دعت الإمارات إلى وقف الممارسات الإسرائيلية "القمعية" ضد الفلسطينيين مطالبة المجتمع الدولي بتكثيف جهوده لاستئناف مفاوضات سلام جادة تستند إلى حل الدولتين.

أكدت أميرة الحفيتي، نائبة المندوبة الدائمة للإمارات والقائمة بالأعمال بالإنابة في مجلس الأمن في بيان أن "الأوضاع المتدهورة التي تشهدها الأرض الفلسطينية المحتلة، ومنها أحداث الأيام الأخيرة، ما هي إلا نتيجة حتمية لغياب أفق الحل السياسي بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأضافت أن استمرار المواجهات والاقتحامات التي تقوم بها القوات الإسرائيلية وأعمال العنف "أصبحت واقعاً مريراً يعيشه الفلسطينيون يومياً".

وحثت الحفيتي المجتمع الدولي إلى "وضع ثقله في التعامل مع المسألة الفلسطينية كملف ذي أولوية"، من خلال "تكثيف الجهود لإعادة بناء الثقة بين الأطراف واستئناف مفاوضات جادة وفعالة، تستند إلى المرجعيات الدولية المتفق عليها، وفي مقدمتها حل الدولتين".

كما رأت أن "السلام العادل والشامل والدائم لا يمكن تحقيقه في ظل استمرار التحريض على العنف وخطاب الكراهية، بل يتطلب إرساء قيم التسامح والتعايش السلمي التي دعونا إليها مراراً في هذه القاعة على وجه الخصوص".

اقرأ أيضاً

دون الكشف عن السبب.. الإمارات تمنع 170 إسرائيليا من دخولها

وشددت المندوبة الإماراتية على ضرورة "وقف الترهيب والعنف الذي يتعرض له طلاب المدارس الفلسطينيون من قبل السلطات الإسرائيلية والمستوطنين أثناء ذهابهم إلى المدارس وتواجدهم فيها وعودتهم إلى منازلهم".

وطالبت أيضا "بوقف عمليات هدم المدارس المجحفة، وكذلك إلغاء إخطارات الهدم الموجهة للعشرات منها".

وجددت الحفيتي التأكيد على "ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس ومقدساتها، وإنهاء الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى، وتوفير الحماية الكاملة له، مع احترام دور الأردن في رعاية المقدسات والأوقاف في المدينة".

وصعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكاتها بحق الفلسطينيين في الأشهر الأخيرة لاسيما في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلتين وسط عمليات قتل واعتقال ومداهمة منازل شبه يومية.

وترتبط الإمارات وإسرائيل بعلاقات رسمية منذ توقيع اتفاقية التطبيع بين الجانبين في سبتمبر/ أيلول 2020 برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اقرأ أيضاً

وسط مقاطعة لحكومة نتنياهو.. وزير الخارجية الإماراتي يلتقي زعيم المعارضة الإسرائيلي

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الإمارات أميرة الحفيتي مجلس الأمن فلسطين إسرائيل الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

«الحرية والتغيير» تدعو لوقف حرب السودان

قالت “الحرية والتغيير، في بيان إن  الشعب أعاد زخم ثورة ديسمبر بعد محاولة إجهاضها عبر جريمة فض الاعتصام

التغيير:الخرطوم

دعت قوى الحرية والتغيير القوات المسلحة السودانية والدعم السريع إلى إعلان وقف الحرب والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون قيد أو شرط.

وقالت في بيان، الأحد” تمر علينا ذكرى الثلاثين من يونيو 1989 التي قوضت نظام الحكم المدني الديمقراطي بانقلاب الجبهة الإسلامية القومية.

وأشارت إلى أنه بعد ثلاثة عقود أعاد الشعب وقوى الثورة زخم ثورة ديسمبر بعد محاولة إجهاضها بجريمة فض الاعتصام في محيط القيادة العامة للجيش، في الثالث من يونيو 2019.

وتابع البيان” كان الثلاثون من يونيو في ذات العام ملحمة شعبية في مدن السودان المختلفة تأكيداً على عنفوان ثورة ديسمبر والعزم على إكمال مسيرتها من أجل الحرية والسلام والعدالة.

وأكد البيان أن حرب الخامس عشر من أبريل 2023 ضمن مساعي تصفية الانتقال المدني الديمقراطي وإجهاضه للأبد عن طريق النظام البائد.

وأضاف”مثلما أفشل الشعب السوداني كل مخططات ومحاولات تقويض الانتقال المدني الديمقراطي المستمرة، فإنه سيخرج من هذه المحنة منتصر لأحلامه في الحرية والسلام والعدالة والحكم المدني الديمقراطي.

وأكدت قوى الحرية والتغيير عملها دون كلل أو ملل لوقف الحرب وتعزيز وحدة القوى المدنية الديمقراطية في تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”.

كما أكدت أنها تدين كل الانتهاكات الواقعة على الشعب من قبل طرفي الحرب والمجموعات المتحالفة معهما.

ونادت بضرورة محاسبة ومحاكمة كل من ارتكب جرما وتعويض وجبر ضرر الضحايا والمتضررين ضمن إجراءات العدالة والعدالة الانتقالية.

وذكر البيان بأهمية إعادة بناء مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية بما في ذلك إنهاء ظاهرة تعدد الجيوش بتأسيس جيش واحد مهني قومي احترافي خاضع للسلطة المدنية الدستورية؛ ملتزم بتنفيذ مهامه الدستورية في حماية الشعب وخياراته والبلاد.

الاستجابة لصوت العقل

وجددت البيان النداء للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع، ودعاهما إلى الاستجابة لصوت العقل ووقف معاناة السودانيين بإعلان وقف الحرب والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين وإيصالها دون قيد أو شرط.

ولفتت إلى أن ذلك ضروري لمجابهة خطر المجاعة الذي يهدد ملايين السودانيين والشروع في إجراءات وقف إطلاق النار وإنهاء هذه الحرب وإطلاق عملية سياسية بمشاركة كل القوى السياسية المدنية المؤمنة والملتزمة بوقف الحرب في ما عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول.

ويعيش السودان منذ منتصف أبريل العام الماضي، حرباً ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، شملت عدة ولايات سودانية.

وخلّفت الحرب بين الجيش والدعم السريع، نحو 15 ألف قتيل و نحو 10 ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع فلول النظام المباد قوى الحرية والتغيير

مقالات مشابهة

  • عائلات مقاومين بطوباس تدعو السلطة الفلسطينية لوقف مطاردة أبنائهم
  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • الاحتلال يمنع الاعتقال الإداري بحق المستوطنين ويقصره على الفلسطينيين
  • رايتس ووتش تطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الفلسطينيين والإسرائيليين
  • سلام عليك يا غزة فى كل حين
  • إمبراطورية المستوطنات.. هل تنجح خطة إسرائيل لاستيطان غزة مجددا؟
  • «الحرية والتغيير» تدعو لوقف حرب السودان
  • الإمارات.. مد فترة التسجيل في البرامج الصيفية لصندوق الوطن حتى 5 يوليو
  • رئيس المخابرات المصرية يجري مفاوضات مع إسماعيل هنية
  • أكسيوس: أميركا تقترح لغة جديدة في مفاوضات هدنة غزة وإطلاق سراح المحتجزين