الجديد برس|

قرر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، اليوم الثلاثاء، تعليق مشاركة النيجر في جميع أنشطة الاتحاد الأفريقي فوراً.

 

وعبّر المجلس، في بيان، عن رفضه “أي تدخل خارجي من أي طرف أو أي دولة خارج القارة” في شؤون السلام والأمن في أفريقيا، بما في ذلك “مشاركات الشركات العسكرية الخاصة”، في إشارة إلى مؤسسة “فاغنر” الروسية التي نشر زعيمها يفغيني بريغوجين اليوم فيديو كشف فيه أنه في أفريقيا.

 

ودعا المجلس الدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراء “قد يمنح الشرعية للنظام في النيجر”.

 

وأخفق مجلس الأمن والسلم الأفريقي 3 مرات في تبني قرار بتعليق عضوية النيجر في الاتحاد الأفريقي، بسبب التباين الحاد في آراء أعضائه بشأن هذه المسألة.

 

وأعاد مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي التأكيد على “التضامن الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) في التزامها المستمر بإعادة النظام الدستوري في النيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية”.

 

وتهدد “إكواس” باستخدام القوة إذا لم تثمر الجهود الدبلوماسية، ويؤكد قادتها أن عليهم التحرك بعدما أصبحت النيجر رابع دولة في غرب أفريقيا تشهد تغييراً في النظام منذ عام 2020، بعد بوركينا فاسو وغينيا ومالي.

 

في المقابل، أكّد رئيس المجلس العسكري في النيجر عبد الرحمن تشياني، السبت الماضي، أنّ أيّ هجوم على النيجر “لن يكون نزهة”، محذراً من أنّ أي تدخّل عسكري “سنعدّه احتلالاً”.

 

وأضاف أنّ مجموعة “إكواس” تريد عزل النيجر، “لتكون دولة عاجزة عن مواجهة الإرهاب”، مشيراً إلى أن “القوى الوطنية ستجتمع خلال 30 يوماً من أجل إدارة المرحلة الانتقالية التي لن تتجاوز 3 أعوام”.

 

واتهم الجماعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا بالاستعداد لمهاجمة بلاده من خلال “تشكيل قوّة احتلال بالتعاون مع جيش أجنبي” لم يحدّده.

 

وأمس، أعلنت “إكواس” رفضها مقترح المجلس العسكري في النيجر، المُتمثّل بتحديد فترة انتقالية في البلاد لمدّة 3 أعوام.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فی النیجر

إقرأ أيضاً:

12 دولة عربية تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوى تحت 23 سنة المقامة بالاسماعيلية

أعلن الاتحاد المصري لألعاب القوي برئاسة الدكتور سيف شاهين، انطلاق فعاليات البطولة العربيه الثانية تحت 23 سنة الاسماعيلية  في الفترة من 5 إلى 10 يوليو الجاري، على ملعب استاد هيئة قناه السويس بالاسماعيلية.


في هذا السياق، صرح الكابتن مجدي عبد البديع عضو مجلس الادارة بالاتحاد والمشرف علي اللجنة الاعلاميه للبطولة، بمشاركة 12 دولة عربية في البطولة وهي مصر، اليمن، سلطنة عمان، قطر، لبنان، سوريا، الكويت، تونس، السعودية، الجزائر، المغرب، العراق،

أضاف عضو مجلس الإدارة، أنه من المقرر أن تكون البطولة هي اخر  البطولات الدوليه التي نظمها الاتحاد المصري لالعاب القوى لهذا العام.

 

أوضح  عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لألعاب القوي، أن الدول المشاركة في البطولة تتميز بالقوة والتقارب والخبرة والاهتمام بالرياضة وتطويرها.

وتشهد الفترة الحالية استعدادات مكثفة من الاتحاد المصري لألعاب القوى لاستقبال الوفود والبعثات المشاركة في البطولة.

وأصدر رئيس الاتحاد المصري لالعاب القوى قراراه بتشكيل اللجان الخاصة بالبطوله، ضمت كلا من  العميد حاتم فوده عضو مجلس اداره الاتحاد مدير البطوله الحاج احمد حمزه نائب رئيس الاتحاد  المشرف  على المنتخب المصري كابتن مجدي عبد البديع عضو مجلس اداره الاتحاد رئيس اللجنه الاعلاميه ولجنة الافتتاح والمراسم والبرتوكول، كابتن محمد ابو فندي عضو مجلس اداره الاتحاد رئيس اللجنه الماليه والتنظيم والادوات، استاذ امين شعبان عضو مجلس ادارة رئيس لجنه الاستقبال ولجنه التسكين والمغادره، الدكتوره مجده الخواجة  عضو مجلس اداره الاتحاد المصري والعربي والافريقي مشرفه على لجنه السكرتاريه.

مقالات مشابهة

  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: نحث كل الأطراف لتجنب أي مزيد من الصراع بالسودان
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • «مجلس النواب» يشارك في الجلسة الختامية للبرلمان الأفريقي
  • جنوب أفريقيا بعد تشكيل الحكومة.. هل ستتغير المواقف؟
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول الميزانية والتكامل
  • وزير الخارجية اليمني يشيد بمواقف مجلس التعاون الخليجي الداعمة لبلاده
  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عام
  • الحكومة تبحث مع مجلس التعاون الخليجي تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • 12 دولة عربية تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوى تحت 23 سنة المقامة بالاسماعيلية
  • 12 دولة تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوي