عدن الغد:
2024-09-29@08:22:30 GMT

وزير الصحة يلتقي ممثل منظمة اليونيسيف.

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

وزير الصحة يلتقي ممثل منظمة اليونيسيف.

عدن (عدن الغد) نبيل عليوه

التقى وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الممثل المقيم لمنظمة اليونيسيف لدى بلادنا السيد بيتر وبحث معه عدد من الموضوعات المتصلة بتدخلات اليونيسيف المختلفة في القطاع الصحي


في اللقاء جرى بحث وتعزيز العمل بقطاع الرعاية الصحية الأولية ومنها توفير الحد الادنى من حزمة الخدمات الصحية ومراجعة مشروع العامل الصحي المجتمعي والتركيز على مخرجات المعاهد الصحية لتطوير الخدمة وانفاذ حملة التحصين الصحي ضد الحصبة المزمع أن تنفذها وزارة الصحة بدعم من شركائها حال إكتمال الترتيبات الفنية لها.

. بالإضافة تعزيز التحصين الروتيني.. بالإضافة إلى رفع مستوى الحشد المجتمعي وتعزيز الدور الفاعل للمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي بما يمكنه من إرسال الرسائل التوعوية والتثقيفية الداعية لإنجاح الحملة وتحقيق الغايات منها والعمل على التغيير السلوكي


وزير الصحة اكد متانة الشراكة مع منظمة اليونيسيف وأهمية العمل على تنظيم العمل فيها والتركيز على تدخلات ذات تأثير على طالبي الخدمات والسعي إلى تحسين جودة ونوعية المرافق الصحية وضمان استمرارها .. بالإضافة إلى النظر في إيجاد آليات تطويرية لتعزيز عمل التثقيف وتكثيف النشاط التوعوي له قبل بدء الحملات بوقت كاف والتهيئة المجتمعية للحملة وشرح مقاصدها لتحقيق أعلى نسبة تغطية
وشدد وزير الصحة على ضرورة تظافر كل الجهود والتقائها معا في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة والمنظمات المتدخلة مع شركاء القطاع الصحي وحشد الطاقات لإنجاح حملات التحصين 


وأشار بحيبح إلى وجوب تعزيز التدخلات في مراكز الرعاية الصحية الأولية ولاسيما في المناطق النائية
من جانبه تداخل وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي مقدما شرحا ضافيا عن جملة الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الوزارة للتهيئة والتخطيط لحملة الحصبة واتخاذ التدابير اللازمة حيال ذلك.. مؤكدا جاهزية وزارة الصحة ومكاتبها في المحافظات لذلك.. 

مستعرضا بالارقام الوضع الوبائي للحصبة في البلاد وداعيا إلى إعطاء مكتب اليونيسيف بعدن الصلاحية الكاملة
من جانبة اثنى ممثل منظمة اليونيسيف على الدور الذي تضطلع به وزارة الصحة بقطاعاتها المختلفة ومشيدا بالشراكة القائمة بين الوزارة والمنظمة.. 

مشيراً إلى ضرورة إيجاد خطة عمل موحدة منها التغيير السلوكي والتثقيف الصحي ووضع هيكلية عمل الحشد لكل القطاعات لخدمة حملات التحصين واهدافها وكيفية التوعية المتوافقة مع الخدمات والمتطلبات المجتمعية


حضر اللقاء مدير عام مكتب وزير الصحة عبدالناصر النمير ومدير برامج الصحة والتغذية بمنظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور كبير ومدير برامج الصحة والتغذية بمكتب منظمة اليونيسيف بعدن الدكتور علي ضوء البيت ومسؤل الاتصال الخارجي بمكتب المنظمة بعدن علي قاسم

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: وزارة الصحة وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية بالإسكندرية والمركز الصحي ببرج العرب -صور

الإسكندرية - محمد البدري:

تفقدت الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، مستشفى العامرية العام بالإسكندرية والمركز الصحي ببرج العرب غربي المحافظة، اليوم الخميس، بحضور الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالمحافظة.

