يعد برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية من البرامج النوعية المستحدثة في كلية العلوم بجامعة المنصورة، وهو أول برنامج من نوعه في مصر، ويؤهل الطالب للعمل في مجالات عديدة، ويقد يضحي بعض الطلاب بالالتحاق بما يعرف بـ«كليات القمة» للالتحاق به.

آراء طلاب ضحوا بكليات القمة والتحقوا بالبرنامج

انتقلت عدسة «الوطن» إلى كلية العلوم للتجول في معمل برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية ولقاء عدد من الطلاب، وهم أول دفعة التحقوا بالبرنامج.

يقول «محمد السيد»، طالب في البرنامج: «أنا من أوائل الدفعة التي التحقت ببرنامج الكيمياء والأدلة الجنائية في كلية العلوم جامعة المنصورة لعام 2022 وكنت شعبة علمي رياضيات، وضحيت بدراسة الهندسة للالتحاق بالدراسة بالبرنامج»، مشددا على أن القمة سيصنعها بنفسه.

أما محمد مصطفى، الطالب في البرنامج فيقول: «كنت أنوي الالتحاق بجامعة زويل في القاهرة في القرية الذكية ولكن عندما تم ترويج هذا البرنامج في كلية العلوم عرفت أن الدراسة بها إثارة تتعلق عن طريقة الكشف عن الجرائم وهوية المجرم وعمل اختبارات عملية كثيرة لفك الألغاز والغموض، وهو ما شجعني».

وأضاف: «التقديم للبرنامج يحتاج إلى شهادة الميلاد والشهادة الثانوية وأن يكون تنسيقه كلية العلوم ويسجل إلكترونيا في البرنامج ويتم إرسال للطالب رسالة في حال قبوله».

ويواصل «محمد شاهين» طالب بالبرنامج: «كنت أنوي الالتحاق بكلية الطب ولكن عندما سمعت بالبرنامج تركت الطب من أجله وبالرغم من المشاكل التي واجهتني بسبب أهلي والمقربين كيف أضحي بكلية القمة، سعيت وتمسكت برغبتي».

برنامج هو الأول من وضعه في مصر

من جانبه قال الدكتور عمرو عوض، أستاذ مساعد الكيمياء في كلية العلوم ومدير برنامج الكيمياء والأدلة الجنائية بجامعة المنصورة، إن هذا البرنامج نوعي جديد تم استحداثه في عام 2022 والأول من نوعه في مصر، ويعتبر هو بداية برامج المستقبل أو وظائف المستقبل، فعندما درسنا السوق وجدنا هناك اختلافات كبيرة وكان هناك بعض التخصصات التي بها مشاكل مثل التخصصات التي تؤهل خريج علوم في العمل في مصلحة الطب الشرعي والأدلة الجنائية، ولكن كان يدرسها بطريقة تقليدية ليس بها جديد أو تطورات تناسب سوق العمل، ولايعلم الخريج ماذا سيفعل في مجالات العمل لم تكن معه الخبرة الكافية».

وواصل: فكرنا أن نؤهل الطالب من وقت دخوله كلية العلوم وحتى تخرجه بحيث يعمل بشكل مباشر في الطب الشرعي أو كل ما يخص وزارة الداخلية أو القضاء وكافة المجالات المختلفة بعد فتح برنامج الكيمياء».

وتابع: «الأدلة الجنائية اختلفت طريقة التدريس تماما وتم دمج الكيمياء مع الأدلة الجنائية للتوسيع في مجالات العمل وخبرة أكثر  يدرس الطالب الكيمياء وعلاقتها مع السموم والكيمياء وعلاقتها مع الصبغات والتزوير وغيرها، كان التدريس تقليدي ومغلق على دكاترة كلية العلوم فقط أما الآن أصبح هناك مشاركة مع باقي الكليات على سبيل المثال يقوم أساتذة كلية الحقوق بتدريس طالب البرنامج وشرح عن القانون الجنائي، وكيفية الكشف عن جرائم الانترنت والبرمجيات يتم التدريس من خلال كلية الحاسبات والمعلومات، وعن جزء السموم التي دخلت إلى الجسم يتم شرحها عن طريق كيميائي من مصلحة الطب الشرعي وهكذا حتى يأخذ الطالب مهارات أكثر وخبرات أوسع».

