في إطار الدور التثقيفي الذي تقوم به مديريتي الأوقاف بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد، تم تنظيم فعاليات للأسبوع الثقافي، و تضمن الأسبوع الثقافي مناقشة موضوع "المال الحرام سم قاتل"، وشارك فيه نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين إلى جانب نخبة من كبار القراء والمبتهلين.

أكد العلماء خلال المناقشات أن المال الحرام هو سم قاتل يحرق آكله في الدنيا والآخرة.

وأكدوا أن حفظ المال من الكليات التي أمر بها الشرع الحنيف، بالإضافة إلى أن حرمة المال العام أشد حرمة من المال الخاص، نظرًا لكثرة الذمم والأنفس المتعلقة بالمال العام. لذا فإن حرمة المال العام والحق العام تعد حرمة عظيمة، ومن يسعى وراء المال العام يكون له دنيء النفس. وأشار العلماء إلى أن واجبنا أن نعظم المال العام والحق العام والشأن العام والنفع العام، بدلاً من أن نعتدي عليه.

تم تنظيم الأسبوع الثقافي في محافظة أسيوط بمسجد المدينة المنورة، فيما أُقيم في محافظة الوادي الجديد بمسجد الجو. 

وتم تنظيم هذه الفعاليات بالتعاون مع المساجد لزيادة الوعي الثقافي بين أفراد المجتمع وتوعية الناس بأهمية امتناعهم عن استخدام المال الحرام.

 كما قدم خبراء ومتخصصون في المجال محاضرات ومناقشات تفصيلية حول هذا الموضوع لرفع مستوى الوعي لدى المشاركين.

إن إقامة فعاليات مثل هذا الأسبوع الثقافي تسهم في نشر الوعي والتثقيف بقضايا دينية هامة مثل حرمة المال الحرام، وتعزز الوعي الثقافي في المجتمع. كما تسعى المديريتان لتعزيز القيم الدينية والأخلاقية في المجتمع ودعم التربية والتعليم الديني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب الوادى الجديد محافظة الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد رئيس جامعة الوادي الجديد جامعة الوادى الجديد نائب محافظ الوادي الجديد نائب محافظ جامعة الخارجة الداخلة بلاط باريس الفرافرة المال الحرام المال العام

إقرأ أيضاً:

الغلوسي يضغط على وزارة الداخلية بهدف الحصول على وصل جمعية حماية المال العام

بعثت الجمعية المغربية لحماية المال العام، الثلاثاء، مراسلة إلى وزير الداخليةعبد الوافي لفتيت، تذكره « بطلب ومراسلات الجمعية المتكررة بضرورة التدخل لتمكينها من حقها القانوني في الحصول على وصل الإيداع النهائي ».

بسبب عدم تحوزها على وصل إيداع نهائي، بات القضاء يرفض شكاوى هذه الجمعية في مواجهة فاسدين تقول إنهم ينتهكون قواعد الشفافية في صرف المال العام.

وأوضحت الجمعية ضمن رسالتها المفتوحة، أنها تعاني من حرمانها من وصل الإيداع النهائي، رغم حصولها على وصل الإيداع المؤقت منذ أزيد من عشر سنوات.

ووصفت الجمعية هذا الموقف بـ « الشاذ وغير المفهوم »، معتبرة أنه يعيق عملها ويحرمها من ممارسة دورها في الدفاع عن الحقوق والمصالح المشروعة للوطن.

ولفتت الجمعية ضمن رسالتها المفتوحة بأنها راسلت كل الجهات والمؤسسات المعنية، لكن دون جدوى، مما يثير تساؤلات « حول وجود جهات تسعى إلى منع عمل الجمعيات المدنية المستقلة ».

كما شددت على حرمان الجمعية من وصل الإيداع النهائي يشكل انتهاكا للحق في تأسيس الجمعيات، ويفرض عليها قيودا غير قانونية، ويحجم مهامها وأدوارها.

وأعربت الجمعية عن استغرابها من هذا التوجه « الذي لا نعرف من يدفع في اتجاه تكريسه واقعياً والدفع به كخيار رسمي قائم الذات ضدا على كل القوانين ». وتابعت، « توجه يعبر عن قلقه من انتشار صفحات مجهولة على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي وفي نفس الوقت لايجد أي حرج في منع وتقييد نشاط جمعيات معروفة بجديتها ومصداقيتها واستقلاليتها وموضوعيتها في طرح القضايا الحقوقية وانحيازها لقضايا الوطن ومصالحه العادلة والمشروعة بعيدا عن أية أجندات مريبة ».

كلمات دلالية الجمعية المغربية لحماية المال العام زير الداخلية عبد الوافي لفتيت

مقالات مشابهة

  • توك شو سبورت| أمير هشام: الزمالك يرحب برحيل مصطفى شلبي بالموسم الجديد.. وأحمد الخضري: لا بد من احترام حرمة موت أحمد رفعت
  • الغلوسي يضغط على وزارة الداخلية بهدف الحصول على وصل جمعية حماية المال العام
  • مؤشرات إيجابية لتحسن الوعي تجاه الصحة النفسية في سلطنة عمان
  • وزير الفلاحة يقر بتبديد المال العام
  • "الإكرام في تعظيم البيت الحرام".. السديس يطلق أولى المبادرات في العام الجديد
  • "عام 2024 الأكثر سخونة في التاريخ".. درجات حرارة قياسية وتحذيرات من العلماء
  • «شباب القليوبية» تطلق مبادرة لنشر الوعي الديني بمناسبة العام الهجري الجديد
  • أبوالنصر يشهد احتفال مديرية أوقاف أسيوط بالعام الهجرى الجديد بمسجد البقلى بحى غرب
  • محافظ الطائف يستقبل الأمين العام لهيئة كبار العلماء
  • تغيير كسوة الكعبة المشرفة مع بدء العام الهجري الجديد.. تزن 1350 كيلوجراما