وعقدت نائب وزير الصحة اجتماعا مع مدير المستشفى والفريق الطبي بقسمي النساء والتوليد ورعاية حديثي الولادة لمتابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية الألف الذهبية لتنمية الأسرة المصرية.

واستمعت الألفي للإجراءات التي يتبعها الفريق الطبي، في استقبال حالات الولادة، وأوصت بضرورة التأكيد المستمر على تسجيل البارتوجرام وتطبيقات روبسون لاتخاذ قرار الولادة القيصرية، لتلافي العمليات غير المبررة خاصة في الولادات البكرية.

أكدت نائب الوزير على أهمية الالتزام باستخدام وسيلة تنظيم الأسرة عقب الولادة القيصرية مباشرة، وتقديم النصيحة بأفضلية هذه الوسائل من خلال أطباء النساء والتوليد بالمستشفى، ووصف الحبوب عقب الولادة الطبيعية، لحين متابعة الحالات في غرفة المتابعة عقب الأسبوع الأول من الولادة، وإحالتها للمتابعة في وحدة الرعاية الأساسية الأقرب لها للمتابعة، وتقديم خدمات التغذية وقياس التطور العصبي والنمو ورعاية الطفل والأم والتطعيمات المختلفة.

وأشارت إلى ضرورة الاستفادة من مقدمي المشورة، في تقديم الدعم للسيدات خلال الولادة، وضرورة متابعة تطبيق رعاية الجلد داخل الحضانة والسماح للأمهات بالرضاعة الطبيعية في الساعة الذهبية الأولى بعد الولادة، ثم متابعتها لحين إحالتها إلى وحدة الرعاية الأساسية الأقرب إليها لتقديم مشورة ما بعد الولادة للأم والطفل.

كما تفقدت نائب الوزير وحدة رعاية حديثي الولادة والمبتسرين، وأكدت على ضرورة الانتهاء من إجراءات تقسيم المحضن إلى ٣ مستويات لاستقبال حديثي الولادة، تبعا للحالة الصحية وتحديد مستوى الرعاية المطلوب، وتقسيم الفريق الطبي على هذه المستويات لتقديم رعاية فائقة للحالات الحرجة، وتخفيض معدلات العدوى ووفيات حديثي الولادة.

وتابعت نائب وزير الصحة جولتها بالمستشفى حيث تفقدت قسم المناظير الجديد والذي يحتوي على أحدث المناظير وأوصت نائب الوزير برفع الوعي المجتمعي بالخدمات التي توفرها الوزارة وتعزيز الجهود المبذولة لكسب رضاء المواطن عن الخدمة المقدمة وتشجيع جهود المسئولية المجتمعية لدعم الدولة في مجال الخدمات الطبية.

كما تفقدت نائب الوزير المركز الصحي ببرج العرب وأوصت بالانتهاء من تجهيز غرفة المشورة وتفقدت نادي الأسرة الملحق بالمركز، واستمعت إلى شرح العاملين للخدمات المقدمة بالنادي وأوصت بتطوير هذه الأنشطة لزيادة عدد المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • "صحة الإسماعيلية" تختتم البرنامج التدريبي لعدد 60 صيدلى بالمديرية والمستشفيات والوحدات الصحية
  • الدكتور الربيعة يلتقي وزير الخارجية والشؤون الداخلية في منظمة فرسان مالطا
  • يونيسيف: 500 ملجأ بالتعاون مع الحكومة اللبنانية لتقديم الدعم للنساء والأطفال النازحين
  • الدكتور الربيعة يلتقي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
  • اختيار نائب ممثل الدولة بـ «الإيكاو» لرئاسة مجموعة البعد الاجتماعي للاستدامة
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة التعاون في القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية بالإسكندرية والمركز الصحي ببرج العرب -صور
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب
  • نائب وزير الصحة تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب| صور
  • الألفي تتفقد مستشفى العامرية والمركز الصحي ببرج العرب