عواصم "وكالات": تراجع سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر أكتوبر القادم إلى 85.81 دولار أمريكي، وبمقدار 1.13 دولار مقارنة بسعر أمس والبالغ 86.94 دولار أمريكي.

وبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري 74.78 دولار أمريكي للبرميل، منخفضًا 16 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.

وانخفضت أسعار النفط اليوم مع ترقب السوق لمعرفة ما إذا كانت الصادرات العراقية عبر ميناء جيهان التركي ستُستأنف، مما قد يخفف من شح المعروض الناجم عن تخفيضات تحالف أوبك بلس، في حين لا يزال الاقتصاد الصيني يلقي بظلاله على توقعات الطلب العالمي.

وتراجع خام برنت ثمانية سنتات إلى 84.38 دولار للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات إلى 80.65 دولار للبرميل.

وأبلغ مصدر بمكتب وزير النفط العراقي حيان عبد الغني رويترز أمس أن الوزير وصل إلى العاصمة التركية أنقرة لبحث قضايا عدة منها استئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان.

وأوقفت تركيا صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب يمتد من شمال العراق إلى تركيا في 25 مارس بعد حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية.

وقد يساعد دخول المزيد من النفط الخام العراقي إلى السوق في التخفيف من أزمة المعروض من الخام عالي الكبريت الناجمة عن إطالة تحالف أوبك بلس، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، أمد تخفيضات الإنتاج وزيادة حجمها.

في غضون ذلك، أدى التشاؤم حيال آفاق الاقتصاد في الصين - ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم - إلى الضغط على الأسعار وزيادة المخاوف بشأن الطلب على الوقود.

وقالت أوراسيا جروب في مذكرة "الضعف الاقتصادي الصيني يلقي بثقله على أسعار النفط وسيضع سقفا لها هذا العام، خاصة وأن بكين تبدو ملتزمة بتجنب التحفيز المالي واسع النطاق".

وأظهر استطلاع أولي لرويترز أنه من المتوقع أن تكون مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة قد انخفضت الأسبوع الماضي، وهو ما كبح تراجع أسعار النفط.

كما جاء في مذكرة من إيه.إن.زد للأبحاث أن السوق تركز أيضا على البيانات الأولية لمؤشر مديري المشتريات في الولايات المتحدة لشهر أغسطس والندوة الاقتصادية السنوية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في جاكسون هول المقرر عقدها في وقت لاحق من الأسبوع.

ودعمت البيانات الاقتصادية الأمريكية خلال الأسابيع القليلة الماضية توقعات أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، وهو ما يضعف آفاق الطلب على النفط ومجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع عن ذرى مايو مع جني المستثمرين للأرباح

"رويترز": تراجعت أسعار الذهب أمس مع جني المستثمرين للأرباح، بعد أن سجل في الجلسة السابقة أعلى مستوى فيما يزيد على شهر بسبب توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في سبتمبر.

نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 2377.75 دولار للأوقية (الأونصة) بعد صعوده إلى أعلى مستوى منذ 22 مايو يوم الجمعة. ونزلت العقود الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 2385.50 دولار للأوقية.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن البطالة بلغت أعلى مستوى في عامين ونصف العام بنسبة 4.1 بالمئة مما يشير إلى تباطؤ سوق العمل.

وتتوقع الأسواق فرصة بنسبة 78 بالمئة لخفض سعر الفائدة في سبتمبر أيلول من قبل البنك المركزي الأمريكي، وفقا لأداة فيدووتش التابعة لسي.إم.إي. ويضع المتعاملون أيضا في الاعتبار احتمالية متزايدة لخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في ديسمبر .

ويقلل خفض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

وينصب تركيز السوق هذا الأسبوع على الخطاب نصف السنوي لرئيس مجلس الاحتياطي جيروم باول أمام الكونجرس، وتعليقات سلسلة من مسؤولي المجلس، وبيانات التضخم الأمريكية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.8 بالمئة إلى 30.96 دولار للأوقية ونزل البلاتين 1.1 بالمئة إلى 1015.87 دولار للأوقية وتراجع البلاديوم 2.6 بالمئة إلى 999.94 دولار للأوقية.

مقالات مشابهة

  • النفط يهبط 1% بعد أن هدأت محادثات غزة مخاوف اضطراب الإمدادات
  • تراجع أسعار النفط إلى 86.42 دولار للبرميل
  • الذهب يتراجع عن ذرى مايو مع جني المستثمرين للأرباح
  • النفط ينخفض بعد أن هدأت محادثات غزة مخاوف اضطراب الإمدادات
  • انخفاض أسعار النفط
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 86.42 دولار للبرميل
  • تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 86.42 دولارًا للبرميل
  • بايدن أم ترامب؟.. سيناريوهان كلاهما مُر لمستقبل الإنتاج وتقلبات أسعار الخام
  • صناديق التحوط تزيد رهاناتها على صعود النفط بعد ارتفاعه 14 % منذ أوائل يونيو
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 89.52 دولار