أبين(عدن الغد)خاص:

برعاية رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس قاسم الزبيدي وبإشراف رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي أ/حسن منصر غيثان
ورئيس منسقية المجلس الانتقالي بجامعة أبين د/يسلم بالليل طاهر
نظمت منسقية كلية التربية زنجبار صباح اليوم الثلاثاء بقاعة منسقية جامعة أبين  ندوة تحت عنوان : الشعر الرومانسي (لطفي جعفر امان نموذجا ) .

.

وخلال الفعالية التي حضرها نائب رئيس جامعة أبين للدراسات العليا د/صالح عقيل ورئيس منسقية جامعة ابين د/يسلم بالليل 
حيث القى خلالها كلمة ترحيبية رحب فيها بنائب رئيس جامعة ابين د/صالح عقيل وبالمشاركين في هذه الندوة ناقلا لهم تحيات القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في المحافظة ممثلا بالاستاذ حسن منصر غيثان، مؤكدا في كلمته على اهمية هذه الندوة الادبية عن الشعر الرومانسي للشاعر الجنوبي الكبير لطفي جعفر امان وما حققه خلال مرحلته الشعرية المبكرة التي اضفى عليها الجانب او الطابغ الرومانسي وهو يعتبر قدوة ومدرسة يجب ان  تحتذى به الاجيال القادمة. 
متمنيا في الوقت نفسه ان يستفيد الحاضرون والمشاركون من هذه الندوة الادبية.

من جانبها القت رئيسة منسقية كلية التربية زنجبار د/ ندى شفيق عطا كلمة رحبت فيها بالحاضرين والمشاركين واوضحت خلالها بأهمية هذه الندوة التي تاتي ضمن فعاليات الربع الثاني لفعاليات المنسقية للعام 2023 م
وقد شملت ندوة شعرية عن الشعر الرومانسي للشاعر الجنوبي الكبير لطفي جعفر امان والذي يعتبر انموذجا مشرفا للشعر الرومانسي. 
ولفتت الى ان الهدف من هذه الندوة ايضا هو تسليط الضوء على ابرز الشخصيات الجنوبية الرائدة في الشعر وفي الادب والثقافة وكذلك في السياسة والعلوم.

من جانب اخر فقد القى د/صالح عقيل نائب رئيس جامعة ابين للدراسات العليا  ورقة عمل مختصرة عن حياة ونشأة الشاعر الكبير لطفي جعفر امان ومراحله الشعرية المبكرة التي اضفى. عليها الطابع الرومانسي في شعر اليمن الحديث في مطلع اربعينيات القرن العشرين. 
كما تناول وتطرق ايضا الى بعض الدواوين الشعرية منها : بقابا نغم والدرب الاخضر، وكانت لنا ايام وليل الى متى وديوان اليكم ياإخواني وغيرها من دواوين الشاعر لطفي جعفر امان . 
وعن قصائده الشعرية فقد اختار الشاعر لطفي جعفر امان عناوين لعدد من قصائده الشعرية كقصيدة ذات الصليب وقصيدة من اشواقي الضامئة وامس الحبيب وغيرها من العناوين لقصائدة الشعرية. 
ايضا أشار الى بعض الدراسات التي تناولت حياة الشاعر الكبير لطفي جعفر امان كدراسة الدكتور عبد العزيز المقالح 1981م ودراسة الدكتور عبدالمطلب جبر في 1988م
وايضا دراسة للدكتور صالح عقيل في مارس من العام 2023 م تحت عنوان (التجديد في المعجم الشعري عند الشاعر لطفي جعفر امان) .

هذا وقد ضمت الندوة 30 مشاركا ومشاركة من اعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية زنجبار وايضا عدد من طلاب كلية التربية وبعض المهتمين بالشعر والادب.

حضر الندوة  :
د/ زيد ثابت مدير الدائرة التنظيمية بمنسقية جامعة ابين ونائب عميد كلية التربية زنجبار.


*من ناصر الجريري

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: هذه الندوة

إقرأ أيضاً:

مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق

يقضي روّاد مهرجان قرطاج الدولي 2024، الليلة الافتتاحية في رحلة موسيقية وغنائية عطِرة مع المطرب الكبير لطفي بوشناق، 

تقام ليلة لطفي بوشناق في 18 أغسطس الجاري على المسرح الأثري، ويشهد الحفل استعراضات كوميدية موسيقية  تمثل مسيرته وتقدمها في قوالب غنائية مختلفة لتستطيع مشاهدتها الأجيال كافة.


العرض من إخراج  ركحي لعبد الحميد بوشناق وتوزيع موسيقي لحمزة بوشناق، وتم طرح التذاكر عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

 

 

أطلقت إدارة مهرجان قرطاج الدولي البوستر الرسمي للدورة الـ58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراثية لـ تونس الخضراء.

 

تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، على رأسهم الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

 

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بلدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

 

مقالات مشابهة

  • ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة
  • جامعة القناة تنظم المؤتمر العلمي السادس والدولي الثالث لقسم إدارة التمريض
  • بالصور.. الجيزة تنظم ندوة بعنوان المخدرات وتأثيرها على الفرد والمجتمع
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تنظم المعرض الثاني لتكنولوجيا المعلومات
  • مؤسسة شيخة آل ثاني تنظم ندوة للأطفال لمناقشة القضية الفلسطينية
  • الشاعرة زوات حمدو: الشعر موهبة لها أسس ومقومات
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد التي شهدتها كلية التربية
  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • مهرجان قرطاج 2024| استعراض استثنائي لمسيرة الكبير لطفي بوشناق
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود