رصد – نبض السودان

أفادت منظمة «سيف ذا تشيلدرن» (أنقذوا الأطفال) غير الحكومية اليوم الثلاثاء أن ما لا يقل عن 498 طفلا «وربما مئات آخرين» ماتوا جوعا في السودان خلال أربعة أشهر من الحرب.

وحذر مدير المنظمة في السودان عارف نور في بيان من أنه في بلد كان يعاني ثلث سكانه قبل الحرب من الجوع، «يموت الأطفال من الجوع في حين كان من الممكن تجنب ذلك تماما»، حسب وكالة «فرانس برس».

وأضاف أن «ما لا يقل عن 498 طفلا في السودان وربما مئات آخرين ماتوا جوعا» منذ بدء الحرب في 15 أبريل. لم نتخيل قط رؤية هذا العدد الكبير من الأطفال يموتون جوعا، لكن هذا هو الواقع الجديد في السودان».

وهناك كذلك خشية من أن يزداد الوضع سوءا بعد أن اضطُرت المنظمة غير القادرة على استئناف نشاطها وسط المعارك، إلى التوقف عن علاج «31 ألف طفل يعانون من سوء التغذية». وفي مايو، تعرض المصنع الذي كان ينتج 60% من العلاجات الغذائية للأطفال للدمار. وتسببت الحرب التي يخشى خبراء أن تستمر سنوات بين الجيش وقوات الدعم السريع في مقتل حوالي خمسة آلاف شخص منذ 15 أبريل، وفقا لتقرير صادر عن منظمة «بيانات موقع النزاع المسلح وأحداثه» (أكليد) غير الحكومية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: تكشف حصيلة صادمة عن منظمة فی السودان

إقرأ أيضاً:

منظمة سام تدين اختطاف الحوثيين للناشط البيضاني في إب

أدانت منظمة سام للحقوق والحريات، اختطاف جماعة الحوثي، للناشط وصانع المحتوى عبدالرحمن البيضاني من منزله في منطقة السحول شمالي مدينة إب عاصمة المحافظة.

 

وقالت المنظمة في بيان لها، إن عملية إختطاف صانع المحتوى والناشط عبدالرحمن البيضاني، جاءت في سياق حملة قمعية واسعة تمارسها مليشيا الحوثي ضد المحتفيين بثورة سبتمبر، حيث تم اختطاف أكثر من 209 أشخاص في الأسابيع الأخيرة، بينهم أطفال قصر، مما يعكس سياسة البطش التي تنتهجها المليشيا ضد أي تعبير عن الاحتفاء بالثورة الوطنية".

 

وأشارت المنظمة أن خمسة أطقم اختطفت البيضاني ونقلته إلى البحث الجنائي في مدينة إب، ورفضت كل المساعي للإفراج عنه بحجة أنه محتجز من قبل المخابرات.

 

ولفتت إلى أن جماعة الحوثي سبق وأن حاولت عبر مسؤولها الأمني ومشايخ في المنطقة إجبار "البيضاني" على حذف عدد من المنشورات من على صفحته بالفيسبوك وإغلاق قناته على اليوتيوب على ذمة انتقادات وجهها لسلطات الحوثيين.

 

ودعت المنظمة جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن عبد الرحمن البيضاني وجميع المختطفين على ذمة الاحتفالات الشعبية بالثورة الوطنية.


مقالات مشابهة

  • مؤسسة فاهم بالشراكة مع نستلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدشن المرحلة الثانية لمبادرة «أطفالنا حياة» لتقديم الدعم النفسي لأطفال غزة
  • الشتاء في مصر 2025.. الأرصاد تكشف مفاجآت صادمة
  • مؤسسة فاهم تدشن مبادرة حياة أطفالنا لتقديم الدعم النفسى لأطفال غزة
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • «اليونسيف»: 300 ألف طفل لبناني دون مأوى بسبب الحرب
  • انتخاب مصر رئيساً لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • منظمة سام تدين اختطاف الحوثيين للناشط البيضاني في إب
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس منظمة العمل العربية
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر
  • دراسة صادمة.. 740 مليون طفل ومراهق سيعانون من قصر النظر في هذ الوقت