أكد الأمين العام لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية، عبد الله الراجحي، أن مشكلة الازدحام المروري أمام عدد من المدارس تعود وتتكرر سنويًا، وتزداد حدتها خلال فترة خروج الطلاب والطالبات واستقبال أولياء الأمور خارج أسوار المدرسة.

وأشار الراجحي إلى أن هناك مشكلة في تصميم الشوارع المؤدية للمدارس، حيث تختلف مواقع المدارس من حي لآخر، وتعود ظاهرة التكدس المروري إلى عدم توفر تصميم جيد لمسارات الباصات والسيارات.

أخبار متعلقة محافظ الأحساء يستقبل مدير مكافحة المخدرات الجديدمحافظ الأحساء يؤكد على أهمية تكاتف كافة الجهات الأمنيةالازدحام المروري أمام المدارس بالشرقية

وأضاف: ”تلك المشكلة تندرج ضمن إشكالية التخطيط العام للمدارس، وهي مسألة صعبة تحتاج إلى تعديل مداخل ومخارج المدارس إن أمكن، من أجل توزيع الازدحامات المرورية على الشوارع بشكل أفضل، ووجود حلول مبتكرة تتطلب التعاون مع الجهات المعنية. كما يجب تجنب بعض الأخطاء في تصميم المدارس الجديدة، وعدم منح تراخيص تشغيل للمدارس الأهلية قبل استيفاء الشروط المتعلقة بمساحة الشوارع“.

وعبر عدد من أولياء الأمور عن استمرارية مشكلة الازدحامات المرورية طوال العام الدراسي، وقدموا اقتراحًا يتمثل في توظيف كوادر أمنية من الشركات المختصة لتنظيم حركة المرور في الصباح وفترة الظهيرة.

وأشاروا إلى أن ذلك سيسهم في تحسين انسيابية الحركة المرورية، وحل العديد من المشاكل، لكنهم أكدوا أن هذا الاقتراح لا يعد حلاً جذريًا للمشكلة.

نحتاج إلى مواقف للسيارات.. أولياء الأمور يشكون من الزحام المروري أمام المدارس#العودة_للدراسة | #العام_الدراسي_الجديد | #العالم_ينتظرك | #اليوم pic.twitter.com/HMJRbK5yJR— صحيفة اليوم (@alyaum) August 21, 2023مدارس الشرقية

رصدت عدسة «اليوم» تكرار الزحام أمام المدارس بشكل يومي؛ خاصة في «وقت الانصراف»؛ ما يسبب تكدس أعداد كبيرة من المركبات، وتعطل حركة المرور، وإغلاق منافذ الدخول والخروج من الأحياء، نظرًا لعدم احترام الاتجاهات المرورية، وغياب المواقف.

هذا الأمر الذي أثار استياء أولياء أمور الطلاب، الذين طالبوا بإيجاد حلول عاجلة لعلاج الازدحام؛ خاصةً أمام بعض المدارس التي تشهد كثافة طلابية، وزيادة التكدسات أمام البوابات والشوارع المحيطة.

وأرجع أولياء أمور، أن الازدحام المروري على الطرق المحيطة بالمدارس إلى ثلاثة أسباب رئيسية، هي الاصطفاف العشوائي لمركبات أولياء الأمور، عدم توافر مواقف كافية، وغياب التنظيم.

وبينوا أن الوقوف الخاطئ مشكلة يعانيها مرتادو الطريق، فبعض السائقين يتركون مركباتهم في أي مكان في الشارع دون مراعاة الأنظمة، ودون مراعاة لما قد يحدث نتيجة وقوفهم الخاطئ على الطريق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام المدارس الازدحام المروري مدارس الشرقية الشرقية السعودية السعودية الازدحام المروری أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

عائشة ميران تزور الأكاديمية العربية للصغار

أكدت عائشة ميران مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، خلال زيارتها الأكاديمية العربية للصغار، أن مرحلة الطفولة المبكرة هي الأساس لتنمية مهارات الأطفال.

وقالت عائشة ميران: «لمراكز الطفولة المبكّرة دور محوري في توفير التعليم والرعاية للأطفال في هذه المرحلة العمرية المهمة، التي تشكل الأساس لبناء شخصياتهم وتنمية مهاراتهم، وتطورهم الاجتماعي والعاطفي في سنّ مبكرة. ويُعد النمو المستمر في أعدادها، ونمو عدد الأطفال الملتحقين بها للعام الثاني على التوالي، مؤشراً واضحاً على الفرص المستقبلية الواعدة في هذا القطاع المهم، وتزايُد وعي أولياء الأمور بأهمية تسجيل أطفالهم، لضمان حصولهم على خدمات التعليم والرعاية في سنّ مبكرة، انطلاقاً من أهمية هذه المرحلة من نمو وتطور الدماغ».

وأضافت أن «نتائج الدراسات الدولية، تشير إلى أن الطلبة الذين يلتحقون بمرحلة الطفولة المبكّرة، يحققون أداءً يفوق أقرانهم، في مهارات الرياضيات والعلوم والقراءة، بالتقييمات الدولية، ما يُبيِّن أهمية منحهم التعليم والرعاية، وتوفير تجارب تعلُّم ثرية بجودة عالية. ونحن ممتنّون لمديري المراكز ومعلميها، لتفانيهم في توفير بيئات تعلُّم آمنة ومُبهجة ومُحفِّزة للأطفال، وإسهاماتهم القيِّمة في صنع مستقبل مزدهر للجميع. كما نحثّ أولياء الأمور على تسجيل أطفالهم، والاستفادة من الخيارات المتنوعة التي يوفرها هذا القطاع المهم».

وتستهدف المراكز الجديدة جميع الأطفال، لاسيما الإماراتيين، من عمر 45 يوماً.

وكشفت بيانات حديثة لـ«هيئة المعرفة والتنمية البشرية»، في دبي، عن زيادة أعداد الأطفال الملتحقين بمراكز الطفولة المبكّرة، للعام الثاني على التوالي، إذ بلغت 16% خلال العام الدراسي الحالي 2023 - 2024، مقارنة بالعام الدراسي الماضي.

وأفادت بأن العام الحالي شهد افتتاح 25 مركزاً جديداً، ليصل بذلك الإجمالي إلى 274 مركزاً، تستقبل نحو 27 ألف طفل من بينهم 2500 إماراتي.

وأظهر تقرير الهيئة، بعنوان «مراكز الطفولة المبكّرة في دبي.. نحو مستقبلٍ مشرقٍ»، أن 243 مركزاً تفتح أبوابها للأطفال طوال العام. وتتميّز بالتنوع في طلابها ومناهجها وبرامجها التعليمية، إذ تضم 134 مركزاً للأطفال من نحو 20 جنسية. كما تطبق 16 منهاجاً أو برنامجاً تعليمياً، ما يعكس جاذبية قطاع الطفولة المبكّرة لمزوّدي الخدمات التعليمية، ولأولياء الأمور.

مقالات مشابهة

  • عائشة ميران تزور الأكاديمية العربية للصغار
  • شرطة أبوظبي تعرض لعبة «أمن الطرق» في ياس مول
  • شرطة رأس الخيمة تطلق لوحات أرقام الدراجات النارية الجديدة فئة كود 1 بالتعاون مع هيئة الموارد العامة برأس الخيمة والإمارات للمزادات
  • اعرف طريقك.. خريطة الزحام المروري بمحاور وميادين القاهرة والجيزة
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • أمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة في المنطقة
  • أمير تبوك يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة تحدي القيادة الآمنة بالمنطقة في نسختها الأولى
  • رأس الخيمة.. حملة لرفع الوعي المروري للسائقين
  • «أمهات مصر» تعلن مطالب أولياء الأمور من وزير التعليم الجديد
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير