Estimated reading time: 12 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، يوم أمس الاثنين، في مجلس الإثنينية الأسبوعي، بديوان الإمارة وجهاء وأعيان وأهالي المنطقة الشرقية، ومنسوبي بنك التنمية بالشرقية.

وفي الأثناء، أكد سموه أن التطورات المتلاحقة التي حققها بنك التنمية الاجتماعية جاءت نتيجة خبرات متراكمة اكتسبها منسوبو البنك الذي يصل عمره إلى أكثر من 50 عامًا، مشيرًا سموه إلى التميز الذي حصل عليه البنك العام الماضي في جميع فروعه بالدمام والأحساء وحفر الباطن.

وقال سمو أمير المنطقة الشرقية: إن وتيرة العمل في بنك التنمية الاجتماعي أصبحت ميسرة ولم تعد الإجراءات تستغرق وقتًا طويلًا كما كان سابقًا؛ مما يسهل الأمر على المتقدمين، كما تنوعت منتجات البنك التمويلية وتوسعت لتشمل شرائح متعددة من المجتمع، إضافة إلى دعم المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر والحرفيين والأسر المنتجة؛ مما وسع قاعدة عملاء البنك وزاد من أثره في المجتمع.

وثمّن سموه الدعم الكبير الذي تقدمه الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله) لجميع الأعمال التي تيسر على المواطنين معيشتهم وترفع من جودة حياتهم.

ومن جانبه، ذكر المدير الإقليمي لبنك التنمية بالمنطقة محمد الموسى، خلال كلمته في المجلس، أن رحلة العميل في البنك تختلف من منتج الى أخر، مشيرًا إلى أنه “بالنسبة للقروض الاجتماعية فقد خطى البنك خطوات ممتازة في قضية المعالجة، ففي السابق كانت معالجة الطلب عملية يدوية بنسبة 100٪، أما الآن فقد أصبحت نسبة كبيرة من المعاملة تتم إلكترونيا، بل إن البنك تجاوز الموضوع هذا حتى فيما يخص توثيق الضمان، حيث إن كفيل الغرم والأداء سابقًا كنا ننتظر وصول الوثائق من الكفيل ونراجعها، أما الآن فقد أسس البنك بوابة اسمها “بوابة الجهات الحكومية” وتشاركنا فيها جميع الجهات الحكومية بالمنطقة الشرقية، حيث يصل الطلب عن طريق النظام الى الجهة الثانية جهة الكفالة، وقد اختصر علينا ذلك عملية المعالجة والأهم الحفاظ على إتمام العملية بشكل سليم وتم اعتمادها من جهة العمل بدون شبهة تزوير أو أي شك”.

وأضاف الموسى بأنه بالنسبة للقروض الاجتماعية فيتم صرفها خلال ثلاثة أيام في حالة استكمال المستندات كحد أقصى، مشيرًا إلى أن قروض المشاريع وتحديدًا القروض الناشئة تستغرق فترة بسيطة أيضًا، لافتًا إلى أن رحلة العميل في المشاريع تصل تقريبًا إلى شهر والمشاريع القائمة كنقاط البيع تستغرق أقل من ثلاثة أسابيع تقريبًا.

وأكد الموسى أنه بشكل عام فإن كافة الإجراءات بالبنك تتميز بأنها إلكترونية بنسبة 100٪ ماعدا بعض الإجراءات الداخلية البسيطة، حيث إن المعالجة سابقًا في القروض الاجتماعية كانت تستغرق من يوم التقديم إلى وصول المستندات إلى المعالجة والصرف ستة أشهر، أما الآن أصبحت في وقت قصير.

وبيّن الموسى أن “المطلوب للقروض الاجتماعية المستندات الأساسية وهي الهوية وإذا كان العميل موظفًا يتم إحضار تعريف بالراتب واستكمال مستند الكفالة إلكترونيًا، وبالنسبة لقرض الأسرة يتطلب أن يكون المتقدم لديه عدد أفراد معين من الأسرة، إضافة إلى أن لدينا حساب معين للدخل، بحيث يكون نصيب الفرد للأسرة من الدخل الإجمالي 3000 ريال أو أقل”.

وتابع الموسى: بالنسبة لطالب الزواج بمجرد تقديم الهوية وعقد النكاح وإذا كان موظفًا فالإجراء أسهل كثيرًا؛ لأنه سيكفل نفسه، أما إذا لم يكن موظفًا فنحتاج إلى كفيل غرم وأداء موظف حكومي وإجراء اعتماد الضمان والكفالة، وهذا أيضًا إجراء إلكتروني عن طريق منصة الجهات الحكومية.

