التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري،على هامش مشاركته فى الإسبوع العالمى للمياه فى ستكهولم، مع جون فورسيل وزير التعاون الانمائى السويدى .

وأعرب الدكتور سويلم عن سعادته بالمشاركة في فعاليات الإسبوع العالمى للمياه ، مشيداً بالتعاون الدائم بين مصر والسويد في مجال الموارد المائية ، وخاصة الدعم المقدم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي "سيدا" لمصر والدول الإفريقية فى مجال المياه.

وأشار إلى رغبة مصر في تطوير هذا التعاون خلال الفترة القادمة من خلال تقديم الدعم الفني والتقني لمصر في عدد من المجالات الخاصة بالمياه في ظل وجود عدد من البرامج والفعاليات التي تنظمها الحكومة السويدية ويمكن ان تلبي المطالب المصرية خصوصاً في مجال بناء القدرات .

كما دعا الدكتور سويلم الجانب السويدي للاستمرار في المشاركة الفعالة بالأنشطة المرتبطة بمؤتمرات المناخ لمواصلة النجاحات التي تحققت خلال مؤتمر COP27 ، مع توجيه الدعوة للجانب السويدى لدعم مبادرة التكيف بقطاع المياه AWARe خاصة في ضوء الدور الهام لوكالات التمويل والمنظمات السويدية العاملة في مجال المياه فى دعم هذه المبادرة.

كما أكد  على أهمية قيام الجانب السويدى بتقديم المنح والمساعدات الفنية في قطاع المياه للدول الأفريقية لمواجهة تحديات المياه والغذاء التى تواجه القارة الأفريقية ودعم السياسة الخضراء وتحقيق اهداف التنمية المستدامة بهذه الدول.

IMG-20230822-WA1294 IMG-20230822-WA1292

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يستقبل وفد من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية

استقبل علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفد كبير من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية، بحضور اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، والمهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة ورئيس جمعية الصداقة المصرية الصينية، وبحث معهم سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي.

وأكد «فاروق» خلال اللقاء على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين، معربًا عن تطلعه لزيادة التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرة الصينية في مجال الزراعة خاصة استنباط الأصناف عالية الإنتاجية والجودة وقليلة الاحتياج المائي من المحاصيل الاستراتيجية، مشيرا إلى تقديم كل الدعم لذلك.

وأكد أيضا «فاروق» على أن وزارة الزراعة تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وبحوث الصحراء وفيهما آلاف العلماء والباحثين المتميزين، مؤكدا على اهتمام الدولة بزيادة الإنتاجية من خلال البحث العلمي.

من جانبه أشار «الزملوط» إلى استعداد المحافظة لتوفير الأراضي المطلوبة، لإقامة أي مشروعات سواء بحثية أو استثمارية، مؤكدًا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر والصين خاصة بعد انضمام مصر لتجمع البريكس.

من ناحيته أعرب رئيس الوفد الصيني عن سعادته بهذا اللقاء مع وزير الزراعة المصري، خاصة وأنه يعتبر أول وفد اجنبي يلتقي بالوزير عقب تكليفه من القيادة السياسية بحقيبة الزراعة.

واستعرض رئيس الوفد جهود الجامعة الصينية في مجال استنباط الأصناف من التقاوي والبذور، كما تحدث عن صنف جديد من القمح يحقق إنتاجية تصل إلى حوالي 5 طن في الفدان وهو صنف يتحمل الملوحة والجفاف.

و وجه وزير الزراعة بضرورة تجربة هذا الصنف من القمح في مصر، ومدى ملائمته للبيئة المصرية مع سرعة الاستفادة من هذه الأبحاث العلمية التطبيقية المهمة والتي تسهم في سد الفجوة الغذائية من المحاصيل الاستراتيجية والتي من أهمها القمح، من خلال عقد لقاءات فنية بين المراكز البحثية من الجانبين، .

كما وجه بتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراءـ والانتقال من مرحلة الكلام إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع، هذا وسوف يقوم الوفد الصيني بزيارة اليوم لمركز البحوث الزراعية للتعرف على إمكانيات مصر البحثية وتحديد آفاق التعاون المستقبلي في مجال البحث العلمي التطبيقي.

اقرأ أيضاًالزراعة تتابع منظومة مكافحة الآفات والرقابة على المبيدات في المحافظات

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة | فيديو

مقالات مشابهة

  • وزير الري يؤكد على أهمية تطوير المنظومة المائية بترعة السويس
  • مصر في 24 ساعة| رسالة وزير الري بشأن المياه.. تفاصيل تهريب أكثر من مليون جنيه في ساندوتشات شاورما
  • وزير الري عن المياه: "بطمن المصريين الوضع كويس رغم شدة الحرارة"
  • وزير الري يتابع إجراءات استثمار أملاك الوزارة والاستفادة منها مستقبليا
  • وزير الري: 62 قطعة أرض جاهزة للطرح عبر مزادات بمظاريف مغلقة للاستثمار بعدة محافظات
  • وزير الري يؤكد اهتمام الوزارة بتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة
  • وزير الري يلتقي المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق المناخ الأخضر
  • وزير الري يؤكد على الاهتمام بإنتهاج السياسات والحلول الخضراء والمستدامة
  • وزير الزراعة يستقبل وفد من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية
  • القوى المدنية لشرق السودان تكشف أسباب مقاطعة اجتماع أديس أبابا