وأكد أن هذه توجهات الدولة المصرية التي تغيرت تماما لتنشئ برامج نوعية تسمى بوظائف المستقبل، وسيتم إنشاء معمل مخصص فقط للأدلة الجنائية بشكل أكبر وأوسع به كل الأجهزة الحديثة والتقنيات العالية بتكلفة 2 مليون ونصف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة المنصورة كليات القمة طلاب الثانوية العامة كلية العلوم فی کلیة العلوم

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برنامج المصانع الرقمية بـ"هندسة حلوان الأهلية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت كلية الهندسة بجامعة  حلوان الاهلية، عن تفاصيل برنامج المصانع الرقمية بـ"هندسة حلوان الأهلية"، وذلك للحاصلين على الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2024.

واشارت الجامعة الى ان "برنامج المصانع الرقمية" بجامعة حلوان الأهلية يتميز بالتوافق مع المبادرات الحديثة على المستويين الوطني والدولي لتطوير وتنفيذ تقنيات الرقمنة في الصناعة، حيث يعمل التصنيع الرقمي على دمج تقنيات علوم البيانات الحديثة والذكاء الاصطناعي بهدف إنشاء مصنع المستقبل. وتتميز المصانع الرقمية بكونها مؤسسة صناعية مترابطة، مما يؤدي إلى تعزيز الإنتاجية والاستدامة وأيضا تحسين الاقتصاد.

ويتصف خريج "برنامج المصانع الرقمية" بالقدرة على تحديد وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق أساسيات الهندسة والعلوم الأساسية والرياضيات، كما يتصف الخريج بالقدرة على الاستفادة من التقنيات المعاصرة وقواعد الممارسة والمعايير وإرشادات الجودة ومتطلبات الصحة والسلامة والقضايا البيئية ومبادئ إدارة المخاطر، والقدرة على التخطيط والإشراف ومتابعة تنفيذ المشاريع الهندسية.

ويؤهل البرنامج الطالب لمجموعة من فرص العمل ذات الصلة ب:
-نظم التصنيع الأوتوماتيكي وخطوط الإنتاج المتقدمة للتحكم فى مسار العمليات وخطوط الإنتاج. 
-الأتمتة الصناعية. 
-تشغيل وصيانة الماكينات المتقدمة والمبرمجة. 
-الذكاء الاصطناعي في التطبيقات الصناعية. 
-تطبيقات الروبوتات المتقدمة للصناعة. 
-تطبيقات إنترنت الأشياء الصناعي.

ويقضي الطالب بالبرنامج مدة ٤.٥ سنوات جامعية مقسمة علي  ٩ فصول دراسية  بنظام الساعات المعتمدة بواقع ١٤٨ ساعة دراسية. ويمنح البرنامج درجة البكالوريوس في (هندسة المصانع الرقمية).

ويقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة تخصص علمي رياضة أو ما يعادلها من الشهادات الأخرى، من خريجي هذا العام ٢٠٢٤، والعام الماضي ٢٠٢٣ فقط، وفقا للحد الأدنى الخاص بكل سنة، كما يقبل الطلاب المحولين والوافدين وفقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج "هندسة الإلكترونيات التطبيقية" بهندسة حلوان الأهلية
  • عميد «علوم جازان»: نسعى لشراكة مع جامعات أوروبية لإلحاق الطلاب ببرامج دراسات عليا دون اشتراطات
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات
  • كلية ليوا تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من برنامج الرعاية التنفسية
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على برنامج المصانع الرقمية بـ"هندسة حلوان الأهلية"
  • برنامج تدريبي لطلاب المدارس في البرمجة والروبوتات في جامعة القاهرة
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجًا تدريبيًا صيفيًا لطلاب المدارس في مجال برمجيات الروبوتات
  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • كليات التميّز تعلن عن إطلاق برنامج تميّز لتطوير الخريجين