تشهد أسعار الأرز عالميًا ارتفاعًا كبيرًا، وذلك نتيجة القرار الذي أصدرته الهند في 20 يوليو 2023 بحظر تصدير الأرز الأبيض، بهدف خفض أسعاره المحلية، مما أدى للإقبال الكبير على شراء الكميات المتوفرة في الأسواق حول العالم وتخزينها مما انعكس بالسلب على أسعاره على مستوى العام.

بشرى عن أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة.

. هيغرق الدنيا (فيديو) تفاصيل الضوابط الجديدة لتداول الأرز الحر في الأسواق (فيديو)

وتعد الهند هي الدولة الأولى على مستوى العالم في زراعة الأرز وتصديره، إذ تساهم بحوالي 40% من التجارة العالمية في الحبوب، ويليها في التصدير دول فيتنام وباكستان وتايلاند والولايات المتحدة الأمريكية.

موعد حصاد الأرز المصري

ويعد الأرز المصري، من أجود أنواع الأرز على مستوى العالم، إذ تسعى الدولة في توسعة الرقعة المنزرعة بمحصول الأرز لسد الاحتياج المحلي، والتصدير للخارج للاستفادة من العملة الصعبة.

وأكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن موسم حصاد الأرز سيبدأ بعد حوالي 10 أيام ويستمر لمدة شهر، متوقعًا انخفاض أسعار الأرز بالسوق المصري بعد الحصاد ليصل كيلو الأرز الفاخر إلى 20 جنيه.

وأوضح أبو صدام، أن إنتاج مصر من محصول الأرز هذا العام يعد من الأفضل على مستوى العالم، إذ وصل حجم الرقعة الزراعية لمحصول الأرز هذا العام إلى حوالي مليون و600 ألف فدان في 9 محافظات على مستوى الجمهورية، وهي الإسكندرية ودمياط والشرقية وبورسعيد والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسماعيلية والغربية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الارز محصول الأرز على مستوى

إقرأ أيضاً:

أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز تسببت في أزمة كهرباء عالمية

قال جمال القليوبي أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن ارتفاع أسعار الغاز والنفط عالميًا هو أمر غير طبيعي، ويعد سبب رئيسي في حدوث أزمة الكهرباء ببعض البلدان.


وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن حجم تجارة الغاز على مستوى العالم ارتفع إلى 2300 مليار دولار في الفترة الحالية.

النائب أيمن محسب يثمن توجيهات الرئيس السيسي بشأن أزمة الكهرباء نشرة التوك شو.. أزمة قطع الكهرباء تشتعل ومشروع توشكى يدخل موسوعة جينيس


وتابع جمال القليوبي: هناك 11 دولة على مستوى العالم هم القادرون الآن على إنتاج الغاز وتصديره لباقي الدول، ويتصدرهم كلا من دول روسيا وقطر وإيران وأستراليا وأندونيسيا.


وأردف أستاذ هندسة البترول والطاقة: «الدول الأوروبية تستهلك نحو 515 مليار متر 3 سنويًا من الغاز، وكان هناك دول مثل هولندا والنرويج وأسبانيا وإيطاليا، يدعمون إنتاج الغاز في أوروبا، ولكن بسبب نقص شديد في الآبار وصل إلى 13%، تم تعطيل حركة الإمداد».


وأشار جمال القليوبي، إلى أنه كان من المتوقع أن يتم توفير العملة الدولارية لشراء الغاز من الخارج وتعديل مسار عملية الإنتاج، والبحث عن بدائل أخرى للطاقة حتى لا يتم الوقوع في هذه الأزمة.

غلق المحلات 10 مساء

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن قرار الحكومة بغلق المحلات التجارية والمقاهي 10 مساء باستثناء السوبر ماركت والصيدليات والمخابز 1 صباحا بداية من الأسبوع المقبل، وذلك في ضوء جهود ترشيد الكهرباء.

ونوه بأن أحد حقول الغاز في دول الجوار، التي تضخ بصورة كبيرة داخل الشبكة الإقليمية وتستفيد مصر من خدماته، خرج عن الخدمة بسبب عطل فني لأكثر من 12 ساعة، ما تسبب في زيادة فترة انقطاع الكهرباء.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي عبر فضائية إكسترا نيوز، أمس الثلاثاء، أنّه جرى تشكيل خلية أزمة لمتابعة مشكلة حقل الغاز طوال الليل، حتى عودة الحقل للإنتاج صباح اليوم بكامل قوته.

ولفت إلى أن مصر باعتبارها مركزا إقليميا فتأخذ الغاز من دول الجوار ويتم تسييله بمحطات التسييل ثم تصديره لباقي دول العالم، ولذلك يكون لدينا فائض خلال فترة الشتاء ويتم التصدير.

وأضاف: أن مصر لا تصدر الغاز خلال الصيف وتوقفت تماما عن ذلك، وأصبحت مصر تستورد من دول الجوار لتغطية الاحتياجات الداخلية للدولة.

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع الأساسية في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • أستاذ طاقة: ارتفاع أسعار الغاز تسببت في أزمة كهرباء عالمية
  • ارتفاع خامي البصرة بالتزامن مع صعود النفط في الأسواق العالمية
  • ارتفاع جديد.. سعر جرام الذهب الآن في الأسواق المصرية
  • عيار 21 الآن بعد الزيادة الأخيرة.. سعر الذهب اليوم الثلاثاء25-6-2024
  • انخفاض أسعار الذهب عالميًا واستقرارها محليًا
  • وزارة الخارجية: إن قيام قوات كييف بالاعتداء الصاروخي على المواطنين الروس في جمهورية القرم الروسية، وبأسلحة أمريكية الصنع، بالتزامن مع تلك الأعمال الإرهابية، ليس سوى تأكيد آخر على مستوى الروح العدائية الذي وصل إليه الغرب الجماعي تجاه الاتحاد الروسي، وعدم ا
  • 15 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية وعيار 21 يسجل 3160 جنيهًا
  • مصر.. ارتفاع أسعار الدولار والذهب في قفزات مفاجئة
  • ارتفاع غير مسبوق فى أسعار الذهب بمنتصف تعاملات اليوم الإثنين 24 يونيو2024