وأردف الموسى بأن “الأرقام التي تحققت في بنك التنمية الاجتماعية تجعلنا نتفاءل بمستوى الإنجاز الذي وصلنا له وفقًا لما خُطط له في رؤيتنا الطموحة 2030- وهذا يدعونا لأن نرفع مستوى الطموح، لكل ما نقدم من تمكين شامل سواءً على مستوى الأفراد والأسر أو فيما يخص المنشآت الصغيرة والناشئة ومؤسسات القطاع غير الربحي”.

وأشار إلى أنه “خلال رحلة البنك التمويلية الممتدة لأكثر من ٥٠ عامًا قدمنا خدماتنا التنموية والتمويلية بدعم لا ينقطع من قياداتنا الرشيدة لمئات الآلاف من المواطنين والمواطنات، ومُكّنا -بفضل الله- من تمويلهم بمبالغ تجاوزت 20 مليار ريال في مختلف مدن ومحافظات المنطقة منها مليار ونصف تقريبًا في 2022”.

ونبّه بأن أهداف الرؤية تؤكد على العمل في زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد، وهذا ما تحقق بدعم المنشآت الصغيرة في المنطقة الشرقية بأكثر من 600 مليون ريال في عام 2022 وذلك لأكثر من 1000 منشأة في مختلف النشاطات والمجالات التجارية والصناعية والخدمية.

وأكد الموسى أن البنك حرص على رفع مساهمة الأسر المنتجة وزيادة مشاركة المرأة في سوق العمل عبر تمويل آلاف المشاريع المنزلية متناهية الصغر للأسر في المنطقة الشرقية إما بتمويل مباشر أو من خلال العديد من الاتفاقيات مع الجمعيات الخيرية.

وتطرق للأثر التمويلي للبنك في المنطقة الشرقية لعام 2022، حيث كان نصيب الأسر المشمولة بالضمان الاجتماعي 48 مليونًا والغاية من ذلك سد احتياجاتها الأساسية أو تحويلها إلى أسر منتجة بدخل مستدام، أما المطلقات والأرامل فقد تم تمويلهن بـ 49 مليون ريال، وذلك لمساعدتهن على تحمل تكاليف وأعباء الحياة ونحو 34 مليون ريال للأشخاص ذوي الإعاقة.

هذا، وقد حضر الاستقبال عدد من أصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة وجمع من المواطنين.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: أمير الشرقية الاثنينية بنك التنمية الاجتماعية المنطقة الشرقیة المنشآت الصغیرة بنک التنمیة إلى أن

إقرأ أيضاً:

"الموارد البشرية" تطلق ملتقى تمكين المنطقة الشرقية

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم، ملتقى تمكين المنطقة الشرقية، بحضور وكيل الوزارة المساعد للسياسات والتشريعات الدكتور حمد الحماد، ومدير فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية محمد السماري.

ويهدف الملتقى إلى تمكين مستفيدي منظومة الخدمات الاجتماعية القادرين على العمل من مستفيدي الضمان الاجتماعي في المنطقة عبر تزويدهم بالممكنات التي تساعدهم بالاعتماد على الذات عبر المواءمة مع متطلبات سوق العمل، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وأهداف برنامج التحول الوطني.

وتحدّث الدكتور الحماد عن أبرز أعمال الملتقى وما يتضمنه من إتاحة أكثر من 1800 فرصة وظيفية وعدد من الفرص التمويلية، التي تُقدم من خلال 30 جهة شريكة من شركاء التمكين من القطاعين العام والخاص وغير الربحي، تقدم لأكثر من 4 آلاف مستفيد من مستفيدي الضمان الاجتماعي من المسجلين لحضور الملتقى؛ الذي يهدف إلى التوعية ونشر ثقافة العمل وتحفيز المستفيدين للحصول على فرص تمكين تتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم.

يذكر أن الملتقى يقدم أكثر من 18 دورة تدريبية تغطي مهارات المقابلات الشخصية والإرشاد المهني وتحديد الميول الوظيفية وورش عمل تغطي ثقافة العمل الحر وتسعير المنتجات والتعريف بأبرز شركاء تمكين ريادة الأعمال والمشاريع الإنتاجية.

مقالات مشابهة

  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لتخزينه حطبًا محليًا في المنطقة الشرقية
  • ضبط 5 مخالفين لنظام البيئة في المنطقة الشرقية والجوف
  • أمير الشرقية يدشن مقر” البركة الخيرية”
  • الشرقية.. انطلاق ملتقى تمكين مستفيدي الخدمات الاجتماعية في سوق العمل
  • "الموارد البشرية" تطلق ملتقى تمكين المنطقة الشرقية
  • نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية البركة الخيرية
  • أمير الشرقية يُدشّن مقر جمعية البركة الخيرية بالدمام
  • أمير الشرقية يدشن مقر جمعية البركة الخيرية بالدمام
  • لو عايز تشترى سيارة .. قرض بشروط ميسرة من البنوك