بدأ ملك إسبانيا فيليبي السادس الاثنين مشاورات مع قادة الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان بهدف ترشيح من سيخضع لتصويت ليصبح رئيس الوزراء المقبل، بحسب ما أعلن القصر الرئاسي.

وتبدأ المشاورات مع قادة الأحزاب التي حصدت أقل عدد من النواب وصولا إلى من لهم أكبر عدد من النواب.

والتقى الملك الاسباني امس الاثنين أولاً زعيم اتحاد الشعب في نافاريس الذي له نائب واحد، ثم النائب الوحيد المنتخب لائتلاف الكناري.

وأكد كلاهما للصحافة أنهما سيصوتان لزعيم الحزب الشعبي (اليميني المتطرف) ألبرتو نونيز فيجو، إذا تم طرحه.

وسيستقبل الملك فيليبي السادس اليوم الثلاثاء كلا من زعيم حزب فوكس (اليميني المتطرف) سانتياغو أباسكال، ورئيس الحكومة المنتهية ولايته الاشتراكي بيدرو سانشيز، وأخيراً فيجو، وفق هذا الترتيب.

ويطالب كل من سانشيز وفيجو بمثولهما أمام 350 نائبًا تم انتخابهم في 23 يوليوز لمحاولة الحصول على ثقة المجلس. وأكد فيجو مرارا أن ذلك من حقه بصفته زعيم الحزب الذي فاز بأكبر عدد من المقاعد (137).

لكن سانشيز يعتبر أن في نظام برلماني مثل النظام السياسي الإسباني، فإن المعيار الحاسم ليس الفوز بأكبر عدد من المقاعد، ولكن القدرة على حشد الأغلبية.

وفي الجولة الأولى، يجب أن يحصل المرشح على الأغلبية المطلقة، أي 176 صوتًا، أما في الجولة الثانية فالحصول على أغلبية بسيطة كاف.

 

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: عدد من

إقرأ أيضاً:

ستارمر يبدأ تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة

بدأ رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، اليوم الجمعة، تشكيل حكومته بعد أن عينه ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسميا وكلفه بتشكيل الحكومة خلال اجتماع في قصر باكينغهام.
وحتى الآن، اختار ستارمر أنجيلا راينر نائبة لرئيس الوزراء ووزيرة الدولة لشؤون الإسكان والمجتمعات المحلية، راشيل ريفز وزيرة الخزانة، ديفيد لامي وزيرا للخارجية، إيفيت كوبر وزيرة الداخلية، جون هيلي وزير الدفاع، شبانا محمود وزيرة العدل، ويس ستريتنج وزير الصحة، بريدجيت فيليبسون وزيرة التعليم، إد ميليباند وزير الطاقة، جوناثان رينولدز وزير الأعمال والتجارة، بيتر كايل وزير العلوم والابتكار والتكنولوجيا، لويز هاي وزيرة النقل، ليز كيندال وزيرة العمل والمعاشات.
وحقق حزب العمال فوزار ساحقا في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الخميس. وحصد أكثر من 400 عضو في مجلس العموم ما يؤمن له أغلبية كافية لتشكيل الحكومة.
بهذا الفوز، وضع حزب العمال حدا لحكم حزب المحافظين الذي دام أربعة عشر عاما.

أخبار ذات صلة بريطانيا تنتخب البرلمان الأكثر تنوعا على الإطلاق محمد بن راشد يهنئ ستارمر على تولي رئاسة وزراء بريطانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • ستارمر يبدأ تشكيل الحكومة البريطانية الجديدة
  • بعد فوز حزب العمال.. كير ستارمر الأقرب لرئاسة الوزراء في بريطانيا
  • زعيم حزب الإصلاح البريطاني اليميني يفوز بمقعد في البرلمان مع تحقيق حزبه مكاسب ضخمة
  • مسؤول إسرائيلي لـCNN: نتنياهو سمح لوفد التفاوض بالعودة إلى محادثات وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
  • الناخبون في بريطانيا يتوجهون إلى مراكز الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس العموم
  • اليوم.. الناخبون البريطانيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات العامة
  • مرشح لرئاسة أمريكا يقضم كلب مشوي
  • أحزاب الأغلبية تدعم مرشح البام لرئاسة مجلس جهة الشرق
  • «فريق صغير».. أسطورة ألمانيا يبدأ الحرب مع إسبانيا في يورو 2024