحوار مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وعدم إغلاق باب الحوار قبل مغادرة البعثة إلى نيامي، وقدمت الأمم المتحدة نفس الطلب إلى الاتحاد الإفريقي للوصول لحل للأزمة.

المصدر: نوفوستي 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار النيجر إيكواس الاتحاد الأوروبي انقلاب

إقرأ أيضاً:

موقف كانتي من المشاركة ضد الأخدود

ماجد محمد

كشفت تقارير صحفية عن أن الجهاز الفني لفريق الاتحاد الأول لكرة القدم، يترقب جاهزية لاعب الوسط ،الفرنسي نجولو كانتي قبل مواجهة الأخدود المرتقبة في بطولة دوري روشن للمحترفين.

ويلتقي الاتحاد، بنظيره الأخدود في نجران ضمن منافسات الجولة السادسة من مسابقة دوري روشن، يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر.

وذكرت تقارير إن كانتي سيخضع لاختبارات لياقية اليوم، لتحديد إمكانية مشاركته من عدمها أمام الأخدود.

وشارك كانتي، مع زملائه في أجزاء من التدريب قبل أن يفرض المدرب الفرنسي لوران بلان برنامجاً لياقياً له برفقة الجزائري حسام عوار عبر الجري حول الملعب.

وتعرض كانتى للإصابة في مباراة الاتحاد والخليج ضمن منافسات الجولة الخامسة من دوري روشن، والتي انتهت بفوز العميد بنتيجة 4-1.

وتقام مباراة الاتحاد والأخدود على ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبدالعزيز الرياضية، يوم الخميس، عند تمام الساعة التاسعة مساءً.

مقالات مشابهة

  • شريف وديع: اهتمام القيادة السياسية بالتعليم يدعم البحث العلمي
  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • المتحدث العسكري: حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدًا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن
  • موقف كانتي من المشاركة ضد الأخدود
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • حزب الاتحاد: الحوار الوطني يدعم الدولة في مواجهة الوضع الإقليمي المعقد
  • ارتفاع أسعار خام الحديد عالمياً لأكثر من 10% منذ 5 سنوات
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة