أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي دعمها وتمويلها لأعضاء فريق القمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات -1) في مؤتمر الأقمار الاصطناعية الصغيرة الذي استضافته جامعة يوتاه الأمريكية مؤخرا والذي يعتبر أكبر تجمع عالمي مختص بالأقمار الاصطناعية الصغيرة.

وذكرت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء أن الطلبة استعرضوا خلال المؤتمر المراحل التي مر بها القمر الاصطناعي الكويتي الأول منذ الفكرة وحتى الإطلاق.

وأوضحت أن دعمها لمشاركة الفريق بالمؤتمر استهدف إطلاع الجهات المشاركة على جهود الكويت في مشروع ذلك القمر الذي جاء بدعم وتمويل كامل من المؤسسة.

وأضافت أن الفريق قدم في المؤتمر ورقة علمية استعرض فيها مشروع ذلك القمر منذ بداية التصميم وحتى الإطلاق ثم التقاط وتحليل الإشارات والبيانات والتي كان منها أول صورة كويتية للكويت من الفضاء.

وأوضحت أن المؤتمر تطرق إلى العديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بتكنولوجيا الأقمار الاصطناعية الصغيرة ومستقبلها وتطبيقاتها مثل دراسة الأرض والكواكب الاخرى والمناخ الفضائي والأعماق البعيدة للكون فضلا عن عرض تجارب طلبة الجامعات في مجال تصميم وتصنيع الأقمار التعليمية.

وأفادت بأن المؤتمر شهد مشاركة واسعة بحضور قارب 4000 مشارك من مختلف دول العالم وتضمن أنشطة أخرى منها ملصقات ومنشورات لمشاريع طلبة الجامعات والباحثين المختصين في مجال الفضاء ولاسيما الأقمار الاصطناعية الصغيرة.

يذكر أن القمر الاصطناعي الكويتي الأول انطلق إلى الفضاء في 3 يناير الماضي من قاعدة (كيب كانافيرال) للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية تحت شعار (الكويت إلى الفضاء).

المصدر كونا الوسومالتقدم العلمي كويت سات 1

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: التقدم العلمي

إقرأ أيضاً:

خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الظواهر الفلكية ليست مجرد أحداث عابرة، بل هي دعوة لعشاق الفضاء والفلك لاستكشاف جمال الكون والتمتع بلحظات فريدة من نوعها، فتترقب العيون السماء، ومع اقتراب هذه الظواهر، يزداد الحماس في جميع أنحاء العالم لرصد ما تخبئه لنا السماء في شهر أكتوبر الجاري، ويستعد عشاق استكشاف الفضاء في جميع أنحاء العالم لمتابعة مجموعة من الظواهر الفلكية النادرة خلال الأيام المقبلة، حيث ستشهد السماء أحداثًا استثنائية توفر فرصة فريدة لرؤية جمال الكون، حيث أعلن مركز "القبة السماوية الفلكي" في "موسكو" أن هذه الظواهر ستتعلق بحجب القمر للنجوم والكواكب، مما يتيح لهواة الفلك فرصة مميزة لرصدها.

وتبدأ سلسلة هذه الظواهر في ليلة 7 و8 أكتوبر؛ إذ سيحجب القمر نجم "قلب العقرب"، وستبدأ الظاهرة في تمام الساعة 20:09 بتوقيت موسكو وتستمر حتى الساعة 00:40 من اليوم التالي، ويُتوقع أن يكون هذا الحدث مرئيًا في جزيرة سانت هيلينا وجنوب ناميبيا، لكن للأسف، ولن يتمكن سكان روسيا من مشاهدة هذا العرض الفلكي المثير.

وفي 14 أكتوبر، سيحجب القمر كوكب زحل، وستستمر الظاهرة من الساعة 19:04 حتى الساعة 23:11 بتوقيت موسكو، وسيكون سكان جنوب شرق آسيا وإفريقيا في مقدمة المشاهدة، حيث يعد هذا الحدث من أكثر الأحداث الفلكية المنتظرة في الشهر. 

وفي 15 أكتوبر، سيتكرر المشهد، حيث سيحجب القمر كوكب نبتون، بدءًا من الساعة 18:11 حتى الساعة 21:57 بتوقيت موسكو، وستتاح لسكان آسيا وإفريقيا وبعض المناطق الروسية الفرصة لمتابعة هذه الظاهرة الفريدة، مما يعكس جمال الكون المذهل.

ومن المثير للاهتمام أن الظواهر الفلكية لن تنتهي هنا، ففي 19 أكتوبر، سيحجب القمر عنقود "الثريا"، وهو واحد من أشهر المجموعات النجمية، وستكون هذه الظاهرة مرئية في آسيا وجنوب سيبيريا، مما يوفر فرصة رائعة لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة.

وفي 21 أكتوبر، سيكون لعشاق الفضاء موعد مع حدث آخر، حيث سيحجب القمر نجم "ناث"، سيكون هذا العرض مرئيًا في المكسيك وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا، مما يجعله من بين الأحداث النادرة التي يمكن مشاهدتها في أمريكا الوسطى.

وتختتم سلسلة هذه الظواهر الفلكية في 31 أكتوبر، عندما سيحجب القمر نجم "السنبلي"، وستكون هذه الظاهرة مرئية في الجزء الأوروبي من روسيا، مما يوفر فرصة نادرة لرؤية هذا العرض الفلكي في تلك المناطق.

مقالات مشابهة

  • أكاديمية البحث العلمي: فتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • “حملها الآن” تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي نايل سات
  • أكاديمية البحث العلمي تفتح باب التقدم لجوائز الدولة وجوائز الأكاديمية للعلماء والمتميزين
  • أنغام.. احتفالية جديدة بألبوم تيجي نسيب في الكويت “الموعد والمكان”
  • موسكو تحتضن فعاليات “أسبوع الفضاء العالمي”
  • شرطة دبي تُعزز الوعي المروري بين طلبة وسائقي حافلات مدرسة “الإبداع العلمي”
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • “فريق أبوظبي” يشارك في أسبوع الإبحار الشراعي في سلطنة عمان
  • “سبيس 42”.. عملاق جديد في تكنولوجيا الفضاء ينضم إلى سوق أبوظبي
  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل