بدأت اليابان والولايات المتحدة وكندا إجراء مناورات مشتركة في الفترة من 21 إلى 28 أغسطس في المنطقة الممتدة من الساحل الشرقي لجزر الكوريل إلى الساحل الجنوبي للجزء الشرقي من جزيرة هونشو.

 

جاء ذلك في تقرير على الموقع الإلكتروني لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية.

وحسب شبكة “آر تي” الروسية، فإن المدمرة هيوجا تشارك في المناورات من جانب اليابان، والمدمرة يو إس إس بينفولد من الولايات المتحدة، والفرقاطتين أوتاوا وفانكوفر وسفينة الإمداد أستريكس من كندا.

 

وفي قت سابق، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو ستعتبر احتجاجات طوكيو المتعلقة بجزر الكوريل الجنوبية، التي تعتبرها اليابان جزءا من أراضيها، تدخلا في الشؤون الداخلية لروسيا وانتهاكا لميثاق الأمم المتحدة.

أول تعليق من الصين على إعلان اليابان بشأن تصريف المياه المشعة من فوكوشيما اليابان تعلن موعد بدء تصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما.. وكوريا الجنوبية تعلق

وقالت زاخاروفا: “جزر الكوريل الجنوبية هي جزء من روسيا بعد نتائج الحرب العالمية الثانية. وبناء على هذه الحقيقة التي لا جدال فيها على الإطلاق، فإن أي احتجاجات مماثلة من قبل طوكيو سنعتبرها محاولة للتدخل في الشؤون الداخلية وانتهاكا للمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة”.

 

وفي يوليو، أعربت طوكيو عن احتجاجها على زيارة نائب رئيس الوزراء الروسي يوري تروتنيف إلى جزيرة إيتوروب.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو ستتخذ إجراءات عسكرية لمواجهة سياسة هلسنكي وأن تعزيزات قدرات الناتو على الحدود ستقابل برد فعل.

وقال نائب رئيس دائرة الإعلام والصحافة في وزارة الخارجية الروسية أندريه ناستاسين حسب وكالة سبوتنيك: “لن تترك روسيا الحشود العسكرية لحلف الناتو على حدودها دون رد لأن ذلك يهدد أمن روسيا”، مشيراً الى أنه سيتم اتخاذ التدابير اللازمة بما في ذلك ذات الطابع العسكري التقني لمواجهة القرارات العدوانية التي تتخذها فنلندا، وكذلك حلفاؤها في الناتو.

وكان البرلمان الفنلندي وافق في وقت سابق على اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة والتي بموجبها سيتم منح الجانب الأمريكي حق الوصول إلى 15 منشأة عسكرية، كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ باقتراح فنلندا استضافة مقر القوات البرية للحلف في شمال أوروبا على أراضيها بالقرب من الحدود الروسية.

مقالات مشابهة

  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • اليابان تبدأ تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ 20 عاما.. تفاصيل مذهلة
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • الخارجية الصينية: "الناتو" يتدخل في الشؤون الداخلية للصين ويتحدى أمن البلاد
  • أجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدود
  • خبير يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو المسيرة بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم
  • كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب حدودها الشمالية
  • إليكم ما حصل قرب حدود لبنان.. ضربة عسكرية!
  • «جاهزون للرد».. مينسك تعلق على نشر قوات أوكرانية على حدودها الجنوبية (تفاصيل)