أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، علي ضرورة بذل الجهود لتنمية الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان لتلبية احتياجات السوق المحلي وبأسعار مناسبة، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود وتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب وزيادة الثروة الحيوانية وللحفاظ على صحة و سلامة المواطنين.

ومن جانبه أشار اللواء الدكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية، إلى قيام مديرية الطب البيطري بالشرقية بالتعاون مع كلية الطب البيطري - جامعة الزقازيق، بتنظيم دورة تدريبية بعنوان "إستخدام السونار في التشخيص والكشف عن الأمراض في الحيوانات الأليفة" والتي حاضر فيها الدكتور محمد جمعة، أستاذ التخدير والجراحة و إستشارى طب ورعاية الحيوانات الاليفة بكلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق.

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري، أن الدورة التدريبية تأتي في إطار رفع كفاءة الأطباء البيطريين والإرتقاء بمستوى الأداء في مجال رعاية وعلاج الحيوانات الأليفة، وأن هذه الدورات التدريبية تحتوي على جزء نظري وجزء عملي لتدريب الأطباء على استخدام الآشعة التشخيصية والسونار في كيفية تشخيص الأمراض التي تهدد الحيوانات الأليفة وطرق الوقاية منها، وخطة حماية هذه الحيوانات من مخاطر الأمراض وخاصة الأمراض المشتركة، وكيفية التعامل الصحيح مع أجهزة السونار، وذلك للإرتقاء بمستوي الأطباء البيطريين داخل الوحدات، وتقديم الخدمة الطبية البيطرية على أكمل وجه، حفاظاً على الثروة الحيوانية وصحة المواطنين.

وأشاد الحضور من الأطباء البيطريين المتدربين بسعادتهم وتقديرهم بالدورة التدريبية وما تحتويه من معلومات قيمة، وفي الختام تم تسليم المتدربين شهادات إتمام الدورة التدريبية، مع توجية الشكر لهم علي الجهد والعمل المتميز والإلتزام أثناء حضور الدورة التدريبية، والتمني لهم بدوام التوفيق ومزيداً من العطاء للإرتقاء بمستوي الأداء في مجال رعاية وعلاج الحيوانات الأليفة.

ويذكر أن إدارتي التناسليات والتلقيح الإصطناعي بالمديرية وأقسام التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالإدارات الخارجية، قاموا خلال شهر يوليو ٢٠٢٣، بإجراء المسح التناسلي الشامل لـ ( ٣ آلاف و ٣٩٦ ) رأس ماشية وإجراء التلقيح الإصطناعي لـ ( ٩٧٥) رأس ماشية، وذلك في إطار تنفيذ المشروع القومي للتحسين الوراثي لتحسين السلالات المصرية.

وأكد مدير مديرية الطب البيطري أن المشروع القومي للتحسين الوراثي للسلالات المصرية يتم من خلال التهجين مع السلالات الأجنبية المتأقلمة مع الظروف البيئية المصرية بهدف تحسين التراكيب الوراثية للسلالات المصرية من الماشية وتحسين المستويات الإنتاجية وإنتاج سلالات عالية الإدرار من الألبان وإنتاج اللحوم.

كما قامت مديرية الطب البيطري عن طريق  (١٨٠ ) لجنة خلال الـ ٥ أسابيع الماضية من الحملة بتحصين ( ٤١٨ ألف و ٩٣٥) رأس ماشية مابين تحصين ( ٢١١ ألف و ٤٤٧ ) رأس ماشـية للوقاية من مرض الحمى القلاعية و(٢٠٧ ألف و ٤٨٨ ) ماشية للوقاية من مرض حمى الوادي المتصدع وترقيم وتسجيل ( ٨٠٥٦) رأس ماشية، مشيراً إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز و مدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرضي الحمى القلاعية و حمى الوادي المتصدع وتم عقد  (٣٨٢٢) ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرضين وأعراضهما، ومدى خطورتهما على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرضين وتقليل الخسائر الناتجة.

جانب من الدورة التدريبية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ممدوح غراب محافظ الشرقية التشخيص الكشف عن الأمراض الحيوانات الأليفة دورة تدريبية الشرقية مديرية الطب البيطرى الأطباء البيطريين مدیریة الطب البیطری الحیوانات الألیفة الثروة الحیوانیة الدورة التدریبیة رأس ماشیة

إقرأ أيضاً:

إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية

أطلق المعهد القومي للاتصالات، بالتعاون مع شركة هواوي مصر، عددًا من الدورات التدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية في مقرات المعهد بمراكز إبداع مصر الرقمية بقنا والمنيا والقرية الذكية بهدف تدريب ما يقرب من 100 فني في مجال تركيب شبكات الألياف البصرية وصيانتها.

وتأتي هذه الدورات التدريبية تنفيذًا للاتفاقية المُبرمة بين المعهد وشركة هواوي بهدف تدريب 3000 تقني على مدار ثلاث سنوات لسد الحاجة إلى فنيين متميزين ومؤهلين في هذا المجال. 

توفر الدورات تدريبًا فعالًا يقدمه خبراء المعهد تماشيًا مع رؤية الدولة لتطوير المواهب ورفع كفاءتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

المعهد القومي للاتصالات هو مؤسسة علمية وبحثية مرموقة تكرِّس مواردها لتوفير خدمات تعليمية وتدريبية عالية الجودة. ويستهدف المعهد الأسواق المحلية والإقليمية من خلال مختبرات مجهزة على أعلى مستوى. وتتمثل الرؤية الاستراتيجية للمعهد، باعتباره مركز تميز، في أن يصبح مؤسسة رائدة في مجال الاتصالات، ليس فقط على مستوى المنطقة، بل أيضًا على المستوى الدولي.

مقالات مشابهة

  • ضبط سلع تموينية مُدعمة قبل تهريبها وبيعها بالسوق السوداء في ههيا
  • مختصة: يجب غسل اليدين بعد ملامسة الحيوانات الأليفة لتجنب نقل الأمراض
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية
  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • المعهد القبطي يختتم دورة تدريبية في التدبير الكنسي لكهنة وخدام إيبارشية طما
  • الإيسيسكو تعقد دورة تدريبية في ماليزيا حول توظيف «الأتمتة» لمواجهة التحديات البيئية
  • دورات تدريبية للارتقاء بمستوى العاملين بجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء
  • إطلاق دورات تدريبية على أحدث تكنولوجيات الألياف الضوئية
  • ضمن "حياه كريمة".. قافلة طبية بيطرية وقائية مجانية بقرية قراجة
  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها