الحرة:
2024-09-18@07:24:33 GMT

احتجاجات السويداء تتمدد.. وهتافات بإسقاط نظام الأسد

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

احتجاجات السويداء تتمدد.. وهتافات بإسقاط نظام الأسد

قال ناشطون ومراقبون إن حشودا أطلقت هتافات مناهضة للحكومة السورية في نحو 10 بلدات وقرى بمحافظة السويداء جنوب البلاد، الثلاثاء، مع انتشار الاحتجاجات على الإجراءات الاقتصادية الجديدة التي تتخذها السلطات.

وذكر موقع (السويداء 24)، وهو منصة للناشطين تسعى إلى توفير تغطية إعلامية للمحافظة، أن الهتافات المطالبة بإسقاط النظام تعالت في مظاهرة كبيرة بمدينة السويداء مركز المحافظة.

وحمل صبي في بلدة أخرى لافتة تساءل عليها عن سبب رفع سعر رقائق البطاطس، في إشارة إلى ارتفاع أسعار الغذاء.

وتمر سوريا بأزمة اقتصادية خانقة أدت إلى انخفاض قيمة عملتها إلى مستوى قياسي بلغ 15500 ليرة للدولار الواحد، الأسبوع الماضي، في انهيار متسارع. وكانت العملة تُتداول بسعر 47 ليرة للدولار في بداية الصراع قبل 12 عاما.

وظلت السويداء التي يقطنها معظم دروز سوريا تحت سيطرة الحكومة منذ بداية الصراع، ونجت إلى حد بعيد من الاضطرابات التي شهدتها مناطق أخرى. ولا تزال المعارضة الصريحة للحكومة نادرة في المناطق التي تسيطر عليها.

واندلعت مسيرات مناهضة للحكومة في المحافظة الأسبوع الماضي بسبب ارتفاع أسعار البنزين الذي زاد من الضغط على الأسر التي تكابد بالفعل من أجل توفير الغذاء.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يراقب تطورات الحرب في سوريا إن المسيرات امتدت على مدار أسبوع حتى الآن لتشمل 11 مدينة وبلدة وقرية في المحافظة.

وأضاف المرصد أن جميع الدوائر الحكومية والمحلات التجارية تشهد إغلاقا تاما في عدة مناطق.

ولم تعلق السلطات السورية علنا ​​على الاحتجاجات. وذكرت صحيفة الوطن الموالية للحكومة، الثلاثاء، أن المتظاهرين عطلوا عمل البنوك والمؤسسات الحكومية والمخابز.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بمغزل يدوي قديم… ستينية من السويداء تنسج خيوط مشغولاتها المتنوعة

السويداء-سانا

النسج على المغزل اليدوي هو الخطوة الأولى التي تقوم بها آمال مقلد من محافظة السويداء، لتحصل على خيوط الصوف لإنجاز مشغولاتها اليدوية التراثية المتنوعة.

آمال السيدة التي تجاوزت الستين من العمر تمتلك مغزلاً قديماً للعمل ورثته من جدتها ووالدتها، روت خلال حديثها لمراسل سانا كيف تعلمت منهما هذه الحرفة قبل أكثر من أربعين عاماً، حيث تجد متعة كبيرة فيها كونها تحمل عبق الماضي، وتابعت بها كما نقلتها لبناتها.

وبينت آمال أو أم صادق كما تتم مناداتها كيف تقوم بجلب صوف الغنم وغسله ثم تجفيفه لتبدأ بعدها بغزله بالمغزل التقليدي لتستخرج الخيوط وتصبغها بالألوان التي تريدها لتصنع منها عبر الحياكة باستعمال الصنارة أو الصنارتين الشراشف والألبسة والوسائد حالياً، فضلاً عن قيامها خلال الفترة الماضية بتصنيع ما يعرف بـ “البسط” والسجاد العربي باستخدام النول.

ووفق آمال فإنها تعمل بكل شغف ومحبة وتستخلص عبر المغزل خيوطا إما رفيعة أو غليظة، وذلك وفقاً لغرض استخدامها مع حرصها الدائم على الاستمرار والمشاركة في العديد من المعارض.

وتدعو آمال المفعمة بالحيوية والنشاط رغم بلوغها 65 عاماً الجيل الحالي للعودة إلى التراث الذي يحمل الأصالة والعمل لحمايته من الاندثار، وخاصة بالنسبة لبعض الحرف ومنها النسج على النول اليدوي.

ووفقاً لرئيس لجنة التراث في فرع جمعية العاديات بالسويداء هيثم زريفة فإن آمال من المتميزات في اللجنة، وشاركت مع الجمعية بمعارض في السويداء وحمص، ولفتت انتباه زوار المعارض لكونها حافظت على حرفة قديمة تعلمتها على مدار سنوات طويلة وأثبتت فيها حضورها، وخاصة مع ندرة العاملات بهذا المجال في وقتنا الحالي، فيما ذكرت عضو الجمعية الحرفية للشرقيات جنان كمال الدين أن آمال سيدة مثابرة تقدم تنوعاً في منتجاتها بشكل متقن، إلى جانب الحفاظ على التراث القديم.

عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • لوموند عن سوريا: انهيار داخلي بطيء ويائس
  • تحقيق استقصائي يكشف أسرارا جديدة عن علاقة نظام الأسد بتجارة المخدرات.. أداة سياسية
  • ما أبرز الميزات التي ستحصل عليها عند الترقية إلى آي أو إس 18″؟
  • تسجيلات وفيديوهات.. المُتحرّي يكشف تورط نظام الأسد في تجارة الكبتاغون
  • الداخلية: إطلاق نظام جديد للحجز الإلكتروني على البطاقة الموحدة الأسبوع الجاري
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • بمغزل يدوي قديم… ستينية من السويداء تنسج خيوط مشغولاتها المتنوعة
  • المواجهات العنيفة مع الشرطة تتمدد إلى الفنيدق قرب الحدود مع سبتة بسبب محاولة الهجرة الجماعية