RT Arabic:
2024-07-08@07:14:27 GMT

روسيا تجري في الفضاء اختبارت على مواد بمواصفات فريدة

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

روسيا تجري في الفضاء اختبارت على مواد بمواصفات فريدة

أعلنت مؤسسة "روس كوسموس" عن نيتها إجراء تجارب على مواد بمواصفات فريدة على متن المحطة الفضائية الدولية.

وحول الموضوع قال المدير العام لمركز "كلديش" الروسي التابع للمؤسسة، فلاديمير كوشلاكوف: "سيعمل الرواد الروس الذين سيتواجدون على متن المحطة الفضائية الدولية على إجراء اختبارات على مواد قادرة على ترميم نفسها ذاتيا، وهذه المواد ستستخدم لاحقا في صنع المحطة المدارية الروسية الواعدة".

وأضاف: "نريد إجراء هذه الاختبارات على مرحلتين، في المرحلة الأولى سنتأكد من أن هذه المواد فعالة وتؤدي وظيفتها، وفي المرحلة الثانية نريد تصميم عنصر معين يمكن استخدامه لاحقا في تطوير المحطة المدارية الروسية".

إقرأ المزيد روسيا تصنع بدلات جديدة لمهمات الرواد في الفضاء المفتوح

وأشار كوشلاكوف إلى أن التجارب المذكورة ستتم بإشراف مؤسسة "روس كوسموس" وبالتعاون مع مركز "غاغارين" الروسي لتدريب رواد الفضاء، كما من المخطط أن يشارك فيها رائد فضاء بيلاروسي سيتم إرساله إلى المحطة الفضائية الدولية.

وكان كوشلاكوف قد أشار عام 2020 إلى أن الخبراء الروس يعملون على تطوير مادة نانوية قادرة على ترميم نفسها ذاتيا في حال تعرضها لأضرار، وأن هذه المادة ستستخدم في المركبات الفضائية لحمايتها من آثار الارتطام بالنيازك الصغيرة، وستكون عبارة عن سائل غير نيوتوني تعتمد لزوجته على معدل الإجهاد الذي يتعرض له.

المصدر: فيستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء المحطة الفضائية الدولية تجارب روس كوسموس

إقرأ أيضاً:

«خدمات الإنترنت مهددة بالانقطاع».. ماذا يحدث إذ فجرت روسيا قنبلة نووية بالفضاء؟

في فبراير 2022، نُشر في صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن روسيا قامت بإطلاق قمر اصطناعي يُسمى كوزموس 2553، وهذا الإطلاق أثار تكهنات مقلقة في ظل تصاعد التوترات العالمية في ذلك الوقت.

صراع نووي

وفي غضون أسابيع قليلة من إطلاقه في المدار، اجتاحت القوات الروسية أوكرانيا وشنت هجمات بالصواريخ والقنابل على كييف ومدن أخرى، ومع تصاعد التوترات تدخل حلف شمال الأطلسي «الناتو» لدعم القوات الأوكرانية، مما أثار قلقاً عالمياً من احتمال تصاعد النزاع إلى صراع نووي.

وفي فبراير الماضي، أثار تصريح غامض صدر عن أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي حول «تهديد خطير للأمن القومي» عاصفة إعلامية، كما تحدث مسؤولون أمريكيون عن «كوزموس 2553»، معربين عن قلقهم من إمكانية أن يقوم القمر الصناعي بتجارب قد تؤدي إلى إطلاق أسلحة نووية في الفضاء.

ومع ذلك، أوضحت الصحيفة أن المسؤولين أكدوا عدم وجود سابقة لنشر مثل هذا السلاح، ولكنهم أشاروا إلى أنه لم يعد مجرد خيال علمي، ولا يعرف أحد، باستثناء موسكو، ما الذي ينوي «كوزموس 2553» فعله.

تصوير كيفية مظهر الانفجار النووي في الفضاء

وحاولت الصحيفة تصوير كيفية مظهر الانفجار النووي في الفضاء، والتأثير المتوقع منه، وأوضحت الصحيفة أنه لفهم ذلك، نحتاج أولاً إلى صورة واضحة لآلاف الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض.

وبحسب الصحيفة، أكد مسؤولو البيت الأبيض أن «كوزموس 2553» مصمم بغرض اختبار مكونات «القدرة المضادة للأقمار الاصطناعية»، والتي من الممكن أن تعطل التكنولوجيا الفضائية، وذلك عبر تفجير نووي ربما في الفضاء.

ووفقًا للصحيفة، أوضحت أن أي انفجار نووي في الفضاء قد يتسبب في أضرار عرضية، حيث من المحتمل أن يؤدي الانفجار إلى تدمير عدة قدرات أخرى، بما في ذلك خدمات الإنترنت وأنظمة الإنذار المبكر العسكرية التي تراقب إطلاق الصواريخ لكل من الولايات المتحدة وخصومها.

وإحدى النتائج المتوقعة لأي انفجار نووي في الفضاء هي فقدان مئات الأقمار الاصطناعية للقدرة على تصحيح مواقعها، مما يمكن أن يؤدي إلى اصطدامها ببعضها البعض، وهذا بدوره قد يؤدي إلى تشكيل حقول من الحطام تتحرك بسرعة تفوق 10000 ميل في الساعة، وتصطدم بآلاف الأقمار الاصطناعية الأخرى، مما يخلق تأثيرًا متسلسلًا نظريًا يُعرف باسم متلازمة كيسلر.

وتشمل الآثار الأخرى لأي انفجار نووي في الفضاء احتراق بعض الحطام في الغلاف الجوي، وفي أسوأ السيناريوهات، قد تُغطى الأرض بسحابة من النفايات الفضائية، ما يعيد العالم إلى الوراء عقودًا في التكنولوجيا التي نعتبرها الآن أمرًا مستحيلاً، ويجعل رحلات الفضاء البشرية غير ممكنة.

مقالات مشابهة

  • «خدمات الإنترنت مهددة بالانقطاع».. ماذا يحدث إذ فجرت روسيا قنبلة نووية بالفضاء؟
  • الاستهلاك المتزايد للقهوة والأزر يسبب الإصابة بالسرطان
  • براءة فتاة من تهمة إحراز مواد مخدرة بالدقي
  • ماذا لو فجّرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟.. نتائج خطيرة للغاية
  • «الإمارات للفضاء».. 10 سنوات من التميز والريادة عالمياً
  • كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة “ناسا الأمريكية”
  • ماذا سيحدث إن فجرت روسيا قنبلة نووية في الفضاء؟
  • روسيا تعلن عن نجاح الاختبارات الفضائية على أول قمر من أقمار (Condor-FKA)
  • أفكار إبداعية لزيادة إيرادات السياحة بالغردقة
  • ريابكوف: هجمات أوكرانيا الوحشية ضد المدنيين لن تبقى دون رد