قال الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، الثلاثاء، إنه يريد أن تنضم الأرجنتين إلى مجموعة البريكس للدول الناشئة، في الوقت الذي تعاني فيه جارة البرازيل من نقص الاحتياطيات الأجنبية.

وقال لولا، أثناء حضوره قمة الكتلة في جنوب أفريقيا، "من المهم للغاية بالنسبة للأرجنتين أن تكون بلدهم في البريكس".

وتركز البريكس، على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء مثل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وتعاني الأرجنتين من تضخم تاريخي، وجفاف الاحتياطيات الأجنبية، ومصاعب في سداد الديون.

وانتقد لولا قروض صندوق النقد الدولي، ووصفها بأنها "خانقة"، وألمح إلى إمكانية قيام بنك البريكس بزيادة الإقراض لدول أخرى ذات "معايير مختلفة"، لتحفيز اقتصاداتها.

وقال الرئيس البرازيلي أيضًا إنه يؤيد انضمام دول أخرى إلى التحالف، لكنه لم يذكر أيًا منها.

وأعربت أكثر من 40 دولة، بما في ذلك الأرجنتين، عن اهتمامها بالانضمام إلى البريكس، وفقا لمسؤولين في جنوب أفريقيا.

وقال لولا: "نريد أن تكون البريكس مؤسسة متعددة الأطراف، وليست ناديا حصريا"، على الرغم من أنه أضاف أن أي أعضاء جدد يجب أن يستوفوا شروطا معينة.

ودافع لولا عن عملة تجارية مشتركة سيتم استخدامها بين دول البريكس، قائلا إن هذه الخطوة لن تهدف إلى "رفض" الدولار الأميركي، ولكنها بدلا من ذلك تسهل التجارة بين الدول الناشئة.

وأضاف لولا أن الكتلة، لا تهدف أيضًا إلى العمل كمنافس للولايات المتحدة أو لمجموعة السبع، أو مجموعة العشرين.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جنوب أفريقيا البريكس التعاون الاقتصادي والتجاري البرازيل الهند الصين الأرجنتين لولا الدولار دول البريكس مجموعة البريكس الرئيس البرازيلي البرازيل الأرجنتين جنوب أفريقيا البريكس التعاون الاقتصادي والتجاري البرازيل الهند الصين الأرجنتين لولا الدولار اقتصاد

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا

شارك الدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بسياسة المنافسة ومكافحة الاحتكار في الدول أعضاء مجموعة البريكس BRICS، والذي انعقد بمدينة جينيف بسويسرا على هامش اجتماعات الدورة الثانية والعشرين لفريق الخبراء الحكوميين الدوليين المعني بقوانين وسياسات المنافسة التابع لمنظمة الأونكتاد، والمنعقدة خلال الفترة من 3 إلى 5 يوليو الجاري.

وتناول الاجتماع بحث قضايا المنافسة في مختلف الأسواق والقطاعات، ووضع آليات لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء بشأن وإنفاذ قوانين وسياسات المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية ذات التأثير الدولي.

أهم ملامح التجربة المصرية في مجال سياسات المنافسة

واستعرض الدكتور محمود ممتاز أهم ملامح التجربة المصرية في مجال سياسات المنافسة وإنفاذ القانون في الأسواق والقطاعات الرئيسية في مقدمتها التعليم والمواد الغذائية والطبية، والإجراءات التحضيرية التي اتخذها الجهاز لتسهيل تطبيق نظام الرقابة المسبقة على التركزات الاقتصادية والتي بدأ العمل بها مطلع الشهر الماضي، كما جرى استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء.

تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء في «بيركس»

واتفق الحاضرون على تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء، وزيادة أطر التعاون وتوحيد الجهود للحفاظ على سياسات المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية في الدول الأعضاء، خاصة في ظل المتغيرات السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم، وتأثيرها على جميع البلدان خاصة النامية منها.

وكانت مصر استضافت لأول مرة في فبراير الماضي، ملتقى رؤساء ومسؤولي أجهزة المنافسة والخبراء في الدول أعضاء مجموعة البريكس BRICS، وذلك بعد انضمامها رسميًّا إلى المجموعة مطلع العام الجاري، وشهد الملتقى مناقشة سلاسل إمداد الغذاء العالمية، وكيفية تطبيق سياسات المنافسة ووضع حلول أكثر استدامة وتنافسية لتنظيم تجارة الحبوب العالمية.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • لولا دا سيلفا يحذر من خطر فوز اليمين المتطرف في فرنسا
  • مصطفى بكري لمصراوي: لولا نجاح 30 يونيو كانت هتتولد ثورة إسلامية في مصر
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • الإكوادور تقيل سانشيز
  • بسبب هدايا سعودية.. مصادر: توجيه اتهام رسمي للرئيس البرازيلي السابق
  • كوبا أمريكا 2024.. مدرب الإكوادور: مواجهة الأرجنتين صعبة رغم غياب ميسي
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • الموثوق فابريزيو رومانو يخطئ.. أعلن انضمام ليما لتشلسي فظهر بقميص وولفرهامبتون