موقع 24:
2024-09-14@23:57:45 GMT

ديوان "آيتي" لكريم معتوق.. وجع أليم ومعنى يتيم

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

ديوان 'آيتي' لكريم معتوق.. وجع أليم ومعنى يتيم

صدر للشاعر الإماراتي القدير كريم معتوق ديوان "آيتي" في 134 صفحة، اشتملت على 16 قصيدة، حملت العناوين التالية: الزعيم، نظرة، الأب الطفل، شفة، تناقضات روما، حكايتي مع الشعر، قُبلة، طاقة الضيق، ساندرا، لم يزل جرحي بخير، الغياب، روميو العربي، تناقضات الشعر، حوار ثقافي، ما قاله المغترب، مرثية متأخرة.

وفي مستهل الديوان يقدم الشاعر لقصائده قائلا: "حين اعتزلتُ.

. كتبتُ الشعر" ليضعنا أمام سؤال يتردد في الأوساط الثقافية، هل عزلة المبدع ضرورة لاستمرارية عطائه ونتاجه الإبداعي؟ ويبدو أن الأمر يتفاوت من شخص لآخر، حيث أن البعض لا تنفتح قريحته على الكتابة أو الرسم إلا وسط الضجيج.
 تنوعت قصائد ديوان "آيتي" ما بين شعر الغزل، وهموم الوطن الكبير، كما في قصيدة "الزعيم" التي يصف فيها معتوق درب الشعر بأنه "وجع أليم" أثناء إجابته على ما قالته شابة " ألا أدخلتني فيما ستكتب/ إن درب الشعر سهل في يديك"، وفي صورة بيانية مبتكرة يصف معاناته في كتابة القصيدة قائلا: "وأظل أنحت ما يريق الشعر من سحر/ بإزميل الرؤى/ كي أنجب المعنى اليتيم".
ويعود الشاعر لوحدة وعزلة اختيارية، حين تداهمه أحزان من هوى ماض فيقول:
يا ريم يا عطر الفجاءة غادري
ها أنت أيقظت في صدري
مجاراة الهوامش للصميم
وتذكرت حزني من هوى امرأة عرفتُ
وغادرت حقلي
وخلّفت الرسائل والقصائد كالهشيم
 ونجد أن للمرأة حضوراً طاغياً في معظم قصائد ديوان" آيتي" وإن كان حضوراً مثقلاً بأحزان تسيطر على تفكير الشاعر، وتملأ أحاسيسه، بسبب معاناة أمته العربية، كما في قصيدة "تناقضات روما" التي يقول فيها:
"ومع الصبح تنفّست بكائي / عاد لي الخطُ العروبي/ تذكرت مصاب الأمة الكبرى / شتات بعده حرب لعينة/ وصراع القتل شيعي وسني/ ومسيحي وكردي وشرقي وغربيّ"، ويتمنى الشاعر سفينة نوح عليه السلام، كي تنقذ الأرض من غرق الطوفان، في عزف منفرد ومتقن يمزج الشاعر فيه بين عاطفة العشق والحب تجاه المرأة، وعاطفة الحزن والقهر على جراحات الوطن الكبير.

وفي قصيدة "حكايتي مع الشعر" يلخص معتوق مأساة الشعراء في كلمات قليلة، تحمل معان كثيرة فيقول:
أنا لم أجد خيراً من الأشعار أنشرها:
دواويني عذاباتي نجاحاتي انكساراتي
جحيماً أو عطور
ويختتم الشاعر ديوانه بقصيدة "مرثية متأخرة" لأبيه، يصف فيها رحيل الأب بلحظة عن ألف عام مرّ، ويقول فيها:
"قد جاءني طيفا بهذا اليوم / يلتحف البياض كروضة الرحمن قال:
بنيّ أمري بعد أعباء الحياة قد انصلح
هو هكذا / قد مات مبتسماً وغادر سقفنا
قد كنت أخشى أن تحطّمه الهموم وينتهي
والآن أخشى أن يحطمه الفرح
في ديوان "آيتي" يثبت معتوق للقارئ أن شعره متجدد، ومنساب كينابيع عذبة، تروي ظمأ العطشى للغة جميلة ومعان راقية، وصور بيانية بديعة، ويكون قد أضاف للمكتبة العربية أكثر من 22 مجموعة شعرية وروايتين وكتاب في أدب السيرة الذاتية .



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

استدامة العمل الثقافي بـ"المجلس الأدبي" في أبوظبي

بحضور رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الدكتور سلطان العميمي، نظّم الاتحاد فعاليته الأسبوعية "المجلس الأدبي"، أمس الأربعاء، في أبوظبي، في إطار السعي نحو استدامة العمل الثقافي، وأدار المجلس الكاتب والصحافي خالد الهاشمي.

شارك عدة شعراء بقصائد تنوعت في موضوعاتها، وتبادل الحضور آراءهم وملاحظاتهم حول القصائد، مما يساهم في تمكين المبتدئين من كتابة قصائدهم على نحو أفضل وصقل مواهبهم الشعرية، من خلال توجيهات استمعوا لها من الدكتور العميمي ومن شعراء آخرين من أصحاب المسيرات الحافلة.
وتطرق الحاضرون إلى جانب استماعهم للقصائد، لتأثير لغة الجسد على إلقاء الشاعر وأثرها على المستمع والمتلقي، وأن على الشاعر الموازنة في طريقة إلقائه للقصيدة وحركات الجسد، التي تتمثل في حركة اليد وتوزيع النظر على الجمهور، دون التركيز على فرد بعينه أو مجموعة معينة.
وشارك في المجلس كتاب في القصة والنصوص النثرية وأصحاب مواهب فنية وأدبية أخرى، زادت من جمالية المجلس ومن تفاعل الحضور، بشكل لافت مع الفقرات المتنوعة.
يذكر أن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات يسعى من خلال فعالياته المختلفة ومن بينها المجلس الأدبي إلى استدامة العمل الثقافي، واستقطاب المواهب الأدبية المتنوعة، التي تبحث عن الجهات الحاضنة لمواهبها الكامنة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة والحضور والاستماع إلى النصائح والتوجيهات البناءة ممن يمتلكون خبرات واسعة في الميدان الثقافي وتمكينهم مستقبلًا، ليصبحوا أكثر فهمًا وخبرة في الجوانب الأدبية التي يميلون إليها.

مقالات مشابهة

  • مهانة المهنة ... الشاعر في سوق العمل
  • ديوان المحاسبة: سيادة القانون ركيزة أساسية لإنجاز الأعمال الرقابية
  • ديوان المحاسبة: حريصون على مبدأ سيادة القانون من أجل العدل والمساواة
  • جماليات الصورة وبلاغة المعجم في قصيدة “عيد المولد النبوي” للشاعر/ عبدالسلام المتميز
  • حادث سير أليم.. محمد وابن شقيقته علي خسرا حياتهما فيه
  • ليلة لم ينم فيها السُكان.. جنازة مهيبة لضحايا عقار «شبرا المنهار»
  • السنوار يوجه رسالة إلى حسن نصر الله.. هذا ما جاء فيها
  • الشاعر والحرب.. استهداف أزهري أم القصيدة؟
  • استدامة العمل الثقافي بـ"المجلس الأدبي" في أبوظبي
  • الشاعر والحرب..استهداف أزهري أم القصيدة؟