نص: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

في بيان صدر الثلاثاء، أفاد الاتحاد الأفريقي أن مجلس السلام والأمن "يطلب من مفوضية الاتحاد الأفريقي دراسة الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لنشر قوة احتياط في النيجر وإبلاغ المجلس بالنتائج". فيما يأتي إعلان التكتل وسط خلافات شديدة بين أعضائه بهذا الخصوص.

وخلال اجتماع حول "الوضع في النيجر" تم عقده في 14 آب/أغسطس، قرر مجلس السلام والأمن أيضا "التعليق الفوري لمشاركة جمهورية النيجر في جميع أنشطة الاتحاد الأفريقي وأجهزته ومؤسساته إلى حين عودة النظام الدستوري فعليا في البلاد"، وفق ما جاء في البيان.

ويذكر أنه بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم، المنتخب عام 2021، أعلنت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في 10 آب/أغسطس عزمها تفعيل قوة "لاستعادة النظام الدستوري في النيجر". ولكن إيكواس تكرر تفضيلها للحل الدبلوماسي.

هذا، وأشار مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن بالمنظمة الإقليمية عبد الفتاح موسى الجمعة بعد اجتماع رؤساء أركان دول غرب أفريقيا في العاصمة الغانية أكرا، إلى أنه تم تحديد "يوم التدخل"، كما تم تحديد "الأهداف الاستراتيجية والمعدات اللازمة والتزام الدول الأعضاء."

ومن جهته، رد قائد الانقلاب في النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني السبت قائلا إن أي هجوم "لن يكون نزهة" كما يعتقد البعض.

وإلى ذلك، دعت العديد من الدول، وعلى رأسها الولايات المتحدة، إلى إيجاد حل سلمي للأزمة في النيجر.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: النيجر الحرب في أوكرانيا السعودية ريبورتاج النيجر انقلاب عسكري محمد بازوم المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الجيش الاتحاد الأفريقي عبد الرحمن تشياني فی النیجر

إقرأ أيضاً:

عودة أسياد أفريقيا.. بهذه الطريقة أشرف ذكي يهنئ الزمالك بالسوبر الأفريقي

 


نجح نادي الزمالك في التتويج بلقب السوبر الأفريقي بعدما فاز بركلات الترجيح 4 مقابل 3، بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بين الفريقين طوال أحداث المباراة.


و احتفل أشرف ذكي بفوز نادي الزمالك و ذلك من خلال حسابه الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام" حيث نشر صورة لنادي الزمالك معلقًا: "عودة أسياد أفريقيا.. الزمالك يستعيد زعامته القارية ب"السوبر"، و تابع "و لسه".

أشرف ذكي يهنئ نادي الزمالك بالسوبر الأفريقي آخر أعمال الفنان أشرف ذكي

وركانت آخر أعمال الفنان أشرف ذكي مسلسل "المداح- أسطورة العودة"، حيث يشارك في بطولة المسلسل: حمادة هلال، فتحي عبدالوهاب، هبة مجدي، دنيا عبدالعزيز، خالد سرحان، محمد عز، حنان سليمان، تامر شلتوت، صبحي خليل، سهر الصايغ، مي سليم، دياب، حمزة العيلي، تأليف أمين جمال، وليد أبوالمجد، شريف يسري، إخراج أحمد سمير فرج، الذي عرض ضمن موسم دراما رمضان 2024.

 

أحداث مسلسل "المداح - أسطورة العودة"

في الفصل الجديد من أسطورة المداح، يجد (صابر) نفسه في حرب ضارية، تشتعل نيرانها بينه وبين الجن، حيث يبدأ فصل جديد من الصراع حين يلبي هو وصديقه (سميح) نداء استغاثة لعائلة صعيدية.

 


رفض نقابة المهن التمثيليه التعامل مع شركة تركواز للكاستنج
 

و في سياق آخر، تحدث أشرف زكي في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج تفاصيل، على قناة صدى البلد 2، عن رفض النقابة مشاركة "التيك توكر" و"البلوجر"في الأعمال الفنية، وقال: "أي حد بيمثل أو عنده موهبة يكون لديه ثوابت وممارسات، وأي موهبة حقيقية نرحب بها، التمثيل ليس مهنة من لا مهنة له أبعدوا عننا شوفوا شغلانة تانية.. اللي فينا مكفينا، والعيب مش عليهم العيب على بعض المنتجين التي تلهث ورائهم لأنهم محققين نسب مشاهدات عالية على تيك توكوليس لموهبتهم، من سيعمل دون موافقة نقابة الممثلين سيدفع غرامة قد تصل إلى مليون جنيه، ومشاركتهم رافضها شكلًا وموضوعًا، والبقاء للأصلح".

مقالات مشابهة

  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • استطلاع رأي يكشف نظرة المغاربة للاتحاد الأوروبي
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي: تعزيز السلم والأمن في القارة
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024
  • بالأسماء.. تحديد صفقات الأهلي الجديدة بعد خسارة السوبر الأفريقي| عاجل
  • الطالباني:سنغير السلطة الحاكمة ونصحح مسار الحكم في الإقليم
  • تفاؤل سوداني برئاسة مصر لمجلس السلم والأمن وتأكيدات بأنها ستساهم في رفع تجميد عضوية السودان في الإتحاد الأفريقي
  • عودة طلال حاجي للتدريبات الجماعية بالاتحاد
  • عودة أسياد أفريقيا.. بهذه الطريقة أشرف ذكي يهنئ الزمالك بالسوبر الأفريقي