مارب (عدن الغد) قيصر ياسين وعارف الضرغام

أوضح العميد محمد عبدربه مجيديع مدير عام مصلحة الأحوال المدنية بمحافظة مأرب أن المكتب يحاول قدر المستطاع تلبية احتياجات المواطنين من بطائق شخصية وعائلية وشهادات ميلاد ووفاة وبدل.

وأشار إلى أن مبنى المصلحة يشهد ازدحاماً شديداً، غير أن موظفي المصلحة تبذل قصارى جهدها في إنجاز احتياجات المواطنين الذين تضاعفت أعدادهم بعد استقبال المحافظة لأعداد كبيرة من النازحين، حيث يشهد مبنى المصلحة توسعاً متزايداً لاستيعاب هذه الأعداد الكبيرة من المواطنين، رغبة منا في خدمتهم وتيسير أمورهم وطلباتهم في استخراج الوثائق المطلوبة.

وأعرب العميد عبدربه مجيديع عن أسفه لقيام بعض الإعلاميين بالبلبلة إعلامياً تجاه موظفي المصلحة رغم ضغوط الأعداد الكبيرة من المواطنين الذين يأتون إلى المصلحة للحصول على الوثائق المدنية، ورغم الجهود الكبيرة المبذولة من الموظفين لإنجاز معاملاتهم إلا أن العديد منهم يأتون إلى المصلحة وأوراقهم غير مكتملة، ويريدون إنجاز معاملاتهم ويتهمون موظفي المصلحة بتأخير صرف وثائقهم رغم أن التقصير منهم.

ونوه العميد عبدربه مجيديع بأن المصلحة مازالت مرتبطة بالمركز الرئيس بصنعاء، وأي تأخير للمعاملات في صنعاء ينعكس على الفرع في مأرب، ورغم ذلك فإن أي  معاملة لا يتأخر إنجازها أكثر من أسبوع، مشيراً إلى أن فرع مأرب هو أول فرع يبنى في الجمهورية بعد المركز الرئيس في صنعاء، ويستقبل المواطنين من جميع محافظات الجمهورية.

وذكر العميد عبدربه مجيديع أن المصلحة تبذل قصارى جهدها لتذليل كل الصعوبات التي تواجهها، وتعمل على تيسير الإجراءات للمواطنين، وخاصة حين تكون وثائقهم متوفرة، وتستعين بذلك بالمتعاقدين، ويتم إنجاز بين 800 - 850 وثيقة يومياً.

وعن الصعوبات التي تواجهها المصلحة فقال هي تتلخص في الإقبال الشديد من قبل المواطنين على المصلحة، وما يسببه ذلك من ضغط في العمل على الموظفين، غير أن لدينا خطة للتوسعة، وسيتم بناء كبائن للنساء وأخرى للرجال، الأمر الذي سيعمل على التخفيف من الازدحام، وإذا تطلب الأمر إقامة مبنى خاص بالنساء فلن نتردد في بنائه، ومن الصعوبات التي تواجهها المصلحة أيضاً هي تأخر مرتبات الموظفين، وقلة وعي بعض المواطنين الذين يريدون إنجاز معاملاتهم على حساب مواطنين آخرين أو أنهم سيقومون بإطلاق التهم جزافاً على المصلحة وموظفيها بأنهم يؤخرون إنجاز معاملاتهم ويماطلونهم.

ووجه العميد عبدربه مجيديع جزيل شكره وتقديره للواء سلطان العرادة عضو المجلس الرئاسي محافظ محافظة مأرب على تعاونه مع المصلحة في التوجيه ببناء مبنى جديد وتأثيثه للتخفيف من ازدحام المواطنين، منوهاً بأن المبنى قد تم إنجازه وتأثيثه.

كما وجه العميد عبدربه مجيديع شكره الجزيل لمراسلي صحيفة عدن الغد لنقلهم بأمانة ومصداقية لكل الأخبار، آملاً لهم التوفيق والنجاح في عملهم، وتمنى من بعض الإعلاميين التعامل مع الأحداث والأخبار بكل مصداقية وأمانة والنقل الصحيح من مصادر الخبر، وعدم التعامل مع الشائعات.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

“الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 12 موقعًا بالمملكة

كشفت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية عن تقديم خدماتها للرجال والنساء في “12” موقعًا حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.
وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة بتقديم خدماتها اليوم للرجال في مركز قيا، ويوم الاثنين في مركز أبو راكة، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل موقع.
وتقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة القصيم الخدمة يوم الاثنين للرجال في بلدية محافظة عقلة الصقور، ويوم الثلاثاء في مستشفى عقلة الصقور، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في محافظة عقلة الصقور لمدة يوم واحد لكل موقع.
كما تقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة حائل خدماتها اليوم للرجال في مركز الكهفة بمحافظة الشنان لمدة ثلاثة أيام، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في بلدية شمال حائل لمدة يوم واحد.
وفي المنطقة الشرقية تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للنساء في مستشفى مركز الرفيعة العام بمحافظة قرية العليا لمدة يومين، فيما تقدم خدماتها بمنطقة تبوك اليوم للرجال والنساء في محافظة حقل لمدة أسبوع.
وفي منطقة الباحة تقدم الوحدات المتنقلة خدماتها اليوم للرجال والنساء في مهرجان صيف بلجرشي لمدة أسبوع، بينما تقدم خدماتها بمنطقة عسير اليوم للرجال والنساء في مستشفى الفرشة العام لمدة أربعة أيام.
وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها. وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وإسهامها في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • مصلحة التخطيط العمراني تبحث مشروع التجديد الحضري للبلديات الليبية
  • الضرائب: المصلحة بدأت في إلزام المجتمع بمنظومة الفاتورة والإيصال الالكتروني
  • «الأحوال المدنية» تعيد التذكير بخطوات الاستفادة من خدمة تسجيل المواليد إلكترونياً
  • إحالة مدير عام الأحوال المدنية والجوازات العموش إلى التقاعد
  • هل تفرض رسوم حال تغيير الاسم؟.. الأحوال المدنية تجيب
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 12 موقعًا حول المملكة
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في (12) موقعًا حول المملكة
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 12 موقعًا بالمملكة
  • بدء مرحلة الطعون بقرارات الأحوال للاعتراضات على جداول الناخبين
  • الأحوال المدنية يواصل إيفاد القوافل المجهزة فنيًا ولوجيستيًا بالعديد من المحافظات لتيسير الإجراءات