بغداد اليوم -  متابعة 

أفاد مدير عام غرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، (22 آب 2023) بأن إيران قامت خلال 4 أشهر من العام الحالي بتصدير 2.9 مليار دولار إلى العراق.

وبحسب تقرير وكالة مهر الإيرانية، قال فرزاد بيلتن، المدير العام ل‍منظمة غرب آسيا لتنمية التجارة الإيرانية، عن الوضع التجاري بين إيران والعراق إن "صادرات إيران إلى العراق خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 1402 (بدأ في 21 آذار/ مارس 2023) بلغت حوالي 2 مليار و927 مليون دولار، بزيادة قدرها 541 مليون دولار عن الفترة السابقة، ما يعادل نمواً بنحو 23%".

وأضاف أن "واردات إيران من العراق خلال الفترة المذكورة بلغت نحو 66 مليون دولار، أي بانخفاض بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

وتابع بيلتن أن "حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق خلال الأشهر الأربعة من العام الحالي بلغ نحو 2 مليار و993 مليون دولار"، مشيراً الى ان "من المتوقع أن تصل صادرات إيران إلى العراق إلى 10.5 مليار دولار نهاية العام الحالي".

وقال مدير عام غرب آسيا ل‍منظمة تنمية التجارة الإيرانية عن البضائع المصدرة إلى العراق: "خلال هذه الفترة، بلغ الغاز الطبيعي حوالي 620 مليون دولار، والحديد والصلب حوالي 350 مليون دولار، وكلنكر الأسمنت حوالي 50 مليون دولار، والطماطم حوالي 50 مليون دولار، والبيض بقيمة 70 مليون دولار وتم تصدير ما قيمته 60 مليون دولار من الدجاج".

وعن تصدير المنتجات الزراعية، أضاف "بلغت حصة المنتجات الزراعية في تصدير إيران إلى العراق خلال 4 أشهر من العام الحالي نحو 350 مليون دولار، أي نحو 10% من إجمالي صادرات البلاد إلى العراق".

وفيما يتعلق بطريقة زيادة التجارة مع العراق، ذكر بيلتن إن "أهم الحلول تشمل التجارة على أساس العقود المكتوبة والرسمية، فضلا عن معلومات مفصلة حول قوانين وأنظمة التجارة العراقية، وخاصة حظر وقيود الاستيراد في البلاد".

وقال مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران: "كما أن تبادل العملات عبر الطرق الرسمية والمصادقة على الأطراف التجارية والبدء أخيراً بالإنتاج المشترك في العراق هي متطلبات أخرى لنمو التجارة مع العراق".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: العام الحالی العراق خلال ملیون دولار إلى العراق من العام

إقرأ أيضاً:

لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية بشكل سري

بغداد اليوم-بغداد

 اكد وزير النفط الايراني، جواد اوجي، ان ايران تصدر نفطها اينما تريد، في بيانات واضحة عن مدى "لاجدوى" العقوبات الامريكية على ايران.

 

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي قوله إن إيران تبيع النفط الخام إلى 17 دولة، فيما وصفت رويترز ان هذا يشير إلى أن بعض الدول ربما لا تلتزم بالعقوبات الأمريكية.

 

وقال أوجي في مقطع فيديو نشرته الوكالة ردا على سؤال حول تقارير أجنبية تفيد بأن دولا أوروبية تستورد النفط الخام الإيراني، قائلا: "نبيع نفطنا أينما نريد، في الواقع، نصدر إلى 17 دولة، بما في ذلك دول في أوروبا"، مضيفا انه "لا يستطيع تقديم تفاصيل إضافية بشأن الكميات المباعة أو هوية المشترين بسبب حساسية الموضوع".

 

أعادت واشنطن فرض العقوبات على طهران في عام 2018، بعد انسحاب دونالد ترامب بشكل أحادي من الاتفاق النووي لعام 2015 الذي سمح لإيران ببيع نفطها مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، وفي أعقاب ذلك، تراجعت قائمة إيران من المشترين للنفط الخام بشكل حاد، حيث كانت معظم صادراتها آنذاك موجهة إلى الصين وكميات أصغر إلى حليفتها الإقليمية سوريا.

 

الا ان ايران استطاعات خلال الفترات الماضية من رفع الانتاج والتصدير حتى انها ازاحت العراق من مرتبته كثاني اكبر منتج في اوبك من النفط الخام والسوائل البترولية.

 

وارتفع انتاج ايران من النفط لاكثر من 4 ملايين برميل يوميًا، فيما بلغت صادراتها اكثر من 1.5 مليون برميل يوميًا خلال الربع الاول من العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية
  • إيرادات السياحة في المغرب ترتفع 1.6% في 5 أشهر
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية بشكل سري
  • أكثر من مليار دولار الصادرات البرازيلية للعراق خلال العام الماضي
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • معركة الرئاسة في إيران بين الإصلاحي بزشكيان و جليلي المتشدد
  • مصر تحقق طفرة غير مسبوقة في صادراتها الزراعية