الوحدة نيوز/ اتهمت الصين اليابان بالتخطيط لتصريف المياه المشعة من محطة فوكوشيما في المحيط بصورة تعسفية، لا تراعي مخاوف العالم ودول الجوار.

ونقلت قناة “روسيا اليوم”عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين قوله إن “المحيط ملك عام لجميع البشر وليس مكانا لليابان كي تصرف فيه بصورة تعسفية مياها ملوثة بالإشعاع”، عقب أعلن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في وقت سابق اليوم أن تصريف مياه فوكوشيما سيبدأ يوم الخميس 24 أغسطس الحالي.

وقال المتحدث أن بكين ستتخذ “الإجراءات الضرورية لضمان سلامة البيئة البحرية والغذاء والصحّة العامة”.

بدوره، قال بارك كو-يون النائب الأول لرئيس مكتب تنسيق السياسات الحكومية في كوريا الجنوبية، خلال إحاطة يومية بشأن قضية فوكوشيما، “لقد توصلت حكومتنا إلى أن الجانب الياباني سيقوم بتصريف المياه الملوثة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية كما هو مخطط له في الأصل، وخلصت إلى أنه لا توجد مشاكل علمية أو تقنية فيما يتعلق بالتصريف المخطط للمياه الملوثة”.

وأوضح أن حكومة كوريا الجنوبية لا توافق على الخطة ولا تعارضها، مشيرا إلى أن سيئول ستطلب أيضا إيقاف التصريف على الفور إذا تجاوز تركيز المواد المشعة في الماء المستويات القياسية وأن تقوم اليابان بإبلاغ كوريا الجنوبية على الفور.

وبلغ حجم المياه المخزنة في محطة فوكوشيما أكثر من 1.3 مليون طن من خلال نظام تنقية مخصص يعرف باسم ALPS منذ انهيار ثلاثة مفاعلات بعد زلزال قوي ضرب قبالة الساحل في عام 2011.

وفيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن ارتياح بلاده “إزاء خطط اليابان ونعتبرها آمنة، وهي تلبي المعايير الدولية، بما في ذلك معايير الأمن النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية”، أعلنت الخارجية الصينية أن الصين وروسيا وجهتا إلى اليابان استفسارا بشأن بعض الجوانب التقنية للعملية والتي تضع خطة تصريف المياه موضع الشك.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

خارجية كوريا الجنوبية: طائرة عسكرية تجلي 97 من رعايانا من لبنان

قال وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية، إنّ طائرة عسكرية أجلت 97 من رعاياها من لبنان، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل، منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • “المياه الوطنية” تُنهي تنفيذ شبكات مياه بالرين بأكثر من 11 مليون ريال
  • مياه أسيوط: الانتهاء من إصلاح تسريب مفاجئ في خط طرد محطة صرف صحى البركة
  • حماس: السابع من أكتوبر محطة تاريخية بمواجهة مخططات “إسرائيل” لتصفية قضيتنا
  • المياه الوطنية انتهت من تنفيذ شبكات مياه بالرين بأكثر من 11 مليون ريال
  • “الحويج” يبحث مع “أقعيم” التعاون المشترك بين الخارجية والداخلية
  • مياه أسيوط تنفي الشائعات المتداولة عن قطع المياه بالمحافظة     
  • مياه أسيوط تعلن عن تسريب بخط طرد صرف محطة البركة
  • منتخب الجودو يختتم معسكر اليابان استعداداً لبطولة “أبوظبي جراند سلام”
  • الصين تعلن استعدادها لتعزيز التنسيق الاستراتيجي مع كوريا الشمالية
  • خارجية كوريا الجنوبية: طائرة عسكرية تجلي 97 من رعايانا من لبنان