يعاني الكثير من الأفراد من مرض هشاشة العظام، حيث إنه في عام 1990 أصيب نحو 256 مليون شخص حول العالم بمرض هشاشة العظام، وفي عام 2020، ارتفع عدد تلك الإصابات ليصل 595 مليون شخص، أي بزيادة تصل لـ 132%.

وتوقع بعض العلماء، بعد إجراء دراسة جديدة، أنه بحلول عام 2050، سيصل عدد المصابين بمرض هشاشة العظام إلى نحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

وبين العلماء، أنه من المتوقع بحلول عام 2050، أن تزيد نسبة الإصابة بهشاشة العظام بنحو 74.9% في الركبتين، و48.6% في اليدين، و78.6 بالمئة في الوركين، و95.1% في مناطق أخرى، مثل المرفقين أو الكتفين.

هشاشة العظام

وأوضح «جيمي ستاينميتز»، مؤلف الدراسة، أنه لا يوجد علاج فعال لهشاشة العظام في الوقت الحالي، لذلك يجب التركيز على استراتيجيات الوقاية والتدخل المبكر.

ونوه «جيمي»، أن المناطق الأكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام هما الركبتين والوركين، مشيرًا، إلى أن النساء سيعانون من هذه الحالة أكثر من الرجال.

أعراض هشاشة العظام أعراض هشاشة العظام

- ألم في الظهر بسبب كسر الفقرات العظمية أو تآكلها.

- قصر القامة مع مرور الوقت.

- انحناء الجسم.

- سهولة الإصابة بكسور العظام عن المعدل المتوقع.

اقرأ أيضاًأعراض الإصابة بالسكري والكوليسترول.. «الأسباب والعلاج»

المتحور EG.5.. الأعراض وطرق الوقاية

تغييرات الجلد.. كيف تكتشف أعراض مرض سرطان الثدى؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مرض هشاشة العظام هشاشة العظام هشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا للوقاية من احتشاء عضلة القلب خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل وفقا لما نشرته مجلة Nutrientsالطبية .

وتتمثل فى ثلاث مؤشرات فى 

1.أرتفاع  مستوى ضغط الدم يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض وإذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا.

 ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك.

2. الكوليسترول و تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر مما يؤدى الى  ارتفاع مستوى  تراكم الدهون في الأوعية الدموية ويسبب انسدادها بالكامل  والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا.

3.السكر يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون  ان أرتفاع مستوى السكر يدمر  الأوعية الدموية الشعرية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري و كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني كما يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

مقالات مشابهة

  • جربوها.. طريقة مدهشة لمنع تطور مرض السكري!
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • اعتماد أغلى دواء في العالم لعلاج الهيموفيليا ببريطانيا.. ما أعراض المرض؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • أسباب وأعراض هشاشة العظام عند الرجال.. لا تفوتك
  • 3 إجراءات لعلاج هشاشة العظام عند الرجال.. تعرف عليهم
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام