بغداد اليوم -  متابعة 

تجددت الاشتباكات المسلحة، اليوم الثلاثاء (22 آب 2023)، ولليوم الثالث على التوالي بين الجيش والدعم السريع ضمن عمليات هجوم صنفها مراقبون بأنها الأعنف بين الطرفين منذ اندلاع المعارك.

ويرافق ذلك تحليق متواصل للطائرات التابعة للجيش مع أصوات المضادات الجوية التابعة لقوات الدعم السريع، كما شُوهدت أعمدة دخانية تتصاعد حول محيط تجدد الاقتتال هناك.

وفي ذات السياق، أعلنت قوات الدعم السريع في بيان لها أنها سيطرت على أجزاء واسعة من معسكر سلاح المدرعات التابع للجيش من خلال تقدمها في عدد من المحاور، واستولت على عدد من العتاد العسكري ومخازن الأسلحة والذخائر.

بالمقابل، أصدر الجيش السوداني بيانا على لسان ناطقه الرسمي أشار فيه إلى أن قواتهم المرابطة حول محيط منطقة سلاح المدرعات، الواقع في منطقة الشجرة العسكرية، قد تصدت لهجوم جديد لقوات الدعم السريع.

ونشرت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي تابعة للإعلام العسكري للجيش أنهم يقومون بتمشيط محيط سلاح المدرعات ويطاردون قوات الدعم السريع حتى المناطق الجنوبية .

كما أوضح محمد المختار نور، المستشار القانوني لقائد قوات الدعم السريع في السودان خلال تصريحات صحفية، أن قوات الدعم سيطرت على سلاح المدرعات التابع للجيش بعد حصار 4 أشهر "وماضون باتجاه حسم المعركة "، مضيفا أن لديهم أسلحة وذخيرة استولوا عليها من مقرات الجيش تكفيهم للقتال لمدة عام، وفقا لتعبيره.

إلى ذلك، كشف المستشار القانوني لقائد قوات الدعم السريع محمد المختار النور عن أن مطالب وفد الجيش السوداني بفك الحصار عن بعض مقاره الاستراتيجية المتمثلة في إخلاء قيادته العامة وسلاح المدرعات الاستراتيجي جنوبي الخرطوم وسلاح المهندسين غربي المدينة، هو ما تسبب بتعثر مفاوضات جدة السعودية، الأمر الذي رفضته قوات الدعم السريع.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش عن مقتل اللواء ركن ياسر فضل قائد الفرقة الــ16 مشاة في مدينة نيالا السودانية عاصمة جنوب دارفور، موضحا أن ما حدث "اغتيال نفذته يد الغدر والخيانة"، وهناك بعض المصادر تتحدث عن أن فردا من الفرقة التي يقودها كان وراء عملية اغتياله.

وتداول نشطاء فيديو ظهر القتيل قبل يومين من مقتله وهو يحفر قبره بيده في نيالا عبر عدد من المحاور، متعهدا بالقتال حتى الموت دفاعا عن السودان.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع سلاح المدرعات

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم

الجيش السوداني أكد أنه ملتزم بالقانون الدولي، ولا يستخدم المنشآت الدبلوماسية لأغراض عسكرية أو يقوم بنهب محتوياتها، وأنه يحتفظ بحقه في الدفاع عن سيادة الدولة السودانية باستهداف مواقع قوات الدعم السريع.

الخرطوم: التغيير

نفت القوات المسلحة السودانية، في بيان رسمي، اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها في الخرطوم، مؤكدة أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو منشآت المنظمات الأممية والطوعية.

وشددت على أن هذه الهجمات “الجبانة” تنفذها قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، مدعومة من جهات دولية معروفة، حسب البيان الصادر عن الناطق الرسمي للجيش السودان.

وأكد الجيش السوداني في بيانه أنه ملتزم بالقانون الدولي، ولا يستخدم المنشآت الدبلوماسية لأغراض عسكرية أو يقوم بنهب محتوياتها، وأنه يحتفظ بحقه في الدفاع عن سيادة الدولة السودانية باستهداف مواقع قوات الدعم السريع.

وكانت الإمارات قد أصدرت بيانًا يُدين استهداف مقر سفيرها في الخرطوم، مما زاد من حدة التوترات الدبلوماسية بينها وبين السودان.

وتأتي هذه التصريحات وسط تصاعد التوتر بين البلدين منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

وتتهم الحكومة السودانية الإمارات بدعم قوات الدعم السريع وإمدادها بالأسلحة، وهو الأمر الذي ذهبت إليه منظمات ووسائل إعلام عالمية.

وشهدت العاصمة الخرطوم معارك عنيفة منذ 15 أبريل 2023، تسببت في تدمير واسع للبنية التحتية واستهداف مقار دبلوماسية ومرافق حيوية.

الوسومآثار الحرب في السودان الإمارات العربية المتحدة الجيش السوداني الناطق بإسم القوات المسلحة سفير الإمارات بالخرطوم

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • أنباء عن تحرير مصفاة الجيلي و«الدعم السريع» تؤكد تدمير متحرك الجيش
  • الجيش السوداني يحقق انتصارات واسعة ويطبق حصارا شبه كلي على قوات الدعم السريع .. تفاصيل ومبشرات
  • شبكة أطباء السودان: «18» قتيل حصيلة قصف الدعم السريع للفاشر اليومين الماضيين
  • عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم