دبي في 22 أغسطس /وام/ شهد مطار دبي الدولي "DXB" خلال النصف الأول من العام الحالي انتعاشا كبيرا في حركة السفر؛ حيث تجاوزت حركة المسافرين خلال هذه الفترة مستويات ما قبل الجائحة في العام 2019.

واستقبل مطار دبي الدولي أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم، 41.6 مليون مسافر في النصف الأول ما يمثل أكثر من 100% من أعداد المسافرين المسجلين خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019.

وسجل المطار أداء متميزا خلال الربع الثاني من العام؛ حيث ارتفعت حركة المسافرين عن الفترة نفسها من العام السابق بواقع 42.7% لتصل إلى 20.3 مليون مسافر، وكان شهر مايو الأكثر إزدحاماً خلال الربع المذكور بواقع 6.9 مليون مسافر.

وبفضل الأداء القوي خلال الربع الثاني ارتفع إجمالي حركة المسافرين عبر المطار في النصف الأول من هذا العام ليصل إلى 41.6 مليون مسافر مقارنة بـ 27.9 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2022 وبزيادة قدرها 49.1%.

وقال بول غريفيث الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، إن النصف الأول من العام الحالي تكلل بنجاح باهر لمطار دبي الدولي "DXB" وذلك بفضل محافظته على أعلى مستويات التميز في تقديم الخدمات، إلى جانب الجهد الكبير الذي يبذله فريق العمل في المطار، الذي يسعى جاهدا لتقديم تجربة سفر مثالية وشخصية لكل مسافر.

وأضاف غريفيث "في الوقت الذي نحتفي فيه بتجاوز مستويات ما قبل الجائحة، نواصل العمل بكامل طاقاتنا لإعادة تعريف تجربة المطار لضيوفنا وبحيث يغادر كل واحد واحدٍ منهم والابتسامة على وجهه".

وواصل أداء نظام مناولة الأمتعة في مطار دبي الدولي تحقيق مستوياته العالمية؛ إذ ارتفع عدد الأمتعة التي تم التعامل معها في النصف الأول من عام 2023 بنسبة 7% مقارنة بمستويات النصف الأول من عام 2019 قبل الجائحة.
وتمكن النظام من التعامل مع نحو 37.2 مليون حقيبة خلال النصف الأول من 2023 وتم تسليم 92% منها للمسافرين في غضون 45 دقيقة.

ونجح مطار دبي الدولي "DXB" وبالتعاون مع جميع شركائه الاستراتيجيين في إدارة فترات الذروة الموسمية المتعددة بكفاءة عالية مع الحرص على توفير تجربة سفر سلسة لكافة الضيوف المسافرين وذلك من خلال المحافظة على أعلى درجات الأداء التشغيلية متجاوزا بذلك مؤشرات الأداء الرئيسية المقررة سابقاً.

وحصد المطار خلال النصف الأول من العام الحالي العديد من الجوائز بما في ذلك اعتماد من مجلس المطارات الدولي لجهوده المستمرة في توفير تجربة سفر شاملة وآمنة للمسافرين من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات المرئية وغير المرئية، كما رحب المطار بعدد من شركات الطيران الجديدة التي أسهمت في توسعة شبكته العالمية وربط دبي بوجهات جديدة.

وحافظت الهند على صدارتها كوجهة أولى للمسافرين عبر مطار دبي الدولي "DXB" بإجمالي 6 ملايين مسافر خلال النصف الأول، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية مع 3.1 مليون مسافر فيما احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثالثة بواقع 2.8 مليون مسافر. كما تضمنت قائمة أبرز وجهات السفر الدولية كلاً من باكستان "2 مليون مسافر" والولايات المتحدة "1.8 مليون مسافر" وروسيا "1.3 مليون مسافر" وألمانيا "1.2 مليون مسافر".

أما بالنسبة لأبرز الوجهات من المدن فقد تصدرت لندن القائمة بإجمالي 1.7 مليون مسافر تليها مومباي بمجموع 1.2 مليون مسافر فيما حلّت الرياض في المركز الثالث بإجمالي مقارب لمومباي "1.2 مليون مسافر".

يذكر أن مطار دبي الدولي "DXB" يـتصل بـ 257 وجهة عبر أكثر من 91 شركة طيران دولية على مستوى 104 دول من حول العالم.

كما ارتفع حجم حركة الشحن في مطار دبي الدولي في الربع الثاني من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بواقع 16.1% ليصل إلى 453 ألفا و500 طن ويصبح مجموع حركة الشحن خلال النصف الأول من العام الحالي 853 ألفا و500 طن، بانخفاض قدره 6.2% مقارنة بالعام الماضي.

وبلغ عدد الرحلات الجوية عبر المطار في النصف الأول من هذا العام 201 ألفأ و800 رحلة بزيادة نسبتها 30.2% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

أما متوسط عدد المسافرين في الرحلة الواحدة في النصف الأول من العام الحالي فبلغ 214 مسافرا، ووصل عامل الحمولة "إشغال المقاعد" إلى 77%.

وأعربت مطارات دبي عن تفاؤلها إزاء مستويات الطلب على السفر خلال الفترة المتبقية من العام متوقعة أن يسجل موسم الشتاء المقبل أرقاماً قياسية في أعداد المسافرين.

وشهد النصف الثاني من العام انطلاقة قوية مع ارتفاع حركة المسافرين خلال شهر يوليو، والتي تزامنت مع فترة الذروة لموسم العودة إلى المدارس في شهر أغسطس الجاري، كما تستعد لفترة استثنائية نشطة حتى نهاية العام الحالي ولذلك فقد عدلت توقعاتها للعام الحالي لترتفع من 83.6 مليونا إلى 85 مليون مسافر أي أقل بنسبة 1.6% فقط عن حركة المسافرين السنوية المسجلة عبر مطار دبي الدولي عام 2019.

منيرة السميطي / إبراهيم نصيرات

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: النصف الأول من العام الحالی خلال النصف الأول من فی النصف الأول من مطار دبی الدولی حرکة المسافرین ملیون مسافر فی من عام عام 2019

إقرأ أيضاً:

مطار القاهرة يستقبل أول رحلة سياحية من ميلانو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل مطار القاهرة أولى رحلات الطيران السياحي الوافدة من ميلانو بإيطاليا، عبر خطوط النيل للطيران، وذلك ضمن الخط الجديد المتضمن 3 رحلات أسبوعية أيام الأحد والأربعاء والجمعة.
وقال محمد الشريف رئيس القطاع التجاري بشركة الطيران، إنه تنفيذا لخطة الدولة المصرية لجذب مزيد من الحركة السياحية والتجارية لمصر، استقبل مطار القاهرة رحلة رقم NP 221 برش المياه كتقليد متبع عند وصول رحلات  الطيران  الجديدة.

مقالات مشابهة

  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • الأمن الوطني يُحصي نتائج عملياته النوعية في النصف الأول من 2024
  • أسعار الذهب تنخفض محليًا 0.8%.. وترتفع عالميًا 12.8% خلال النصف الأول
  • اختراق شبكة قربانيون.. الامن الوطني يكشف عن عدد عملياته خلال النصف الأول من العام الحالي
  • مطار القاهرة يستقبل أول رحلة سياحية من ميلانو
  • فيتنام: تسارع نمو إجمالي الناتج الداخلي إلى 6.4 % في النصف الأول من العام
  • رغم الظروف الاقتصادية.. 489 ألف أردني غادروا للسياحة في الربع الأول
  • مخيمات مأرب للاجئين تصبح مسرحاً للحرائق.. 135 حريقاً خلال النصف الأول من 2024
  • انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%