السومرية نيوز - دوليات

أفاد مدير عام غرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية، بأن إيران قامت خلال 4 أشهر من العام الحالي بتصدير 2.9 مليار دولار إلى العراق، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 23%. وبحسب تقرير وكالة مهر الإيرانية، قال فرزاد بيلتن، المدير العام لمنظمة غرب آسيا لتنمية التجارة الإيرانية، عن الوضع التجاري بين إيران والعراق إن "صادرات إيران إلى العراق خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 1402 (بدأ في 21 آذار/ مارس 2023) بلغت حوالي 2 مليار و927 مليون دولار، بزيادة قدرها 541 مليون دولار عن الفترة السابقة، ما يعادل نمواً بنحو 23%".



وأضاف: كما بلغت واردات إيران من العراق خلال الفترة المذكورة نحو 66 مليون دولار، أي بانخفاض بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح بيلتن: "لذلك فإن حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق خلال الأشهر الأربعة من العام الحالي بلغ نحو 2 مليار و993 مليون دولار".

وقال: "من المتوقع أن تصل صادرات إيران إلى العراق إلى 10.5 مليار دولار نهاية العام الحالي".

وقال مدير عام غرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية عن البضائع المصدرة إلى العراق: "خلال هذه الفترة، بلغ الغاز الطبيعي حوالي 620 مليون دولار، والحديد والصلب حوالي 350 مليون دولار، وكلنكر الأسمنت حوالي 50 مليون دولار، والطماطم حوالي 50 مليون دولار، والبيض بقيمة 70 مليون دولار وتم تصدير ما قيمته 60 مليون دولار من الدجاج".

وعن تصدير المنتجات الزراعية، أضاف: "بلغت حصة المنتجات الزراعية في تصدير إيران إلى العراق خلال 4 أشهر من العام الحالي نحو 350 مليون دولار، أي نحو 10% من إجمالي صادرات البلاد إلى العراق".

وفيما يتعلق بطريقة زيادة التجارة مع العراق، ذكر بيلتن: إن "أهم الحلول تشمل التجارة على أساس العقود المكتوبة والرسمية، فضلا عن معلومات مفصلة حول قوانين وأنظمة التجارة العراقية، وخاصة حظر وقيود الاستيراد في البلاد".

وقال مدير عام منظمة تنمية التجارة لغرب آسيا في إيران: "كما أن تبادل العملات عبر الطرق الرسمية والمصادقة على الأطراف التجارية والبدء أخيراً بالإنتاج المشترك في العراق هي متطلبات أخرى لنمو التجارة مع العراق".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: إیران إلى العراق العام الحالی العراق خلال ملیون دولار من العام

إقرأ أيضاً:

السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر

سبتمبر 30, 2024آخر تحديث: سبتمبر 30, 2024

المستقلة/- قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر فقدت ما بين 50% إلى 60% من دخل قناة السويس، بما قيمته أكثر من 6 مليارات دولار خلال الـ8 شهور الماضية.

وأكد السيسي، اثناء الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، امس الأحد، أن مصر تدير أمورها بشكل يحفظها والمنطقة، دون التورط في أمور قد تؤثر على الأمن والاستقرار في المنطقة وفي مصر. وأضاف أن المنطقة والعالم يمران بظروف صعبة للغاية، ومصر تحرص على أن تكون سياستها متوازنة؛ في ظل هذا الاضطراب الخطير، مجددًا تحذيره من أن استمرار هذا الاضطراب سيؤدي إلى عواقب وخيمة في منطقتنا، وربما في العالم.

وأوضح أن اقتصاد مصر تعرض لصدمات خارجية مؤثرة بفعل الحرب في غزة والتوترات في البحر الأحمر، ما تسبب في تراجع عدد السفن العابرة لقناة السويس إلى النصف تقريبًا، ونتج عنه انخفاض في عائدات القناة بنحو 50% إلى 60%. بلغت عائدات قناة السويس 10 مليارات دولار العام الماضي، لكنها شهدت تراجعًا حادًا خلال العام الجاري، بعد تحويل عدد كبير من السفن مسارها إلى رأس الرجاء الصالح تجنبًا لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع في يوليو الماضي إن إيرادات القناة تراجعت 23.4% إلى 7.2 مليار دولار العام المالي 2023-2024، مقابل 9.4 مليار خلال العام المالي 2022-2023. وتجنب عدد متزايد من السفن التي تنقل التجارة العالمية بين الشرق والغرب المرور في مسار البحر الأحمر بعد تصاعد هجمات الحوثيين على السفن التي يقولون إنها على علاقة بإسرائيل التي تشن حربًا دموية في غزة منذ نحو سنة.

وبحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء سجلت إيرادات قناة السويس نحو 2.38 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من 2024 مقابل 5.68 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضى. وفى موازنة العام المالى الحالى توقعت الحكومة تعافى إيرادات القناة السويس نسبيًا إلى 9 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي فيما توقع صندوق النقد أن تسجل 7.3 مليار دولار على أن ترتفع إلى 10 مليارات دولار العام المالي المقبل.

مقالات مشابهة

  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • عضو بـ«الشيوخ»: خطة الوصول لـ100 مليار دولار صادرات تتطلب صناعة وطنية
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي
  • أكثر من 50 مليون مسافر عبر مطار إسطنبول خلال 8 أشهر
  • صادرات تركيا تتجاوز 22 مليار دولار الشهر الماضي
  • 1.06 مليون نزيل فندقي بالشارقة خلال 8 أشهر بنمو 3%
  • الشارقة تستقبل 1.057 مليون نزيل فندقي في 8 أشهر
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار