تستند فكرة الدولة الوطنية الحديثة، في الأساس، إلى منظومةٍ من المؤسّسات السياسية والقانونية والإدارية التي تعمل ضمن إطارٍ موحَّد، بما يضمن سيادة القانون ووحدة القرار السياسي. لكن في السياق اليمني، تُواجِه هذه الفكرة تحدّياتٍ بنيوية مرتبطة بإرثٍ تاريخيٍّ واجتماعيٍّ متداخلٍ ومعقّدٍ، امتدَّ تأثيرُه إلى يومنا هذا.

ولعلَّ أبرز سمات هذا الإرث ما يتعلَّق بطبيعة العلاقات القبلية والمرجعية الدينية، إلى جانب خبراتٍ متباينةٍ ولّدتها حقب الإمامة في الشمال، والاستعمار والسياسات الاشتراكية في الجنوب. وقد أدّى هذا الخليط إلى التأسيس لبيئاتٍ متنافرةٍ في رؤيتها للشكل الذي ينبغي أن تكون عليه الدولة، ومن ثَمَّ ولَّد إشكالية جوهرية في صياغة مفهوم الدولة الوطنية المعاصرة.

على مرِّ التاريخ اليمني، ظلَّ الولاء القبلي والديني يتقدّم، في أحيانٍ كثيرة، على ولاء المواطن للدولة المركزية. فعلى الرغم من تأسيس حكوماتٍ متعاقبةٍ سعت -في الخطاب على الأقل- إلى تعزيز مؤسسات دولةٍ حديثةٍ تقوم على الدستور والقانون، لم تتجذّر هذه المؤسّسات في الواقع الاجتماعي بقدر ما بقيت نخبوية في بعض المناطق، وحَسَر تأثيرُها في الأخرى. فمثلا، تسلّلت بعض مقوّمات الإمامة وامتداداتها الدينية والقبلية إلى بنية النظام الجمهوري في الشمال بعد 1962، ما أفرز طبقة سياسية ذات صلاتٍ متينةٍ بزعاماتٍ قبليةٍ ودينيةٍ ظلّت قادرة على تحريك المشهد من وراء الكواليس. وفي الجنوب، ورغم قيام نظامٍ اشتراكيٍّ عقب الاستقلال عن بريطانيا، فإنّ المركزية القوية التي تبنّتها الحكومات الجنوبية ظلت بدورها متأثرة بنزعاتٍ مناطقيةٍ أو قبلية، وظلّت رهينة الولاءات الداخلية والانقسامات الحزبية التي ظهرت لاحقا.

تقتصر التحدّيات على العوامل الداخلية؛ فقد كان للدول الإقليمية والدولية مصالحُ في اليمن بحكم موقعه الاستراتيجي وممرّاته المائية
بعبارةٍ أخرى، واجه مشروع بناء الدولة المعاصرة في اليمن معضلة ثنائية: فمن جهةٍ، تسعى الدولة المركزية إلى بسط سيادتها عبر مؤسّساتٍ عصريةٍ (كالقوات النظامية، والوزارات، والقضاء الموحد)، ومن جهةٍ أخرى تواجه رفضا -أو على الأقل تحفّظا- من قِبل نخبٍ محلّيةٍ ترتكز في قوتها على الشرعية التاريخية أو الدينية أو العرفية، وترى في التوسُّع المؤسّسي تهديدا لنفوذها. وقد جاء مفهوم اللامركزية كحلٍّ وسيطٍ في بعض المراحل، غير أنّه اصطدم ببنيةٍ قانونيةٍ هشّةٍ وبنزاعاتٍ سياسيةٍ حالت دون ترجمته إلى واقعٍ إداريٍّ ناجح.

مثَّلت الوحدة اليمنية عام 1990 حدثا مفصليا ضخَّ آمالا بتأسيس دولةٍ وطنيةٍ حديثةٍ تجمع بين مكتسبات النظامين السابقين، لكن تلك الوحدة جرت في ظروفٍ إقليميةٍ ودوليةٍ معقَّدةٍ؛ إذ تزامنت مع نهاية الحرب الباردة، وتغيّراتٍ جذريةٍ في الخريطة الجيوسياسية للمنطقة. وبالرغم من الحماس الذي رافق إعلان الوحدة، برزت سريعا معضلاتٌ مرتبطةٌ باختلاف الرؤى بين القيادتين الشمالية والجنوبية حول نظام الحكم وسبل دمج المؤسّسات. كما أنّ الشروخ التاريخية من حيث اختلاف الخلفيات القبلية في الشمال والتركيبة الاجتماعية في الجنوب أثَّرت مباشرة على فاعلية الدولة الجديدة.

ففي حين تمسّك الجنوبيون بمطلب بناء دولةٍ مدنيةٍ أكثر تحرّرا من التقليد القَبَلي والديني، ظلَّ جزءٌ كبيرٌ من النخب الشمالية ميّالا إلى إشراك البُعد العشائري والديني في صياغة السياسات، ممّا خلق فجوة دائمة في بنية النظام. وبمرور الوقت، لم تُؤدِّ سياسات الدمج -مثل توحيد الجيش والأمن- إلّا إلى تفجير صراعاتٍ مسلّحةٍ توّجتها حرب عام 1994، والتي أنهت فعليا نموذج الشراكة المتكافئة في إطار الوحدة، ليظهر بدلا عنه شكلٌ من التغليب العسكري-السياسي لقوى الشمال.

لم تقتصر التحدّيات على العوامل الداخلية؛ فقد كان للدول الإقليمية والدولية مصالحُ في اليمن بحكم موقعه الاستراتيجي وممرّاته المائية. ومع اندلاع الأزمات الأمنية -بدءا من حرب صيف 1994 وحتى الحرب الحالية- تزايد انخراط اللاعبين الإقليميين في الشأن اليمني، مُستغلّين نوافذَ تاريخية وعرقية ومذهبية لتقوية الأطراف الموالية لهم. من منظور بناء الدولة، أسهم هذا العامل الخارجي في عرقلة الجهود الوطنية لتشكيل حكومةٍ جامعةٍ؛ إذ غالبا ما دخلت الأطراف الداخلية في تحالفاتٍ مع قوى إقليميةٍ ودوليةٍ لتعزيز مكاسبها السياسية على حساب السعي نحو بنيةٍ وطنيةٍ موحّدة.

وإذا نظرنا إلى الأدبيات الحديثة في العلوم السياسية ودراسات بناء السلام (State-building)، فسنجد أنّ التدخلات الخارجية في البيئات المنقسمة اجتماعيا ومؤسّسيا قد تُسهم في إضعاف الدولة بدلا من تقويتها، لا سيما عندما تفتقر الدولة المركزية إلى القدرات المؤسّسية وضمانات الوحدة الوطنية. وهكذا، أصبح اليمن مسرحا تتقاطع فيه مصالحُ متضاربةٌ، فانتقل من أزمةٍ داخليةٍ بالأساس إلى صراعٍ مركّبٍ تتشابك خيوطه على المستويين الإقليمي والعالمي.

باتت الدولة الوطنية اليمنية المعاصرة أمام امتحانٍ وجوديٍّ: هل بمقدورها صياغة عقدٍ اجتماعيٍّ جديدٍ يجعل مؤسساتها فوق اعتبارات الولاء القبلي أو الديني أو المناطقي؟ وهل يمكنها إعادة توظيف التنوّع الجغرافي-الاجتماعي في إطارٍ مؤسّسيٍّ عادلٍ وفعّال؟ تزداد صعوبة هذه الأسئلة حينما نتذكّر أنّ التكوين التاريخي للبلاد -إذ حمل ثقل الإمامة في الشمال والاستعمار والاشتراكية في الجنوب- أنتج صيغة سياسية متناقضة في مرجعياتها، فلا الشرق التاريخي (بتقاليده الدينية والقبلية) ولا الغرب الاستعماري (بمؤسساته الإدارية والقانونية) انصهرا في بوتقةٍ واحدةٍ ومستقرّة.

إنّ امتداد الماضي في حاضر اليمن المضطرب يتجلّى في عجز السياسات المركزية عن استيعاب القوى الفاعلة محليا، في الوقت الذي تتنامى فيه المشاعر المناطقية والتطلعات الانفصالية لدى بعض المكوّنات. وفي حال عدم توفير رؤيةٍ وطنيةٍ شاملةٍ تُراعي الخصوصيات التاريخية والاجتماعية لكلّ طرف، وتعالج مظالم الماضي، فإنّ هذه الامتدادات ستواصل تغذية الدورات المتعاقبة من الصراع وعدم الاستقرار.

يستوجب الخروج من إشكالية الدولة المعاصرة في اليمن إعادة بناء المؤسسات، وتحديث القوانين، وضمان حيادية الأجهزة الأمنية، والانطلاق في عمليةٍ سياسيةٍ شفّافةٍ تشمل الجميع. وفي ظلّ صراعٍ معقّدٍ يضرب أطنابه في المجتمع، يواجه اليمنيون تحدّي بلورة مشروعٍ وطنيٍّ تكون فيه الدولة مظلة دستورية تشمل المكوّنات القبلية والمناطقية، مع خلق آلياتٍ ديمقراطيةٍ تضمن تمثيلا عادلا لمختلف الأطراف. ورغم صعوبة المهمة، تبقى دروس التاريخ وسياسات الواقع دليلا على أنّ أيَّ حلٍّ جذريٍّ يتطلّب معالجة منهجية للإرث السياسي والاجتماعي، وتفكيك الشبكات الموازية للسلطة المركزية، وإرساء عقدٍ اجتماعيٍّ جديدٍ يستند إلى المواطنة المتساوية وحكم القانون. بغير ذلك، سيظلّ الحاضر اليمني أسيرا لامتدادات الماضي، مغلقا باب التحوّل الحقيقي نحو دولةٍ وطنيةٍ حديثةٍ ومستقرّة.

تمثّل العودة إلى عمق التاريخ اليمني، بدءا من ممالك سبأ ومرورا بحقبة الإمامة فالاستعمار البريطاني وصولا إلى نشأة الدولة الوطنية المعاصرة، خطوة ضرورية لتفكيك البنية التاريخية والذهنية التي صاغت حاضر اليمن الملتبس. إنّ هذا الماضي لا يعيش فقط في بطون الكتب والآثار، بل يمتدّ راسخا في الذاكرة الجمعية، يشكّلها وينعكس في سلوك القوى السياسية والقبلية والمجتمعية إلى اليوم. وإذا كان اسم سبأ يلوح في الأذهان كرمزٍ لعصرٍ ازدهر فيه الاقتصاد وازدهرت فيه طرق التجارة، فإنّ الاستقصاء يكشف عن موروثٍ أعمق من مجرّد التفوّق التجاري والعمراني، إذ أرسى السبئيون تقاليد حكمٍ مركزيةٍ تحالفت مع القبائل، وعرفوا كيف ينظّمون المياه والسدود والطرق التجارية لخدمة دولتهم.

غابت سبأ كدولة، لكنّ أنماط التحالفات السياسية واستراتيجيات السيطرة على الموارد ورمزية السلطة المركزية استمرّت لاحقا في مختلف الكيانات اليمنية المتعاقبة، لا سيما الإمامة في الشمال التي استندت بدورها إلى شرعيةٍ دينيةٍ-قبليةٍ، ما مكّنها من الصمود قرونا في بيئةٍ جغرافيةٍ صعبةٍ ودينامياتٍ قبليةٍ لا تقلّ صعوبة.

ولم تقتصر هذه الامتدادات التاريخية على جانب الحكم، إذ رافقها تداخلٌ وثيقٌ بين العامل الجغرافي والعامل الاجتماعي؛ فالجبال العالية منحت القبائل استقلالية ومنعة دفاعية، فيما أغدقت الموانئ الساحلية على اليمن فرصة التواصل الاقتصادي مع العالم، الأمر الذي أدّى دائما إلى بروز قوى محليةٍ مختلفةٍ المصالح والتوجهات. وقد انعكس هذا التنوّع في التشكيل المجتمعي على طبيعة الصراعات؛ إذ لم يكن الصراع محصورا في السلطة المركزية، بل امتدّ أحيانا إلى التنافس على منافذ التجارة، والسيطرة على الوديان الخصبة، والتحكّم بسدود المياه والموارد النادرة.

إنّ قراءة الفترات اللاحقة، من حكم الأئمة مرورا بالاستعمار البريطاني في الجنوب، تؤكّد كيف تُحفر الصراعات في الجغرافيا اليمنية وتُعاد صياغتها وفق موجاتٍ متلاحقةٍ من الشرعية الدينية أو المستندة إلى الإمامة، أو بدافعٍ من نُظُمٍ استعماريةٍ أدخلت مفهوم الدولة المؤسّسية الحديثة، لكنها اصطدمت بكياناتٍ اجتماعيةٍ تمتلك قوى تاريخية متجذرة.

في ظلّ هذا النسيج، لم تشهد الدولة الوطنية الحديثة نشأتها المعهودة كما في دولٍ أخرى، بل ظهرت محاولاتٌ للنهوض بمؤسّساتٍ جمهوريةٍ أو اشتراكيةٍ أو اتحادية، غير أنّها غالبا ما عجزت عن تفكيك الموروث التاريخي وتطويعه في مشروعٍ جامع. وهنا تتجلّى المعضلة؛ فالذاكرة اليمنية، بكلّ ما فيها من شظايا حقبٍ متباينةٍ وولاءاتٍ مركّبة، تفرض نفسها على كلّ مشروعٍ سياسيٍّ جديد، وتعيد إحياء الاصطفافات التاريخية والمناطقية والدينية كلما ضعفت سلطة الدولة. وقد تجلّى هذا بوضوحٍ بعد إعلان الوحدة عام 1990، حين فشلت الصيغة المشتركة للدولة في دمج رؤى شماليةٍ متأثرةٍ بتاريخٍ قبليٍّ ودينيٍّ وإرثٍ إمامي، مع جنوبٍ يحمل آثارا استعمارية واشتراكية فرضت عليه نموذجا إداريا مختلفا. وسرعان ما اندلعت صراعاتٌ عسكريةٌ وسياسيةٌ عكست عمق التضارب بين هذه الرؤى.

قدرة اليمن على تجاوز محنته الحالية مرهونةٌ بالقدرة على تفكيك تلك التراكمات التاريخية ونزع صواعق التوتّر. وفي الوقت ذاته، تبقى فرصه في إعادة الإعمار وبناء السلام متوقفة على الوعي بأنّ التنوّع الجغرافي والبشري ليس مصدرا للتفرقة ما لم يُستخدم وقودا في الصراع، بل يمكن توظيفه كركيزةٍ لاقتصادٍ تعدّديٍّ ومرنٍ ونظامٍ إداريٍّ فاعلٍ ومتعدّد الأقاليم في إطار وحدةٍ وطنيةٍ سيادية
إنّ تجاوز هذه الحلقة المفرغة لا يقتصر على توقيع اتفاقياتٍ سياسيةٍ أو إبرام تحالفاتٍ ظرفيةٍ مع قوىٍ خارجيةٍ أو إقليمية، بل يتطلّب معالجة جذرية للذاكرة اليمنية نفسها، عبر ترسيخ مفهومٍ حديثٍ للدولة بوصفها المرجعية الحاضنة لمكوّنات المجتمع، لا خصما لها. وهذا يقتضي إعادة تعريف دور القبيلة والمرجعية الدينية والجهوية في إطارٍ وطنيٍّ متكاملٍ، يمزج عوامل القوة التقليدية بالمؤسّسات الحديثة. كما يفرض مراجعة شاملة للسياسات التنموية والإدارية، تضمن توزيعا عادلا للموارد، وبناء آلياتٍ تشاركيةٍ لمعالجة الاختلافات العميقة في التكوين الاقتصادي والاجتماعي. ففي بلدٍ متنوّعٍ مثل اليمن، لا يمكن فصل السياسة عن الواقع الجغرافي والتاريخي ولا عزل التنمية عن بناها الثقافية والاجتماعية.

ومن هذا المنظور، يظلّ المخرج الحقيقي رهن إدراك الجميع أنّ بقاء هذا البلد واستقراره لا يتحققان بتناسي الماضي أو القفز عليه، بل بتوظيفه لإثراء الهوية الوطنية المشتركة. فسبأ والإمامة والاستعمار ليست مجرد مراحل انتهت، بل هي تجارب حيّة ما زالت تتسرّب في الخطاب السياسي والاجتماعي، ولا سبيل إلى تجاوز تبعاتها إلّا بأن تكون أساسا لدروسٍ بنّاءةٍ تُسهم في إعادة صياغة العقد الاجتماعي، لا عبر استعادتها كأدوات صراعٍ أيديولوجيٍّ أو مذهبيٍّ أو مناطقي. في الوقت نفسه، إنّ اليمن بحاجةٍ إلى رؤيةٍ مستقبليةٍ جريئةٍ تُوازن بين العناصر المحلية القوية -القبيلة والعشيرة والنظام العرفي- وبين مشروعٍ للدولة يكون ممثلا للطموحات الجمعية ويعترف بحق الجميع في المشاركة والقرار. وهذا يتطلّب استقرارا سياسيا ودورا مسؤولا للنخب والقيادات، يضمن تحويل التحدّيات إلى فرصٍ للنهوض بمقومات الوحدة والاستقلالية الاقتصادية والتكامل الاجتماعي.

إنّ قدرة اليمن على تجاوز محنته الحالية مرهونةٌ بالقدرة على تفكيك تلك التراكمات التاريخية ونزع صواعق التوتّر. وفي الوقت ذاته، تبقى فرصه في إعادة الإعمار وبناء السلام متوقفة على الوعي بأنّ التنوّع الجغرافي والبشري ليس مصدرا للتفرقة ما لم يُستخدم وقودا في الصراع، بل يمكن توظيفه كركيزةٍ لاقتصادٍ تعدّديٍّ ومرنٍ ونظامٍ إداريٍّ فاعلٍ ومتعدّد الأقاليم في إطار وحدةٍ وطنيةٍ سيادية.

ويصبّ هذا الفهم في مصلحة الجميع، لأنّه يمثّل شرطا لإنهاء دوامة العنف التي تستمدّ طاقتها من ظلال الماضي والذكريات المنقسمة. وليس اليمن بعاجزٍ عن ذلك، فقد تجاوز سابقا تحدّياتٍ تاريخيةٍ كبرى، وعاش لحظاتٍ من الازدهار والتعايش، وهو قادرٌ على صنع ربيعٍ جديدٍ يشترك فيه سائر اليمنيين، إذا ما استلهموا خبرات أجدادهم ومزجوها بالطاقات المعاصرة، وصولا إلى بناء عقدٍ اجتماعيٍّ وسياسيٍّ يتجاوز التعصّبات الضيقة وينبثق من الإرادة الحقيقية لتأسيس مستقبلٍ أفضل. وهنا يرتسم الخطّ الواصل بين الذاكرة والتجاوز: ذاكرةٌ يُعاد النظر فيها بعين التقدير والنقد معا، وتجاوزٌ يقود إلى دولةٍ وطنيةٍ حديثةٍ تستمدّ شرعيتها من القدرة على تلبية احتياجات مواطنيها وحماية هويتهم الجامعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه اليمني التاريخ المجتمع اليمن تاريخ مجتمع مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة اقتصاد صحافة اقتصاد رياضة رياضة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدولة الوطنیة ع الجغرافی فی الشمال المؤس سات فی الجنوب فی الیمن فی الوقت التنو ع فی إطار

إقرأ أيضاً:

في حضرة الشرايين مع مهرجان الورود والرياحين ..!!

يرويها : صديق السيد البشير*

Siddigelbashir3@gmail.com

(1)
أنا سوداني أنا أنا سوداني أنا
كل أجزاءه لنا وطن إذ نباهي به ونفتتن
نتغنى بحسنه أبدا دونه لا يروقنا حسن
حيث كنا حدت بنا ذكر ملؤها الشوق كلنا شجن
نتملى جماله لنرى هل لترفيه عيشه ثمن
هكذا كان محمد عثمان عبدالرحيم ينظم في حضرة الوطن، ثم يقدمها حسن خليفة العطبراوي لوحة غنائية بلحنه وصوته العذب، عذوبة الأداء، (كل أجزاءه لنا وطن)، مقطع تتخذه منظمة شرايين الأمل شعارا لنسخة خامسة من معرض الزهور، الذي يستمر لإثني عشر يوما، برعاية والي النيل الأبيض الأستاذ عمر الخليفة عبدالله، س وإشراف قائد الفرقة الثامنة عشرة مشاه اللواء الركن سامي الطيب.
(2)
ألحان الربيع معرض الزهور غني غني يا طيور غني غني يا طيو ر عني
عني با طيور نغمك الحنون يشرح الصدور غني يا طيور غني غني يا طيور غني
غني يا طيور غني روضك النضير يبعث السرور غني يا طيور غني غني يا طيور
بصوت عذب زادته السنين بريقا وطربا ومحبة، محبة الزاكي يوسف للغناء في حضرة الزهور والوطن، بمصاحبة فرقة (النورس)، ليختار رائعة عبدالرحمن الريح (الربيع) نظما ولحنا وعائشة الفلاتية غناء عذبا، ليشدوا الزاكي في أمسية إفتتاحية للمعرض، إلى جانب تقديمه أعمال وطنية صادقة، كرائعة الشاعر السوداني عمر البنا، أداء أولاد شمبات (رجال الجيش)
رجال الجيش ياسعاد
نفخر بيهم حفظوا حقوق البلاد
رجالا أوفوا الميعاد
ما اختاروا الراحة والقعاد
مابهابوا الموت والبعاد
بس قصدهم نعيش سعاد
تركوا النوم في المهاد
ووالوا التعب والسهاد
قاموا الجميع بإجتهاد
وواصلوا سير الجهاد
(3)
الثريات وزعت بعناية فائقة، وكذا الطاولات والمقاعد التي رتبت برؤية هندسية في الزّمان والمكان والمناسبة، لوجوه رسمت لوحة لسودان مصغر، سودان المحبة والسلام، لمسرح تهيأ للحدث في الزمان والمكان والمناسبة، الزهور حجزت لنفسها مساحة فسيحة في العقل والقلب والوجدان، لتشكل لوحة مضيئة بين أجنحة المعرض، التي تنوعت بين منتجات شركة سكر كنانة الطازجة من لحوم وخضروات وفاكهة وبيض المائدة وشتول الفاكهة، كل هذه المنتجات تباع بأسعار الشركة، ثم سلع تباع بسعر الجملة، إضافة لمشاركات البنك الزراعي والمواصفات والمقاييس، ومجموعة (صناع الحياة) التي أسهمت في عمليات التنظيم والترتيب للفعالية.
تميز المعرض في نسخته الخامسة، بمشاركة مميزة للفنانين عبدالعظيم علي عبر أعمال تشكيلية (مجسمات) ومحمد رحمة الله بلوحات تشكيلية، بجانب مشاركة فاعلة لسيدات الأعمال بجناح، تحت إشراف مباشر من هالة مبارك نقد، جناح توزع على عشرين طاولة تحتوي على أصناف مختلفة من منتجات عطرية ومستحضرات طبية و (اكسسوارات) نسائية وأزياء مصممة بعناية، هذا إضافة إلى بخور وعطور أنتجتها نساء السودان، ضمن مشروعات الأسر المنتجة لتقدم للزائرين في صورة مميزة للتعريف بها، ثقافة وتجارة وتسوق، لجمهور متنوع الأذواق والأعراق واللهجات والعادات والإهتمامات.
(4)
تزين المعرض في ليلة الإفتتاح بعروض لمجموعة أطفال فرقة (تا تي) ومجموعة (عزة) بإشراف الدرامية مودة النقراشي، التي أكملت تدريب الأطفال، لينجزوا إنتاج أعمال غنائية، مستوحاة من تراث شعبي سوداني راسخ في الأسماع والأبصار والعقول، تجاوب معها الجمهور، رضاو قبول، هذا إلى جانب عرض ختامي، لنماذج من رقص تعبيري حر ومعاصر، قدمه شاب يدعى الطاهر، لأمسية قدمها بتميز ومحبة الزميل الإذاعي والشاعر خليل فتحي خليل من إذاعة النيل الأبيض، بمشاركة فريق لجنة الثقافة والإعلام بالمنظمة.
(5)
يبعث المعرض رسالة للجميع، بضرورة المشاركة والتفاعل اللازمين، والتعرف على مختلف أنواع الزهور والورود، التي أحسنت منى عبدالحفيظ من إدارة البساتين بوزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية بولاية النيل الأبيض في تجهيزها للمعرض بدعم من أصحاب المشاتل الذين يشاركون بشكل دائم في المعرض بنسخه المختلفة، لزهور مرتبة بعناية فائقة، تنوعت هي الأخرى، بين العطرية والشوكية والظلية ونباتات الزينة، التي تحدث نفسها بالتعرف عليها، ثقافة وهواية وتجارة.
(6)
نهارات المعرض وأمسياته، توزعت وتنوعت، بين ترفيه وتسلية مع أنواع مختلفة من الطيور والعصافير، بجانب متابعة لألعاب رياضية للأطفال، وأخرى لمسابقات في رياضة الشطرنج للشباب، إضافة لمشاركة مميزة لإدارات وقاية النباتات، الأسماك، وتنمية المرأة، هذا إلى جانب يوم مخصص لبنك النيل، وآخر بنك الزراعي السوداني، حيث عملا على طرح مسابقات جمهور، إلى جانب المضي في عمليات فتح الحسابات المصرفية لزوار المعرض، مع التوعية بأهمية التعامل المالي عبر التطبيقات المصرفية.
(7)
من خلال أمسيات ترفيهية ونهارات درامية وعروض تسويقية ومسابقات رياضية، يسهم المعرض في تقديم جرعات نفسية وطبية، لتضخ دماء جديدة في جسد سوداني، أتعبته الحروب والنزاعات سنين عددا، لتضمد الجراحات وتمسح الدماء والدموع من وجوه الناس، أو كما كان يقول الأمين العام لحكومة ولاية النيل الأبيض، الأستاذ أحمد محمود الجعلي، في كلمة له في فاتحة أعمال المعرض.
(8)
كلمات مضيئة، عملا، علما ومعرفة، كانت تخرج من مدير المعرض، الأستاذ محمد جمال بإسلوب ما قل ودل، عن الفعالية وأجنحتها، وداعميها من كل أهل الولاية، رسميين وشعبيين، ومنظمات مجتمع مدني ومصارف وإعلام وخبراء.
إلى جانب كلمة منثورة بلغة، جمع فيها بين الفصاحة والسجع، هكذا كان مدير منظمة شرايين الأمل الدكتور محمد بردسول، يثمن مجهود الجميع، إبتداء من فريق الشرايين لإنجازهم مهرجان الزهور والرياحين، إضافة لتحيات زاكيات طيبات مباركات لحكومة الولاية لرعايتها فعاليات المعرض، وقيادة الفرقة الثامنة عشرة مشاه، لإشرافها المباشر للحدث الراسخ في الذاكرة والعقل والروح، الروح المحبة للترفيه والتثقيف والمعرفة.
(9)
قبيل فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان الزهور والورود والرياحين، تحول فريق عمل منظمة شرايين الأمل إلى خلية نحل، اجتماعات هنا، وزيارات هناك، تخطيط وتقديم لرقاع الدعوة، إلكترونية ورقية، وتنفيذ لكل المهام، هذا إلى جانب إنتاج باقة منتقاة من أعمال سمعية وبصرية وتصميمية ترويجية للحدث.
(10)
تزينت ليلة الإفتتاح بحضور نوعي من قادة الأجهزة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والمصرفية والطوعية بقيادة الأمين العام لحكومة الولاية الأستاذ أحمد محمود الجعلي وقائد ثاني الفرقة الثامنة عشرة مشاه اللواء الركن جمال جمعة، إلى جانب الأطفال والنساء والشيوخ والشباب، كل هؤلاء، كان لمشاركتهم الفاعلة الأثر الطيب في نفوس الشرايين، أعضاء ومحبين لمثل هذه المهرجانات.
كما قلدت منظمة شرايين الأمل وشاحات الشكر وشهادات التقدير وبطاقات والعرفان، لأولئك الذين بذلوا الفكر والمال والوقت، من أجل أن يرى المعرض النور واقعا وحياة.
مع أمنيات ودعوات بجديد المشروعات في قادم السنوات، وأحلام مشروعة، لببلوغ الأهداف وتحقيق الغايات على مختلف الصعد.
*صحافي سوداني

   

مقالات مشابهة

  • المرعاش: الوحدة الوطنية تتطلب مصالحة حقيقية بعيداً عن الانقسامات السياسية
  • الريال اليمني يسجل استقرارا عند أدنى مستوى تاريخي لأسعار الصرف.. آخر تحديث
  • تصريحات جديدة للمبعوث الأممي حول السلام في اليمن ومعالجة الأزمة الإقتصادية
  • البُن اليمني.. رافدٌ اقتصادي وموروث تاريخي
  • في حضرة الشرايين مع مهرجان الورود والرياحين ..!!
  • برلماني: المشروع المصري حافظ على الدولة الوطنية رغم دعوات الفوضى
  • حكومة “حميدتي” وإجهاض الدولة الوطنية
  • «الإمارات الوطنية للفنون القتالية المختلطة» في دبي السبت
  • بري: لسنا مستعمرة إسرائيلية ونرفض أي إملاءات خارجية من شأنها المساس بالسيادة الوطنية