أعلنت الحكومة الإثيوبية أنها ستجري تحقيقا مشتركا مع السعودية، بعد يوم من نشر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش يتهم حرس الحدود السعوديين بقتل "مئات" المهاجرين الإثيوبيين بين مارس 2022 ويونيو 2023.

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشر على موقع التواصل الاجتماعي، إكس، إن "الحكومة الإثيوبية ستحقق سريعا في الحادث بالتعاون مع السلطات السعودية".

ونشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومقرها نيويورك، تقريرا، الاثنين، نقلا عن روايات شهود عيان تحدثوا عن هجمات شنها حرس الحدود في السعودية باستخدام أسلحة رشاشة وقذائف هاون على إثيوبيين عزل حاولوا العبور إلى المملكة من اليمن.

ووثّقت المنظمة انتهاكات ضد المهاجرين الإثيوبيين في السعودية واليمن، خلال عقد من الزمن، لكنها قالت إن حوادث القتل الأخيرة تبدو "واسعة النطاق ومنهجية" وقد ترقى لجرائم ضد الإنسانية، على ما أفادت هذه الجهة الحقوقية الدولية.

ودعت الخارجية الإثيوبية إلى ضبط النفس وعدم القيام "بتكهنات غير ضرورية لحين انتهاء التحقيق"، وقالت إن البلدين "يتمتعان بعلاقات ممتازة طويلة الأمد". 

والاثنين، وصف مسؤول حكومي سعودي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث علانية، تقرير "هيومن رايتس ووتش"، بأنه "لا أساس له من الصحة ولا يستند إلى مصادر موثوقة" لكنه لم يقدم أدلة يدعم تصريحاته.

وكانت الأمم المتحدة وجهت تساؤلات بالفعل للسعودية بشأن فتح قواتها النار على المهاجرين في نمط متصاعد من الهجمات بطول حدودها الجنوبية مع اليمن الذي مزقته الحرب.

وبحسب إحصاءات صادرة عن المنظمة الدولية للهجرة عام 2022، فإن نحو 750 ألف إثيوبي في السعودية، من المحتمل أن يكون قرابة 450 ألفا منهم دخلوا الأراضي السعودية دون تصريح.

ودفعت الحرب الأهلية التي استعرت على مدار عامين في إقليم تيغراي شمال إثيوبيا عشرات الآلاف من المواطنين إلى النزوح.

وحث المتحدث باسم الخارجية الأميركية، الاثنين، "السلطات السعودية على إجراء تحقيق شامل وشفاف بشأن المزاعم الواردة في تقرير هيومن رايتس ووتش وكذلك الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي".

واشنطن تعلق على تقرير قتل حرس الحدود السعودي مئات الإثيوبيين أكد متحدث باسم الخارجية الأميركية للحرة، الاثنين، أن "المزاعم الواردة في تقرير هيومن رايتس ووتش بشأن السعودية مثيرة للقلق".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هیومن رایتس ووتش

إقرأ أيضاً:

ما مصير مئات الحجاج اليمنيين العالقين في جدة السعودية وكيف سيعودون؟ الأوقاف تجيب

أعادت وزارة الأوقاف والإرشاد جميع الحجاج اليمنيين العالقين في مطار جدة إلى مكة المكرمة، مع توفير خدمات الإعاشة طوال فترة إقامتهم في الأراضي المقدسة، ومتابعة أوضاعهم، والعمل على ترتيب سفر الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن براً إلى محافظاتهم.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته وكالة (سبأ)، أنه بناءً على توجيهات رئيس مجلس القيادة الدكتور رشاد محمد العليمي، ودولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، تكفل قطاع الحج والعمرة بالوزارة بتقديم كافة خدمات النقل والسكن والإعاشة على نفقة الوزارة للحجاج العالقين، وإعادة ترتيب أوضاعهم بالتنسيق مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

وأضافت الوزارة أنها قامت بنقل الراغبين من الحجاج العالقين إلى مطار العاصمة المؤقتة عدن بالتنسيق مع الخطوط الجوية اليمنية، رغم تعنت المليشيات الحوثية الإرهابية ورفضها الإفراج عن الطائرات المختطفة.

ونددت الوزارة باستغلال مليشيات الحوثي للحجاج كورقة ابتزاز، متجاهلة معاناة العشرات من النساء والعجزة وكبار السن والمرضى، دون مراعاة لأدنى قيم الإنسانية أو أخلاق الإسلام أو مروءة العرب.

وتأتي معالجات الوزارة لأوضاع الحجاج اليمنيين العالقين في جدة، إثر قيام مليشيا الحوثي باحتجاز 3 طائرات لليمنية، وصلت مطار صنعاء قادمة من جدة وعلى متنها الحجاج، ما أدى لحرمان أكثر من 1300 حاج وحاجة من العودة على متن تلك الطائرات عبر رحلاتها المجدولة إلى صنعاء.

مقالات مشابهة

  • هيومن رايتس: مليشيا الحوثي تستخدم القمع لإخضاع المجتمع
  • مشجع يتعرض لاعتداء عنيف من منظمي مباراة البرتغال وسلوفينيا الشرطة الألمانية تفتح تحقيقا
  • بسبب تحية الذئب.. يويفا تفتح تحقيقا بإحتفالية لاعب المنتخب التركي
  • العدو يقر بمقتل وإصابة 12 ضابطا وجنديا صهيونيا بنيران المقاومة بغزة
  • ما مصير مئات الحجاج اليمنيين العالقين في جدة السعودية وكيف سيعودون؟ الأوقاف تجيب
  • سامري كوري على أنغام فرقة شعبية سعودية في سول .. فيديو
  • إثيوبيا: جولة ثانية من المباحثات مع الصومال حول "مذكرة التفاهم" سبتمبر المقبل
  • وزيرا خارجية إثيوبيا والصومال يجتمعان في تركيا لتخفيف التوترات الدبلوماسية
  • رايتس ووتش تطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الفلسطينيين والإسرائيليين
  • كوريا الجنوبية.. السلطات تفتح تحقيقا إثر “انتحار” روبوت من أعلى الدرج (صورة)