ديوان "آيتي" لكريم معتوق.. وجع أليم ومعنى يتيم
تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT
صدر للشاعر الإماراتي القدير كريم معتوق ديوان "آيتي" في 134 صفحة، اشتملت على 16 قصيدة، حملت العناوين التالية: الزعيم، نظرة، الأب الطفل، شفة، تناقضات روما، حكايتي مع الشعر، قُبلة، طاقة الضيق، ساندرا، لم يزل جرحي بخير، الغياب، روميو العربي، تناقضات الشعر، حوار ثقافي، ما قاله المغترب، مرثية متأخرة.
وفي مستهل الديوان يقدم الشاعر لقصائده قائلا: "حين اعتزلتُ.
تنوعت قصائد ديوان "آيتي" ما بين شعر الغزل، وهموم الوطن الكبير، كما في قصيدة "الزعيم" التي يصف فيها معتوق درب الشعر بأنه "وجع أليم" أثناء إجابته على ما قالته شابة " ألا أدخلتني فيما ستكتب/ إن درب الشعر سهل في يديك"، وفي صورة بيانية مبتكرة يصف معاناته في كتابة القصيدة قائلا: "وأظل أنحت ما يريق الشعر من سحر/ بإزميل الرؤى/ كي أنجب المعنى اليتيم".
ويعود الشاعر لوحدة وعزلة اختيارية، حين تداهمه أحزان من هوى ماض فيقول:
يا ريم يا عطر الفجاءة غادري
ها أنت أيقظت في صدري
مجاراة الهوامش للصميم
وتذكرت حزني من هوى امرأة عرفتُ
وغادرت حقلي
وخلّفت الرسائل والقصائد كالهشيم
ونجد أن للمرأة حضوراً طاغياً في معظم قصائد ديوان" آيتي" وإن كان حضوراً مثقلاً بأحزان تسيطر على تفكير الشاعر، وتملأ أحاسيسه، بسبب معاناة أمته العربية، كما في قصيدة "تناقضات روما" التي يقول فيها:
"ومع الصبح تنفّست بكائي / عاد لي الخطُ العروبي/ تذكرت مصاب الأمة الكبرى / شتات بعده حرب لعينة/ وصراع القتل شيعي وسني/ ومسيحي وكردي وشرقي وغربيّ"، ويتمنى الشاعر سفينة نوح عليه السلام، كي تنقذ الأرض من غرق الطوفان، في عزف منفرد ومتقن يمزج الشاعر فيه بين عاطفة العشق والحب تجاه المرأة، وعاطفة الحزن والقهر على جراحات الوطن الكبير.
وفي قصيدة "حكايتي مع الشعر" يلخص معتوق مأساة الشعراء في كلمات قليلة، تحمل معان كثيرة فيقول:
أنا لم أجد خيراً من الأشعار أنشرها:
دواويني عذاباتي نجاحاتي انكساراتي
جحيماً أو عطور
ويختتم الشاعر ديوانه بقصيدة "مرثية متأخرة" لأبيه، يصف فيها رحيل الأب بلحظة عن ألف عام مرّ، ويقول فيها:
"قد جاءني طيفا بهذا اليوم / يلتحف البياض كروضة الرحمن قال:
بنيّ أمري بعد أعباء الحياة قد انصلح
هو هكذا / قد مات مبتسماً وغادر سقفنا
قد كنت أخشى أن تحطّمه الهموم وينتهي
والآن أخشى أن يحطمه الفرح
في ديوان "آيتي" يثبت معتوق للقارئ أن شعره متجدد، ومنساب كينابيع عذبة، تروي ظمأ العطشى للغة جميلة ومعان راقية، وصور بيانية بديعة، ويكون قد أضاف للمكتبة العربية أكثر من 22 مجموعة شعرية وروايتين وكتاب في أدب السيرة الذاتية .
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني
إقرأ أيضاً:
أماكن نهى النبي عن الصلاة فيها.. تعرف عليها
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الصلاة فوق خزان صرف صحي؟ ففي قريتنا مسجد قمنا بتوسيعه، وكان بجواره خزان مساحته متران في ثلاثة أمتار يتجمع فيه ما يخرج من دورات المياه ومن القاذورات من البول والغائط، فأدخلنا هذا الخزان ضمن المسجد، وأصبح الناس يصلون فوق هذا الخزان الممتلئ بالمياه والقاذورات، فهل الصلاة فوق هذا الخزان تجوز أم لا؟
وقالت دار الإفتاء إن من المواضع المنهي عن الصلاة فيها الصلاة في المقبرة والمزبلة والمجزرة وقارعة الطريق وأعطان الإبل والحمام وفوق الكعبة؛ فعن زيد بن جبيرة عن داود بن حصين عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُصَلَّى فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ: فِي الْمَزْبَلَةِ، وَالمَجْزَرَةِ، وَالمَقْبَرَةِ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ، وَفِي الحَمَّامِ، وَفِي مَعَاطِنِ الإِبِلِ، وَفَوْقَ ظَهْرِ بَيْتِ اللهِ" رواه ابن ماجه وعبد بن حميد والترمذي.
وتابعت: فإذا كان الخزان المسئول عنه والمضموم إلى المسجد يظهر منه النجاسات على سطحه أو يتأذى من رائحته المصلون فلا تصح الصلاة في هذا المكان قياسًا على ما سبق ذكره، أما إذا كان الخزان مسقوفًا بالمسلح، ولا يظهر منه ما ينجس المكان، ولا يؤذي المصلين برائحته فهو طاهر السطح، ولا مانع من الصلاة فوقه، وشأنه في ذلك شأن جميع الأماكن التي تمر تحتها المجاري ومواسير الصرف الصحي، شريطة أن تكون فتحته خارج المسجد، وعند الضرورة القصوى.